أخبار اقتصادية

الذهب يزيد بريقه، كيف تستثمر دون أن تعرض نفسك للخطر؟ اتبع وارن بافيت

الذهب يزيد بريقه، كيف تستثمر دون أن تعرض نفسك للخطر؟ اتبع وارن بافيت

الذهب يزيد بريقه، كيف تستثمر دون أن تعرض نفسك للخطر؟ اتبع وارن بافيت© Reuters.

بقلم كريستيانا سياودون 

Investing.com – سجل الذهب ارتفاعات قياسية مؤخراً. فهل وصلت الصناديق الاستثمارية المتداولة ETFs المتخصصة بالذهب إلى مستويات مبالغ فيها؟ 

على الأغلب لا، وفقاً لـ دان وايسكوبف، أحد مدراء المحافظ في شركة (توروسو للإستثمارات)، يحمل حسابه على التويتر اسم (بروفيسور الصناديق الإستثمارية المتداولة) @ETFProfessor. 

وقال وايسكوبف في مقابلة عبر الهاتف: “إننا نعيش في عالم به الكثير من الأمور المجهولة. الذهب جيد لكل من لديه محفظة استثمارية”. العالم يطبع النقود بلا هوادة، وهو ما قد يتسبب في انهيار الدولار. في مرحلة ما ستكون هناك حاجة إلى التضخم حتى يتم السداد، يمكن أن تحمي عقود الذهب الآجلة، المستثمرين من هذه المشكلة. يقول وايسكوبف إن السؤال يصبح إلى أي مدى، وكيف يمكنك أن تلعب المعدن الثمين. هناك صناديق استثمارية متداولة ETFs للعب بالذهب الخالص، وصناديق أخرى لأسهم شركات تعدين الذهب يمكن التطرق لها. 

في حالة اللعب بالذهب الخالص، لا يمكن تجاهل أكبر صندوق استثماري متداول للذهب في العالم، وهو صندوق (إس بي دي أر غولد شيرز) (NYSE:GLD) والذي تبلغ أصوله 77 بليون دولار، والذي يعتبر أكبر صندوق استثماري متداول في الولايات المتحدة، كما ان هنالك صندوق (إس بي دي أر غولد ميني شيرز) (NYSE:GLDM) والذي يقدم نفس المنتج بشكل أساسي. يمتلك هذا الصندوق نحو 3.3 بليون دولار من الأصول، ويخص الراعي نفسه. الفرق هو أن كل سهم من أسهم الصندوق الأكبر يمثل 0.10 أونصة من الذهب مقابل 0.01 أونصة من الذهب لأسهم الصندوق الأصغر. بالإضافة إلى ذلك، تبلغ نسبة المصاريف السنوية للصندوق الكبير 0.40٪ مقارنة بـ 0.18٪ للصندوق الصغير. 

وهذا هو المفتاح، كما يقول تود روزنبلاوث، رئيس قسم صناديق الاستثمار المتداولة في شركة (سي إف أر أيه).  

وقال روزنبلوث في مقابلة عبر الهاتف الأسبوع الماضي: “إن صندوق إس بي دي أر غولد شيرز هو من الوزن الثقيل، فهو المكان الذي يذهب اليه المستثمرون المؤسسيون منذ فترة طويلة لوضع أموالهم، ولمشاهدتها تعمل، ولكن هناك بدائل أرخص.” 

وهنا، هو لا يتكلم عن صندوق (إس بي دي أر ميني شيرز) فحسب، بل يشير أيضاً إلى (غرانيت شيرز جولد ترست) (NYSE:BAR)، حيث تبلغ المصاريف حوالي النصف والتعرض الاستثماري هو نفسه. 

ويضيف روزنبلوث: “بالنسبة لمستثمر التجزئة الذي على الأغلب لن يتداول بأحجام كبيرة، فإن (إس بي دي أر ميني شيرز) و(غرانيت شيرز جولد ترست) وغيرها من الطرق مناسبة للغاية للانكشاف على للذهب.” 

عندما يتعلق الأمر بأسهم شكرات التعدين عن الذهب، فإن روزنبلوث يحب صندوق فان إيك الاستثماري المتداول المتخصص بهذه الأسهم (NYSE:GDX)، والذي يضم أسهم شركات مثل نيوماونت (NYSE:NEM) وفرانكو-نيفادا (NYSE:FNV)، وويتون (NYSE:WPM). 

ويضيف معلقنا: “نعتقد أن أساسيات هذه الشركات تبدو إيجابية”. 

أما صندوق فان إيك الصغير الاستثماري المتداول المتخصص بأسهم هذا القطاع (NYSE:GDXJ)، فهو يقدم رهان مشابه، ولكن على الشركات الأصغر. كما يشير روزنبلوث إلى أن صناديق الاستثمار المتداولة التي تتخصص في الذهب الخالص لديها احتمالية أقل للصعود والهبوط من صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالأسهم. فعلى سبيل المثال، ارتفع صندوق (إس بي دي أر غولد شيرز) بنسبة 25٪ خلال العام الماضي، بينما ارتفع صندوق فان إيك الاستثماري المتداول المتخصص بأسهم شركات تعدين الذهب بنسبة 35٪ وصندوق فان إيك الصغير الاستثماري المتداول المتخصص بأسهم شركات تعدين الذهب بنسبة 37٪. 

بافيت عدو الذهب الأشهر، هل يراهن الآن على ضعف الاقتصاد الأمريكي؟

توقيت السوق عندما “لا يكون للساعة عقارب”: تحذير وارن بافيت المناسب من سوق الأسهم

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى