التخطي إلى المحتوى
0 0
0 0
Read Time:1 Minute, 43 Second

استعرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام وتطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي خلال مباحثات القاهرة.

وأعرب سوليفان عن تقدير بلاده الكبير للجهود المصرية لاحتواء الأوضاع في قطاع غزة ومنع تصعيد الحرب هناك، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة إعادة إعمار القطاع، وجدد التزام الإدارة الأمريكية ببذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي المصري “بما يحفظ حقوق” المياه والتنمية لجميع الأطراف “، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وأوضح البيان أن “السيسي” و “سوليفان” اتفقا على استمرار التشاور والتنسيق لضمان استمرار وقف إطلاق النار واستمرار التهدئة الحالية، من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفلسطينيين.

وأضاف أن “السيسي” طلب من “سوليفان” نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، مؤكدًا “حرص مصر على تعزيز وتقوية الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، استمرارًا لمسيرة العلاقات بين الجانبين من أجل”. أكثر من 4 عقود خاصة على المستويين “. أمنية وعسكرية.

وأكد الرئيس المصري التزام بلاده بمسار المفاوضات على النهضة، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بدور مؤثر لـ “حل هذه القضية البالغة الأهمية، حيث لن تقبل مصر الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بها”، بحسب على البيان.

وأشار البيان إلى أن محادثات “السيسي – سوليفان” تناولت أيضا إجراء الانتخابات في ليبيا وإعادة إعمارها، حيث تم الاتفاق على تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين ومع الشركاء الدوليين بشأن الترتيبات المتعلقة بالانتخابات المقبلة في ليبيا. وكذلك ملف انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية. .

وشدد الرئيس المصري على الأهمية التي توليها مصر لإنجاح المسار السياسي وانسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، مؤكدا أهمية إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر 2021.

كما أكد السيسي لمستشار الأمن القومي الأمريكي أن السبيل الفعال لتحقيق الاستقرار في المنطقة هو: عودة الدول التي تعاني من أزمات إلى إطار الدولة القومية بالمعنى الشامل.

كما شهد الاجتماع مناقشات حول آخر المستجدات في القضايا الإقليمية الأخرى، بما في ذلك التطورات في تونس، والأوضاع في سوريا واليمن والعراق.

وكان السيسي قد استقبل سوليفان، الأربعاء، بالقاهرة، بحضور وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة عباس كامل، ومنسق الشرق الأوسط لمجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك، وكبير مستشاري المجلس. أريانا بارينجورت، ومدير مجلس شمال إفريقيا جوشوا هاريس، ونائبة سفير الولايات المتحدة في القاهرة، نيكول شامبين.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

قد يهمك أيضاً :-

  1. What is hosting And What are the types of web hosting
  2. children's health
  3. pregnancy
  4. What is the food of a five month old baby
  5. insurance
  6. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  7. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%