أخبار اقتصادية

أورنج الفرنسية تبدو بصدد طرح أولي لعمليات الشرق الأوسط وإفريقيا

أورنج الفرنسية تبدو بصدد طرح أولي لعمليات الشرق الأوسط وإفريقيا

أورنج الفرنسية تبدو بصدد طرح أولي لعمليات الشرق الأوسط وإفريقيا© Reuters. أورنج الفرنسية تدرس طرحا أوليا لعمليات الشرق الأوسط وأفريقيا

باريس (رويترز) – قررت أورنج، أكبر مجموعة اتصالات فرنسية، دمج عملياتها بالشرق الأوسط وإفريقيا في كيان واحد، ممهدة السبيل لإدراج محتمل للنشاط بما قد يوفر سيولة يمكن استثمارها للتوسع في الخارج.

تعمل أورنج في 18 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أسرع أسواق الشركة نموا، بإيرادات سنوية زهاء الخمسة مليارات يورو (5.6 مليار دولار).

يأتي جانب كبير من إيرادات المنطقة من تحويلات المدفوعات – وهي مكون رئيسي في إطار مساعي المجموعة لتنويع أعمالها بدخول مجال الخدمات المالية.

وقالت الشركة في بيان “قررت أورنج تجميع كامل عملياتنا الإقليمية في شركة واحدة، أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا (أوميا)، لتأسيس كيان مستقل وتزويد المجموعة بخيارات نمو متنوعة”.

وأضافت “الطرح العام الأولي لأوميا هو أحد تلك السيناريوهات المحتملة، والقرار سيعتمد على عدد من العوامل منها الفرص الاستراتيجية وتوجه السوق، في ضوء القاعدة الرئيسية دوما وهي تسريع نمو هذا النشاط”.

تدرس المجموعة التي مقرها باريس منذ حوالي ست سنوات إدراج عملياتها في المنطقة التي تتنافس فيها مع شركات مثل فوداكوم التي تسيطر عليها فودافون وايرتل إفريقيا وام.تي.إن الجنوب إفريقية.

وخلال مناسبة يوم المستثمر التي نظمتها أورنج في ديسمبر كانون الأول الماضي، قال ستيفان ريتشارد الرئيس التنفيذي للمجموعة إن الشركة “جاهزة فنيا” للإدراج المحتمل للعمليات، مضيفا أن توسعا محتملا في إثيوبيا قد يصبح حافزا للطرح الأولي.

وقال محلل إن القيمة المؤسسية لتلك العمليات تصل إلى حوالي عشرة مليارات يورو.

وذكر مصدر قريب من العملية رقما مماثلا، وأكد تقارير سابقة بأن مورجان ستانلي (NYSE:MS) وبي.ان.بي باريبا يعملان كمنسقين عالميين لعملية إدراج.

وأضاف المصدر نفسه أن هذا التقييم يرتكز على أرباح تشغيل أساسية سنوية لأوميا بلغت 1.7 مليار يورو في 2018 وعلاوة سعرية فوق تقييم ايرتل إفريقيا، المتداول سهمها عند 5.5 مثل أرباحها الأساسية المتوقعة.

ولم يتوافر تعليق فوري من مورجان ستانلي في حين أحجم بي.ان.بي باريبا عن التعقيب.

(الدولار = 0.9010 يورو)

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى