أخبار اقتصادية

السعودية تبيع سندات دولارية على شريحتين

السعودية تبيع سندات دولارية على شريحتين

السعودية تبيع سندات دولارية على شريحتين

من يوسف سابا

دبي (رويترز) – أظهرت وثيقة أن السعودية، التي تسعى إلى سد عجز مالي كبير، بدأت يوم الثلاثاء تسويق إصدار سندات بالحجم القياسي مقومة بالدولار الأمريكي على شريحتين لأجل 12 و40 عاما.

تعرضت السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، لضربة عنيفة من وباء فيروس كورونا الذي أدى إلى تهاوي أسعار الخام، إلى جانب تأثير حرب الأسعار التي دارت بينها وبين روسيا العام الماضي.

حددت المملكة سعرا استرشاديا أوليا عند نحو 165 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات للشريحة البالغ أجلها 12 عاما ونحو 3.75 بالمئة لشريحة الأربعين عاما، بحسب الوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في العملية.

تتوقع الحكومة عجزا ماليا قدره 141 مليار ريال (37.59 مليار دولار)، بما يعادل 4.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، هذا العام بعد عجز متوقع قدره 298 مليار ريال (79.45 مليار دولار)، أو 12 بالمئة من الناتج الإجمالي، في 2020.

وتتوقع السعودية كذلك ارتفاع الدين العام إلى 937 مليار ريال هذا العام، من 854 مليار ريال العام الماضي.

وبحسب نشرة إصدار اطلعت عليها رويترز، “تتوقع الحكومة تمويل عجز موازنة السنة المالية 2021 بشكل أساسي من خلال مزيج من الدين المحلي والخارجي، بالقدر اللازم”.

أضافت النشرة أن برنامج التوازن المالي يتوقع أن تصل نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي الاسمي إلى 30 بالمئة بحلول العام 2023.

عينت السعودية جولدمان ساكس (NYSE:GS) إنترناشونال وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان كمنسقين عالميين لعملية البيع المتوقع إغلاقها في وقت لاحق اليوم.

وانضم إليهم بي.إن.بي باريبا وسيتي والأهلي كابيتال وستاندرد تشارترد كمديري دفاتر.

(الدولار = 3.7510 ريال سعودي)

(إعداد محمد فرج للنشرة العربية; تحرير أحمد إلهامي)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى