التخطي إلى المحتوى

“إيفر جيفن” تسجل العبور 22 في 10 ساعات.. السفينة الجانحة تعود لقناة السويس


عبرت سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن قناة السويس اليوم الجمعة، وذلك للمرة الأولى منذ أن غادرت مصر بعد حادث جنوحها في القناة الذي تسبب في تعطيل الملاحة بالممر المائي 6 أيام في مارس/ آذار.

وذكرت هيئة قناة السويس في بيان أن السفينة عبرت القناة، في طريقها من المملكة المتحدة إلى الصين، ضمن قافلة تضم 26 سفينة أبحرت من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر. وعبرت 36 سفينة أخرى القناة من الجنوب.

وقالت الهيئة إن مجموعة من كبار المرشدين بالقناة وقاطرتين رافقوا إيفر جيفن خلال العبور.

  • “بطل أزمة إيفر جيفن”.. مصر تمدد خدمة رئيس قناة السويس عاما جديدا
  • كيف تؤمّن قناة السويس عبور السفينة “إيفر جيفن”؟.. تفاصيل رحلة الجمعة

ورحلة اليوم الجمعة هي الثانية والعشرين للسفينة إيفر جيفن عبر الممر المائي.

وأظهرت بيانات لموقعي مارين ترافيك دوت كوم وفيسيل فايندر دوت كوم الإلكترونيين المعنيين بمتابعة حركة الملاحة، السفينة في البحر الأحمر بعد عبورها القناة.

السفينة "إيفر جيفن" أثناء عبورها قناة السويس

وقالت مصادر أمس، إن هيئة القناة قامت بجميع الترتيبات لرحلة السفينة “إيفر جيفن” اليوم والتي تستمر لمدة 10 ساعات على أقل تقدير.

أضافت المصادر أن السفينة “إيفر جيفن” تمر هذه المرة عبر قناة السويس دون حمولة “ستكون فارغة” وفي طريقها إلى الصين لإجراء عمليات الصيانة الدورية لها.

وجنحت إيفر جيفن، وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس وسط رياح عاتية يوم 23 مارس/آذار، مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية لمدة 6 أيام.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

السفينة "إيفر جيفن" أثناء عبورها قناة السويس

وأدّى ذلك لتعطيل الملاحة الذي أدى بدوره لازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة، إلا أنه في الثالث من أبريل/نيسان الماضي، أعلنت الهيئة انتهاء أزمة الملاحة وعبور كل السفن المنتظرة.

طالبت قناة السويس في بادئ الأمر تعويضا بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية، عن الأضرار التي لحقت بها، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار فقط، مع إبداء الاستعداد للقبول بمبلغ 150 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة.

السفينة "إيفر جيفن" أثناء عبورها قناة السويس

وكان رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس أعلن في وقت سابق أن الشركة عرضت دفع 150 مليون دولار.

فيما كشف نادي الحماية الإنجليزي للتأمين والتعويض عن تكليفه بخوض المفاوضات مع قناة السويس.

السفينة "إيفر جيفن" أثناء عبورها قناة السويس

وقال نادي المملكة المتحدة إنه بالتعاون مع شركات التأمين الأخرى ذات الصلة بسفينة الحاويات البنمية “إيفر جيفن” التي جنحت في مارس/آذار الماضي بقناة السويس، في خوض مفاوضات جادة وبناءة مع هيئة قناة السويس، بناءً على تفويض من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة