أخبار اقتصادية

السوق السعودي الآن: أسهم تستحق المتابعة، وتتفاعل مع المحفزات

السوق السعودي الآن: أسهم تستحق المتابعة، وتتفاعل مع المحفزات

السوق السعودي الآن: أسهم تستحق المتابعة، وتتفاعل مع المحفزات© Reuters.

Investing.com – ما بين نتائج الأعمال القوية والإيجابية، وتوزيعات الأرباح النقدية، جاءت محفزات بعضا من الأسهم السعودية اليوم، والتي قد تكون مؤشرا إيجابيا يساهم في حركة تلك الأسهم. 

بنك البلاد (SE:1140

ارتفعت أرباح بنك البلاد، إلى 1348.5 مليون ريال بنهاية عام 2020 بنسبة قدرها 8%، مقارنة بارباح 1243.7 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

قال البنك إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 8٪. 

 وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ومكاسب تحويل عملات أجنبية وقابلها انخفاض في صافي (خسائر) / مكاسب الاستثمارات وصافي دخل أتعاب وعمولات ودخل العمليات الأخرى وتوزيعات أرباح. 

من جانب آخر فقد ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8٪، وذلك نتيجة للارتفاع في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة ومصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والإطفاء. 

بدجت 

ارتفعت أرباح الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (SE:4260) “بدجت السعودية”، إلى 187.9مليون ريال بنهاية عام 2020 بنسبة قدرها 5 %، مقارنة بأرباح 178.6 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2019. 

قالت الشركة إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى، الزيادة في صافي أرباح مبيعات السيارات. 

 حيث أدت الزيادة في مبيعات السيارات وأرباحها إلى ارتفاع المعدلات الربحية في النصف الثاني من العام، وبذلك تم تعويض الانخفاض في عائدات التأجير التي نتجت خلال فترة التأثر بجائحة كورونا. 

وأوصى مجلس إدارة الشركة المتحدة الدولية للمواصلات “بدجت السعودية”، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين، بنسبة 12.50 % من رأس المال (بواقع 1.25 ريال لكل سهم) وذلك عن النصف الثاني لعام 2020. 

وخلال تلك الأثناء وبعد مرور30 دقيقة من تداولات اليوم الأحد قفزت أسهم بدجت بأكثر من 5.2% إلى مستويات 38.4 ريال، بتداولات بلغت نحو 15 مليون ريال، بينما زادت أسهم بنك البلاد بتداولات لم تتجاوز 5 ملايين ريال إلى مستويات 27.25 ريال بارتفاع 2%. 

وعن أداء المؤشر العام للسوق السعودي تداول فقد قفز هو الآخر بقوة ليصل إلى مستويات 8689 نقطة بزيادة 75 نقطة مرتفعا 0.9%، بتداولات اقتربت من ملياري ريال. 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى