التخطي إلى المحتوى

الجبن مصدر ممتاز للبروتين والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. إن تناوله يساعد في إنقاص الوزن، والوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام، إلا أن بعض أنواع الجبن أكثر صحة من غيرها … وهنا استعراض لأفضل أنواع الجبن للرجيم

أفضل أنواع الجبن للرجيم

ما هو الجبن:

الجبن منتج ألبان يأتي بمئات القوام والنكهات المختلفة. يتم إنتاجه عن طريق إضافة حمض أو بكتيريا إلى الحليب من حيوانات المزرعة المختلفة، ثم معالجة الأجزاء الصلبة من الحليب.

تعتمد تغذية ومذاق الجبن على كيفية إنتاجه والحليب المستخدم. يشعر بعض الناس بالقلق من أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الدهون والصوديوم والسعرات الحرارية. ومع ذلك، يعتبر الجبن مصدرًا ممتازًا للبروتين والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

إذا كنت تتبع نظام كيتو الغذائي، فمن المحتمل أنك تتناول منتجات الألبان كاملة الدسم كما هي، ولكن إذا كنت تقوم بحساب السعرات الحرارية على الطراز القديم أو العد الكلي، فهناك بعض أنواع الجبن التي تعتبر أفضل من غيرها لفقدان الوزن.

أفضل أنواع الجبن للرجيم

جبن:

الجبن القريش مفيد للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، لأنه غني بالبروتين ومنخفض جدًا في السعرات الحرارية. يحتوي نصف كوب من الجبن قليل الدسم على 90 سعرًا حراريًا و 12 جرامًا من البروتين وخمسة جرامات من الكربوهيدرات.

أفضل أنواع الجبن للرجيم

جبن الماعز:

تميل جبن الماعز إلى أن تكون أخف من حيث الدهون والسعرات الحرارية لكل جرام ولها نكهة خفيفة. يجد الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل جبن حليب البقر أنهم يستطيعون تحمل جبن الماعز، لأنه يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز بالإضافة إلى الكازين A1.

يحتوي جبن الماعز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة مقارنة بحليب البقر، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب.

البارميزان:

جبن البارميزان هو أفضل جبن لفقدان الوزن لأنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية، 20 سعرًا حراريًا، 1.5 جرامًا من الدهون لكل ملعقة طعام، ويحتوي على فيتامين أ والكالسيوم.

أفضل أنواع الجبن للرجيم

موزاريلا:

الموزاريلا جبن أبيض طري يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، نشأ في إيطاليا وعادة ما يصنع من حليب الجاموس الإيطالي أو حليب البقر.

جبنة الموزاريلا اللينة تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم والسعرات الحرارية مقارنة بمعظم أنواع الجبن الأخرى، كما أنها تحتوي على البروبيوتيك التي قد تعزز جهاز المناعة لديك.

فيتا:

يصنع جبن الفيتا من حليب الأغنام أو خليط من حليب الأغنام والماعز، مما يعني أنه قد يكون أسهل في الهضم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم حساسية من حليب البقر.

يحتوي على فيتامين ب الريبوفلافين، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز الطاقة والتمثيل الغذائي.

جبنة فيتا

الريكوتا:

الريكوتا هو جبن إيطالي مصنوع من الأجزاء المائية من حليب البقر أو الماعز أو حليب الأغنام أو حليب جاموس الماء الإيطالي المتبقي من صنع أنواع أخرى من الجبن. الريكوتا ذو قوام كريمي وغالبًا ما يوصف بأنه نسخة أخف من الجبن القريش.

غني بالبروتين، الجبن الأبيض الدسم، مصل اللبن عالي الجودة الموجود في الريكوتا قد يعزز نمو العضلات ويساعد على خفض ضغط الدم.

جبنة سويسرية:

منخفضة في الصوديوم والدهون مقارنة بمعظم أنواع الجبن الأخرى، غالبًا ما يُنصح بالجبن السويسري لأي شخص يحتاج إلى مراقبة تناول الملح أو الدهون، مثل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

شيدر:

الشيدر هو جبن شبه صلب مشهور من إنجلترا. الشيدر غني بفيتامين K2، وهو عنصر غذائي يمنع الكالسيوم من التراكم في الشرايين والأوردة.

أفضل أنواع الجبن للرجيم

الفوائد الصحية للجبن:

  • غالبًا ما يُثنى على الجبن لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، فهو في الواقع الثاني للكالسيوم في النظام الغذائي، والجبن غني بالبروتين والفوسفور، وخالي من الغلوتين بشكل طبيعي.
  • يتكون الجبن الطبيعي من أربعة مكونات أساسية: الحليب والملح والإنزيمات والثقافات الحية – أو البروبيوتيك، والتي يمكن أن تساعد في الهضم وصحة الأمعاء.
  • غالبًا ما يحتوي الجبن على نسبة عالية من الصوديوم، لذلك إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، فقد تضطر إلى الحد من تناول الجبن.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة