أخبار اقتصادية

إياتا: شركات الطيران قد تستنفذ 61 مليار دولار من احتياطياتها النقدية في الربع الثاني

إياتا: شركات الطيران قد تستنفذ 61 مليار دولار من احتياطياتها النقدية في الربع الثاني

إياتا: شركات الطيران قد تستنفذ 61 مليار دولار من احتياطياتها النقدية في الربع الثاني© Reuters. إياتا: شركات الطيران قد تستنفذ 61 مليار دولار من احتياطياتها النقدية في الربع الثاني

ذكر الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” اليوم الخميس أن شركات الطيران العالمية قد تستنفذ 61 مليار دولار من احتياطياتها النقدية خلال الربع الثاني الذي ينتهي في 30 يونيو من العام الجاري، بينما يقدر أن تسجل خسارة فصلية صافية قدرها 39 مليار دولار.

وأضح الإتحاد أنه يبني توقعاته على سيناريو مفترض تستمر فيه قيود السفر المشددة لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد.

وتوقع التقرير أن ينخفض الطلب العالمي على السفر للعام بأكمله بنسبة 38 في المائة وانخفاض إيرادات الركاب للعام بأكمله بمقدار 252 مليار دولار مقارنة بعام 2019.

سيكون الانخفاض في الطلب هو الأعمق خلال الربع الثاني، مع انخفاض بنسبة 71 في المائة.

وقال “ألكسندر دي جونياك” المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “لا يمكن لخطوط الطيران أن تخفض التكاليف بالسرعة الكافية للحد من آثار هذه الأزمة، حيث سيتم توجيه نحو 35 مليار دولار لبند رد أسعار التذاكر المباعة مسبقا، ومن دعم، يمكن أن يتدهور الوضع النقدي لهذه الصناعة بمقدار 61 مليار دولار في الربع الثاني”.

وأضاف: “تحتاج شركات الطيران إلى رأس المال لدعم أعمالها في ظل التقلبات وحالة عدم اليقين وسط استمرار جائحة “كورونا”، يعد هذا وقتا حيويا حتى يتمكن القطاع من الاستمرار في العمل”.

وأكد أن دعم القطاع للاستمرار في العمل، سيساعد بدوره في الحفاظ على قدرة القطاع على تسليم شحنات البضائع الحيوية والاتصال طويل المدى الذي سيعتمد عليه المسافرون والاقتصاديات في مرحلة الانتعاش.

وتستجيب الحكومات بشكل استباقي لتوفير تدابير الإغاثة لقطاع السفر والطيران حول العالم.

ومن بين البلدان التي تقدم حزم مساعدة مالية أو تنظيمية محددة لهذه الصناعة هي كولومبيا والولايات المتحدة وسنغافورة وأستراليا والصين ونيوزيلندا والنرويج.

وفي الآونة الأخيرة، قامت البرازيل وكندا وكولومبيا وهولندا بتخفيف اللوائح للسماح لشركات الطيران بتقديم قسائم سفر للركاب بدلا من المبالغ المستردة.

المصدر: أ.ش.أ

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى