التخطي إلى المحتوى

دعا “تجمع المهنيين السودانيين”، الخميس، إلى “تظاهرة مليون متظاهر” في شوارع السودان تحت اسم الحكم المدني.

أعلنت “الغرفة المشتركة لملايين المدنيين” عن مسارات ونقاط التجمع والانتهاء، وصرحت إن التجمع سيكون أمام السكة الحديد، وبعد ذلك سيتجه الموكب شمالاً باتجاه القصر الجمهوري بشارع القصر لتسليم علما لأعضاء العنصر المدني.

بعد ذلك يتجه الموكب غربا إلى مقر “لجنة القضاء على التمكين ومكافحة الفساد”.

وأشارت الغرفة إلى وجود رقم للتواصل مع الإسعاف الميداني في حالة وقوع إصابات، بالإضافة إلى رقم للاتصال القانوني في حالة الاعتقالات.

وشددت الغرفة التزامها بـ “السلم وعدم الانصياع لأية محاولة تخريبية”.

ودعا التجمع، في بيان، السودانيين إلى النزول إلى الشوارع، ابتداء من 30 سبتمبر، للمطالبة بمجموعة من الحقوق. كما دعا إلى إنهاء الشراكة مع الجيش، وصرح إن هذه الصيغة “ثبت أنها فاشلة كصيغة للحكم، والحديث عن إصلاحها أو إعادة إنتاجها يجب أن يتوقف”.

ويشهد السودان توترًا بين القيادات المدنية والعسكرية التي تقود الفترة الانتقالية في البلاد، إثر إقالة قيادة الجيش، في 11 أبريل 2019، لـ “عمر البشير” من الرئاسة (1989-2019) تحت ضغط. من احتجاجات شعبية تندد بالظروف الاقتصادية المتردية.

منذ 21 آب / أغسطس 2019، يعيش السودان فترة انتقالية مدتها 53 شهرًا تنتهي بانتخابات أوائل عام 2024، يتقاسم خلالها السلطة الجيش والقوات المدنية والحركات المسلحة التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة، في 3 أكتوبر. .

خلال الفترة الانتقالية، ستدير البلاد حكومة مدنية ومجلس سيادة (يمثل الرئاسة) يتألف من 14 عضوا: 5 جنود و 6 مدنيين و 3 حركات مسلحة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة