أخبار اقتصادية

أسواق الخليج تصعد بدعم من تفاؤل حيال اللقاح وارتفاع سعر النفط

أسواق الخليج تصعد بدعم من تفاؤل حيال اللقاح وارتفاع سعر النفط

أسواق الخليج تصعد بدعم من تفاؤل حيال اللقاح وارتفاع سعر النفط© Reuters. أسواق الخليج تصعد بدعم من تفاؤل حيال اللقاح وارتفاع سعر النفط

(رويترز) – واصلت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج مكاسبها لتغلق يوم الثلاثاء على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، إذ عزز التقدم في تطوير لقاح لفيروس كورونا الآمال في تعافي الاقتصاد العالمي.

قالت شركة فايزر (NYSE:PFE) يوم الاثنين إن لقاحها لكوفيد-19، والذي طورته مع شريكتها الألمانية بيو.إن.تك، فعال بأكثر من 90 بالمئة في منع العدوى.

استفادت منطقة الخليج أيضا من زيادة في أسعار النفط على خلفية آمال اللقاح، وهو ما يطغى على التأثير السلبي المتوقع على طلب الوقود من إجراءات الإغلاق الجديدة.

وأغلق المؤشر القياسي السعودي مرتفعا 0.5 بالمئة، مدعوما بزيادة 0.5 بالمئة لسهم مصرف الراجحي، في حين تقدم سهم البنك الأهلي التجاري 1.4 بالمئة.

أفادت بيانات حكومية يوم الثلاثاء بأن اقتصاد المملكة انكمش 4.2 بالمئة في الربع الثالث من العام مقارنة بنفس الفترة قبل عام، وهو انكماش أقل من الربع الثاني عندما كان الاقتصاد يرزح تحت وطأة إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

وأنهى مؤشر دبي الرئيسي الجلسة مرتفعا اثنين بالمئة، وهو أكبر مكسب ليوم واحد منذ السابع من يونيو حزيران.

وكانت أسهم الشركات العقارية بين أكبر الرابحين، إذ قفز سهم إعمار مولز (DU:EMAA) بأكثر من 14 بالمئة، في حين ارتفع سهم إعمار العقارية (DU:EMAR) حوالي ثلاثة بالمئة.

لكن إعمار مولز، التي أعلنت نزول أرباحها في تسعة أشهر 66 بالمئة، قالت إنها متفائلة حيال قطاع التجزئة في المستقبل القريب بدبي في الفترة المتبقية من 2020.

وصعد مؤشر أبوظبي 0.5 بالمئة مدعوما بمكاسب لسهمي بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، وهما من الأسهم ذات الثقل على المؤشر، واللذين صعدا 1.2 بالمئة و1.8 بالمئة على الترتيب.

ومما زاد من تعزيز المعنويات، قالت الإمارات إنها ليست لديها أي خطط لرفع ضريبة القيمة المضافة عن خمسة بالمئة في الوقت الحالي.

وعوض مؤشر قطر خسائر تكبدها في التعاملات الصباحية لينهي الجلسة على زيادة 0.4 بالمئة، إذ تصدر سهم شركة قطر للوقود المؤشر بتقدمه 5.4 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.2 بالمئة مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 1.9 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الثلاثاء:

السعودية.. زاد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 8405 نقاط.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.5 بالمئة إلى 4768 نقطة.

دبي.. قفز المؤشر 2.1 بالمئة إلى 2265 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10132 نقطة.

مصر .. صعد المؤشر 2.2 بالمئة إلى 11077 نقطة.

البحرين.. تقدم المؤشر 0.4 بالمئة إلى 1451 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.8 بالمئة إلى 3577 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.9 بالمئة إلى 6233 نقطة.

(إعداد محمود سلامة للنشرة العربية – تحرير وجدي الألفي)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى