التخطي إلى المحتوى

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أهمية العلاقات بين بلاده وروسيا لجهود تسوية الصراع في سوريا، مؤكداً أن الخطوات التي اتخذها البلدان معاً بشأن الملف السوري ذات أهمية كبيرة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها “أردوغان” في بداية لقائه بنظيره الروسي “فلاديمير بوتين” في مدينة سوتشي، اليوم الأربعاء، بحسب وكالة الأناضول.

وإلى جانب الملف السوري، أجرى “بوتين” و “أردوغان” محادثات في سوتشي حول العلاقات الثنائية والمشكلات الإقليمية، لا سيما الأوضاع في ليبيا وأفغانستان والقوقاز، بحسب الوكالة التركية.

وفي هذا السياق، عرض الرئيس التركي على نظيره الروسي مناقشة الخطوات المشتركة التي يتعين اتخاذها بين بلديهما في مجال الصناعات الدفاعية، لافتا إلى أن بعض المسؤولين الأجانب خلال فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة وجهوا أسئلة إلى تركيا بهذا الشأن. وقدمت لهم أنقرة “الأجوبة الضرورية”.

وفي إشارة واضحة إلى إصرار تركيا على الحصول على نظام الدفاع الجوي الروسي من طراز “إس 400″، قال أردوغان: “هناك خطوات نفذناها وتم الانتهاء منها وليس هناك تراجع عنها”.

وشكر الرئيس التركي روسيا على دعمها ومساعدتها لبلاده في إخماد الحرائق الطبيعية واسعة النطاق التي شهدتها هذا العام.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت سابقًا عقوبات على صناعة الدفاع التركية بسبب شرائها النظام الروسي، بدعوى أنه قد يتم استخدامه لجمع معلومات استخبارية عن الطائرة الشبح إف -35، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الأمريكية.

والاثنين الماضي، علق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، على غارات لقوات النظام السوري على محافظة إدلب (شمال غرب البلاد)، في مؤتمر صحفي في أنقرة، قائلاً: “نحن ملتزمون بأسس الاتفاق المبرم مع روسيا. وننتظر من الجانب الآخر أن يتحمل مسؤولياته بالاتفاق “

وأوضح الوزير التركي أن الروس يقولون إنهم يستهدفون الجماعات الإرهابية في إدلب، “لكن ضحايا هذه الهجمات ليسوا إرهابيين”، على حد قوله.

وأوضح أكار أن الهجمات المذكورة تعد سببًا لتزايد الهجرة وتصعيد التطرف بين أبناء المنطقة، مشددًا على أهمية استمرار وقف إطلاق النار وضمان الاستقرار.

ورداً على سؤال حول التنسيق بين تركيا وروسيا في المنطقة، أكد أكار وجود آلية دقيقة هناك، وقنوات اتصال بين البلدين.

يشار إلى أن أردوغان وصل إلى سوتشي يوم الأربعاء برفقة هاكان فيدان رئيس جهاز المخابرات الوطني وفخر الدين ألتون رئيس مكتب الاتصالات بإدارة الرئاسة التركية وإبراهيم كالين السكرتير الصحفي للرئيس التركي. .

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة