أخبار اقتصادية

ارتفاع الأسهم الأمريكية والسندات بعد تصريحات باول

ارتفاع الأسهم الأمريكية والسندات بعد تصريحات باول

ارتفاع الأسهم الأمريكية والسندات بعد تصريحات باول© Reuters. ارتفاع الأسهم الأمريكية والسندات بعد تصريحات باول

Arabictrader.com – استؤنف الارتفاع القياسي في الأسهم الأمريكية وارتفعت العوائد على السندات طويلة الأجل بعد أن أكد جيروم باول أن مجلس الفيدرالي الأمريكي ليس في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة، علي الجانب الأخر تذبذب الدولار مقابل العملات الرئيسية.

وصرح باول أن الاحتياطي الفيدرالي سيسعى إلى تضخم يبلغ متوسطه 2٪ بمرور الوقت، وهي خطوة تعني السماح بفترات من تجاوزات. وينظر إلى تحول الفيدرالي الأمريكي في الحد الأقصى للتوظيف على أنه يسمح لمكاسب سوق العمل بالعمل على نطاق أوسع. وأظهرت التقارير أن مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة ظلت فوق المليون وانكماش الاقتصاد أقل بقليل من المتوقع في الربع الثاني.

وقد حاول الفيدرالي الأمريكي منذ سنوات إبقاء التضخم عند 2٪، وهو معدل زيادة في الأسعار يعتبره صانعو السياسة قابلا للإدارة ويدل على وجود اقتصاد سليم. ولكن منذ الأزمة المالية، كان التضخم في الولايات المتحدة يتخلف في كثير من الأحيان عن هدف الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفعت الأسهم في بورصة وول ستريت بعد أن كشف مجلس الفيدرالي الأمريكي عن إطار عمل جديد يمكن أن يبقي أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول من الزمن مما أثر إيجابا علي أداء الأسهم الأمريكية وصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق لليوم الخامس، و نرصدها فيما يلي:

• تقدم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.4 ٪ إلى مستويات 3491.32، مسجلا أعلى مستوى على الإطلاق مع تقدمه السادس على التوالي.

• ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.8٪ إلى 28559.90 نقطة، وهو أعلى مستوى في حوالي ستة أشهر.

• تغير مؤشر ناسداك المركب بشكل طفيف عند 11661.73 نقطة، وهو التراجع الأول منذ أكثر من أسبوع.

بينما زادت علاوة العائد التي يطلبها المستثمرون على السندات مقارنة بالأوراق النقدية، حيث ألمح باول إلى أن بيانات البطالة يمكن أن تبقى منخفضة لفترة أطول قبل أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي في التفكير في رفع أسعار الفائدة. أدى ذلك إلى انخفاض في العائدات قصيرة الأجل والمكاسب على طول الطرف الطويل لمنحنى العائد، حيث انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل عامين بأقل من نقطة أساس واحدة إلى 0.15٪.

وعلى العكس، ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ثلاث نقاط بنسبة 0.72٪، وهو أعلى مستوى في أسبوعين. وأيضا ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عاما بمقدا أربع نقاط بنسبة 1.46٪، وهو أعلى مستوى في أكثر من شهرين في أكبر ارتفاع في أسبوعين. ويذكر أنه قد ارتفعت أسهم البنوك على نطاق واسع، حيث ارتفع سهم سيتي جروب Citi Group بنسبة 1.9٪. و أيضا جيه بي مورجان تشيس JP Morgan وبنك أوف أمريكا BOA وويلز فارجو Wells Fargo بأكثر من 1.8٪.

وتجدر الإشارة إلي أنه سوف تستمر مجموعة من محافظي البنوك المركزية والاقتصاديين في التحدث في ندوة جاكسون هول الاقتصادية عبرالانترنت. فمن المنتظر أن يتحدث محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، وكبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي فيليب لين.

اطلع على المقالة الأصلية

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى