التخطي إلى المحتوى

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده، وهذا يُعد من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها من قِبل العديد من السيدات الحوامل، حيث تم التحقق بعد ما تم إجراؤه من بحوث ودراسات علمية بأن الرحم من الممكن أن يتوسع من صفر الى عشرة سم قبل بدء مرحلة المخاض، ولكن بالرغم من ذلك فإن إطالة عنق الرحم لا يكون دائماً إشارة الى وقت الولادة، وبسبب كثرة التساؤلات التي ترد من السيدات الحوامل حول هذا الموضوع سوف نوضح من خلال هذا المقال اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده.

إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة

من أجل معرفة ما اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة تابعونا خلال السطور التالية التي سوف يتم التعرف من خلالها على توضيح ذلك، وهو كالتالي:

  • في بعض الأوقات من الممكن أن يتسع الرحم الى أن يصل ل 2 سم قبل أن يأتي موعد الولادة، ومع هذه الزيادة في مقدار توسع عنق الرحم فإن هذا لا يُشير الى أن موعد الولادة قد اقترب، وخاصة أن مرحلة الحمل تتنوع بصورة كبيرة من امرأة الى أخرى.
  • إن مرحلة الحمل تختلف من سيدة الى أخرى حيث يوجد هناك بعض السيدات اللواتي أعربن عن حدوث تقلصات لديهم خلال القليل من الأسابيع من بعدما تم توسيع الرحم بما يُعادل 2 سم، بينما يوجد هناك سيدات أخريات انتظرن لمدة ثماني وأربعون ساعة فقط من بعدما توسع عنق الرحم لديهم ل 2 سم حتى تتم عملية الولادة.

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

بعدما تم التعرف على اذا كان الرحم فاتح 2 سم متى تكون الولادة، لا بد من معرفة أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع الذي تشكو منه العديد من السيدات، حيث تكمن أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  • وجود خطأ منذ بداية الحمل في حساب التاريخ الفعلي لأول يوم من بعد انتهاء آخر دورة شهرية، وبالتالي يحدث تأخير في موعد الولادة وعدم فتح الرحم في الشهر التاسع لأنه لم يحين بعد الموعد الفعلي للولادة.
  • أسباب موروثة عن الأهل ويكون هذا التأخير في الولادة الطبيعية معتاد ومتوارث لدى العائلة.
  • غالباً السيدة تتأخر في موعد أول ولادة لها بعد زواجها، وذلك لأن عنق الرحم لديها يكون غير معتاد على الاتساع.
  • الإصابة بالضغوط العصبية والنفسية والتوتر الذي يؤثر بشكل كبير على كامل النشاطات الحيوية للجسم.
  • حدوث خلل في الهرمونات التي اذا أُصيبت بهذا الخلل أدى ذلك الى حدوث مشاكل في عملية الحمل والولادة.

أشياء توسع الرحم للولادة

يوجد مجموعة من الوسائل الطبيعية التي يُمكن اتباعها من أجل المساهمة في توسيع عنق الرحم لتسريع عملية الولادة بشكل طبيعي وأسهل، وتتمثل هذه الوسائل الطبيعية بالنقاط التالية:

  • المواظبة على إفراغ المثانة من البول: لا بد من مواظبة السيدة الحامل على إفراغ المثانة من البول بشكل مستمر كلما شعرت بحاجتها الى ذلك، وذلك لأن القيام بحصر البول يمنع من حدوث التقلصات والانقباضات لدى السيدة الحامل التي تُساعد على توسيع الرحم، وقد يعمل أيضاً على التقليل من مقدار الضغط الذي يقع على فتحة الرحم، مما يؤدي ذلك الى الانتهاء بالسيدة الحامل الى الولادة القيصرية أو الولادة قبل أوانها.
  • الجلوس في وضعية القرفصاء: تنصح جمعية الأمل الامريكية السيدات الحوامل بالقيام بممارسة وضعية القرفصاء خلال فترة المخاض، وذلك لأن هذه الوضعية تُسرع من دخول الجنين الى قناة الولادة، مما يؤدي ذلك الى توسيع الحوض بمعدل 10%.
  • استخدام كرة الولادة: تُنصح السيدة الحامل باستعمال كرسي من أجل أن تُريح الجزء العلوي من جسمها عليه، ومن ثم تقوم بالجلوس على كرة الولادة وفتح ساقيها مما يُساعد ذلك على توسيع الرحم للولادة.
  • تدليك الحلمتين بشكل مستمر: تُعد هذه الطريقة من الوسائل الطبيعية لتوسيع الرحم للولادة أيضاً، وتتم هذه الطريقة من خلال القيام بفرك الحلمتين بشكل يدوي أو من خلال مضخة الثدي، وذلك لأن هذا الفرك يعمل على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يقوم بالزيادة من مرونة عنق الرحم، مما يؤدي ذلك الى توسيع عنق الرحم وتسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي.
  • ممارسة العلاقة الحميمية: في حال لم يمنع الطبيب السيدة الحامل من ممارسة هذه العلاقة مع زوجها أثناء الشهور الأخيرة من حملها بإمكانها أن تقوم من زيادتها مع زوجها، وذلك لأن الإكثار منها يؤدي الى إفراز هرمون البروستاجلاندين وهرمون الأوكسيتوسين بكثرة، حيث يوجد هذين الهرمونين في سائل الحيوان المنوي، وتكمن وظيفتهما في العمل على تطرية فتحة الرحم وتمددها.
  • المشي: حيث يُعد المشي من أبرز وأسهل الوسائل الطبيعية التي تُساعد على توسيع الرحم بشكل كبير، وذلك لأن الإكثار من تحريك الجسم خلال المشي يسمح بانتقال الطفل ونزوله الى قناة الولادة، حيث يقوم بالضغط على فتحة الرحم من خلال رأسه، ومن الممكن أن يُساهم أيضاً في زيادة حدوث الانقباضات والتقلصات التي تؤدي الى حدوث التمدد والتوسع في عنق الرحم، ولكن يُحذر من المشي بشكل مبالغ فيه وذلك لأنه من الممكن أن يؤدي ذلك الى تسرب المياه المحيطة بالطفل من المهبل.
  • ممارسة طقوس الاسترخاء: حيث أن توتر العضلات قد يؤثر على نزول الطفل من حيث عرقلة نزوله الى قناة الولادة، فلن يكون هناك ضغط يقع على عنق الرحم لذلك يجب المحافظة على الهدوء والاسترخاء، ويُنصح بأخذ حمام بالمياه الدافئة، أو الاستماع الى الموسيقى الهادئة، أو القيام بممارسة رياضة اليوغا وجلسات التأمل فجميع هذه الأمور تُساعد على تحقيق الاسترخاء وتوسع الرحم للولادة.
  • تناول شاي ورق التوت الأحمر: حيث يُساهم شاي التوت الأحمر في المحافظة على استقرار الهرمونات التي توجد في داخل الرحم، وذلك بسبب اشتماله على بعض الفيتامينات، وذلك مثل فيتامين “أ” وفيتامين “ج” وفيتامين “ه” وفيتامين “ب”، بجانب المعادن الضرورية اللازمة، وذلك مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، حيث يُنصح بتناول ثلاثة الى أربعة أكواب من هذا الشاي أثناء الثلث الثالث من الحمل.
  • تناول التمر: لقد تم التثبت عن طريق دراسة قامت إحدى المصادر الموثوقة بإجرائها بأن القيام بتناول التمر أثناء آخر أسابيع من الحمل يُعد من إحدى أبرز الطرق الطبيعية التي يتم اللجوء الى استعمالها من أجل العمل على توسيع الرحم للولادة، وذلك لأن التمر يُساهم في زيادة اتساع فتحة الرحم أثناء فترة المخاض.

وخلال وصولنا الى نهاية هذا المقال يكون قد تم معرفة اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده، كما تطرقنا خلال هذا المقال الي الحديث حول أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع، بالإضافة الى ذلك كنا قد تعرفنا أيضاً على أبرز الطرق الطبيعية التي تُساعد على تسهيل وتسريع عملية الولادة دون الحاجة الى القيام بإجراء عملية قيصرية.

شاهد أيضًا

  • اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولاده
  • تجربتي مع الحمل خارج الرحم
  • من جربت ربط الرحم لمنع الحمل
  • كيف اعرف عنق الرحم مفتوح او مغلق
  • تجربتي مع سماكة بطانة الرحم

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة