تعليم

الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب الصف الخامس

0 0
0 0
Read Time:1 Minute, 57 Second

الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب الصف الخامس، أي عمل فني مسطح أو حتى عمل تجسيمي ( مجسم)، يكون لعناصره الأساسية ارتباط كبير بالخامة التي يتم استخدامها لإكمال هذا العمل. كذلك تلعب الألوان التي يتم استخدامها في الفن دوراً كبيراً فليست جميع الألوان مناسبة لجميع الخامات. فخامة القماش لها ألوان مميزة وخاصة بها لتظهر الرسومات عليها، وكذلك السيراميك؛ في هذا المقال نتحدث بتفصيل عن شرح الدرس في التربية الفنية للصف الخامس في المنهاج السعودي.

الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب الصف الخامس

نلاحظ أن أوراق الرسم التي نرسم عليها قد تكون أوراقاً خشنة لا يناسبها إلا ألوان الباستيل، في حين الأوراق الناعمة لا يناسبها إلا ألوان الأكريلك، أو ألوان الجواش. أحياناً لا نستطيع تمييز أي الألوان تناسب الخامة التي بين يدينا، لذا فإن التجربة هي التي تمنحنا القدرة الكاملة على التعرف على أن هذه الخامة يناسبها هذا اللون. ويظهر لنا من خلال تجربتنا إن كان هناك توافق بين هذه الخامة التي نستخدمها والألوان التي نملك، وقد تحتاج الخامة إلى لون مميز ونوع خاص حتى وإن لم نستخدمه من قبل فنبحث عنه.

درس الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب

درس الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب، المنظور في الرسم يعني أن عند رسمك للوحة أن الأشياء الأقرب أمام ناظريك لابد أن تظهر بشكل أكبر من تلك التي بداخل اللوحة بعدية عن عينك. كما يعتمد الرسم بالدرجة الأولى على النسبة بين الأسياء المرسومة والتناسب، وكذلك نقطة التلاشي في المنظور التي تشير إلى شدة بعد الشيء عن النظر لدرجة عدم رؤيته بوضوح وتفاصيل. كما أن الجهة التي ننظر منها للشكل تختلف وتجعل الرسم مختلف فقد أرسم أنا لوحة من منظوري مختلفة عن تلك التي ترسمها أنت.

الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب الصف الخامس pdf

الألوان التي نستخدمها تلعب دوراً كبيراً في إبراز تفاصيل اللوحة، وإظهار النسبة والتناسب، كما أن الخامة التي نرسم عليها تتحكم كثيراً في نوع اللون. ويجب الاهتمام كثيراً للمنظور الذي نرسم به فالقريب أكبر من الشيء البعيد في اللوحة، كما أنه لابد من مراعاة النسبة والتناسب بين الأشياء على الرسمة. فيجب أن ندرس جيداً علاقة طول الرسمات بعرضها، وكذلك ما نرسم من فراغات في اللوحة، وعلاقة كل شيئين ببعضهما ( النسبة)، وكذلك التناسب بين أكثر من شيئين.

View Fullscreen

نتمنى أن نكون قد قدمنا كل ما هو مفيد لطلابنا الأعزاء في الصف الخامس الابتدائي في المملكة، فدرس الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب ذو أهمية كبيرة؛ دمتم بخير.

شاهد أيضًا

  • درس الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب
  • حل درس الخامات المختلفة والمنظور والنسب والتناسب
  • أنواع العواصف للصف الخامس
  • تمثيل الكسور العشرية الصف الخامس
  • العدوان الخامس من حزيران هو
Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

مقالات ذات صلة

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%
زر الذهاب إلى الأعلى