أخبار اقتصادية

السوق السعودي: الكبار يتنافسون، شركة كبرى على خطى أرامكو

السوق السعودي: الكبار يتنافسون، شركة كبرى على خطى أرامكو

السوق السعودي: الكبار يتنافسون، شركة كبرى على خطى أرامكو

Investing.com – بعد تصريحات ياسر الرميان أن السعودية قد تطرح المزيد من أسهم أرامكو السعودية (SE:2222) في حال كان التقييم مناسباً، وذلك بعد ساعات قليلة من تدشين الاستراتيجية العامة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

يبدو أن شركة كبرى أخرى تدرس هى الاخرى لطرح أسهم إحدى شركاتها التابعة في سوق السهم السعودية، حيث أعلنت شركة الاتصالات السعودية (SE:7010) “إس تي سي”، قيامها حالياً بدراسة إمكانية الطرح العام الأولي للشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات -إس تي سي حلول- في السوق المالية السعودية تداول.  

ماذا بعد آمال بايدن وتعيين يلين، الذهب والدولار والأسهم من الفائز؟

صراع اللحظات الأخيرة: السوق السعودي يفقد هذا، وسهمان يخطفان الأنظار، لماذا؟

500 مليون دولار

وقالت شركة الاتصالات السعودية إنها تقوم حالياً بعمل جميع دراسات الجدوى التفصيلية المتعلقة بالجوانب التنظيمية والمالية والفنية لتحديد إمكانية الطرح العام الأولي، ومدى مواءمته لاستراتيجيتها وتعزيز القيمة المضافة لها ومساهميها.  

وفي أكتوبر الماضي تواردت أنباء عن قيام شركة الاتصالات السعودية بتعيين بنوك إتش إس بي سي (LON:HSBA) و”مورجان ستانلي (NYSE:MS) والأهلي كابيتال لترتيب وتقديم المشورة في عملية طرح شركة حلول إس تي سي التابعة لها. 

بايدن يشك وترامب قلق

ومن المرجح أن تصل القيمة الإجمالية السوقية لشركة إس تي سي حلول  التابعة للاتصالات السعودية 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار)، في حين من المتوقع ان يصل حجم الطرح العام قد يبلغ نحو 1.87 مليار ريال (500 مليون دولار) إذا طرحت الشركة 20% من أسهمها، وفقا لوسائل الإعلام الدولية.

وأضافت الاتصالات السعودية إلى أن قرار الطرح العام الأولي لإس تي سي حلول يتطلب إكمال الإجراءات التنظيمية اللازمة والحصول على الموافقات من الجهات ذات العلاقة، مبينة أنها ستقوم بالإعلان لاحقاً عن أي تطورات جوهرية في حينه. 

بنك أوف أمريكا: بتكوين تطيح أسهم ناسداك للمرة الأولى في 15 شهر

وقالت إس تي سي أن “إس تي سي حلول” هي شركة تابعة مملوكة بنسبة 100% ومقرها في المملكة العربية السعودية، وتعمل في مجال تقديم خدمات تكنلوجيا المعلومات والاتصالات الأساسية، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الرقمية. 

رغم تلك الأنباء السلبية، خبر سار للسعوديين بشأن كورونا

الأقوى

وحافظت السوق السعودية على كونها الأنشط في سوق الطروحات في منطقة الخليج،وذلك رغم أزمة كورونا التي ضربت أسواق المال على كافة الأصعدة، حافظت السوق السعودي على جاذبيتها للطروحات الجديدة، كما تصدرت السعودية أيضاً بجمعها أعلى حصيلة من عائدات الاكتتابات العامة.

وعلى صعيد الاكتتابات العامة الأولية المدرجة إقليمياً في دول مجلس التعاون الخليجي،واصلت السعودية الاحتفاظ بمكانتها الريادية على مستوى الأسواق الأولية في العام 2020، إذ تم طرح 4 من أصل 7 اكتتابات عامة أولية لدول مجلس التعاون الخليجي في السوق المالية السعودية تداول، واستحوذت على  78% من إجمالي الإصدارات بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي.

سهم سعودي كبير قد يخسر 8 ريالات، رغم التوزيعات والأرباح

بـ60 دقيقة: هذا السهم يخطف الأنظار ويبتلع سيولة السوق السعودي، لماذا؟

 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى