التخطي إلى المحتوى

الموت هو من أكثر الحقائق الصعبة في حياتنا، حيث سمي في القرآن ” مصيبة الموت “، وعند موت أحد المقربين لنا نبحث عن أهم أدعية للمتوفي وردت في الكتاب والسنة حتى تشفع للميت عند ربه سبحانه وتعالى، وهو ما يهتم به موقع خزنة بتقديمه من خلال هذه المقالة، فتابعو معنا.

أدعية للمتوفي

أدعية للمتوفيأدعية للمتوفي
أدعية للمتوفي

الدعاء هو واحد من الثلاث أعمال التي لا تنقطع على الإنسان عند موته، فقد ذكر رسول الله صلوات الله وتسليمه عليه في حديثه الشريف “إذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”، وهي من أكثر العبادات التي تمد الميت بالفضل والخير الكثير وتخفف من سيائته إن كان مذنب ويعلو من خلالها في درجات الجنة إن كان صالحًا.

أهمية الدعاء للميت

الله أنعم علينا بالدعاء حيث أنه مخ العبادة، كما أن الدعاء من خلاله نتكلم مع الله ونناجيه حتى يحقق لنا ما نرغبه، ولا يوجد صيغة محددة للدعاء بشكل عام، فكل إنسان يدعي الله بطريقته الخاصة وغير محبب على الإنسان أن يتصنع عند التضرع لله سبحانه وتعالى.

وعن أهمية الدعاء للميت بأنه بمثابة رحمة له ونجأة من العذاب، حيث أنه الشيء الوحيد الذي لا يقطع الميت عن أحبابه في الدنيا، كما أنه الله دعانا إلى ذلك عندما قال في كتابه العزيز “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ”، حيث أن الدعاء يستمر مع الميت كأنه ما زال في الدنيا.

أدعية للميت وردت عن الرسول(صل الله عليه وسلم)

ورد عن رسول الله صلوات الله عليه العديد من الأدعية المختلفة بشأن الميت، ومن أهمها:

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
  • “اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”
  • “اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له”
  • “اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”
  • “اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه”
شاهد أيضًا: الرد على البقاء لله

أهم الأدعية للمتوفي

الإنسان يشتاق لمن فقده في الدنيا وكان عزيزًا عليه، وأفضل ما يمكن الصلة به ما بين الميت والحي هو الدعاء وتقديم الصدقة له، ومن أهم الأدعية للميت ما يلي:

  • “اللهم ارحمه واغفرله وآنس وحشته ووسع قبره اللهم اجعل عيده في الجنة أجمل، اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار”.
  • “يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه”.
  • ” اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ”.
  • ” اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين ، وأفسح له في قبره ونور له فيه”.
  • “اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله”.
  • “اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته”.
  • “اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها”.
  • “اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه”.
  • “اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • “اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً”.
  • “اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”
  • “للهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • “اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً”.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة أدعية للمتوفي وردت عن رسول الله صلوات الله وتسليمه عليه، ويجب أن تعلم سيدي القارئ بأن الدعاء والصدقة هما الأشياء الثمينة التي يمكن تقديمها للميت.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة