التخطي إلى المحتوى

الصين تدخل معقل الأمريكان السابق بأفغانستان.. قاعدة “باجرام”


كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن طائرات صينية عسكرية هبطت في القاعدة الأفغانية “باجرام”، التي هجرها الأمريكيون يوليو/تموز الماضي.

وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادرها الخاصة، إن الطائرات العسكرية ظهرت في قاعدة “باجرام” الجوية، كما تمت استعادة إمدادات الطاقة الكهربائية في الوقت نفسه.

وأضافت الصحيفة قائلة: “وفقًا لتقارير غير مؤكدة، قد يكون الصينيون هم الذين احتلوا المعقل السابق للولايات المتحدة”.

وأشارت الصحيفة إلى أن ظهور الكثير من الأدلة على شبكات التواصل الاجتماعي لإقلاع وهبوط عدة طائرات عسكرية في القاعدة الجوية، فيما تتكهن بأن الجيش الصيني يتمركز في القاعدة الجوية.

مؤخرا، قال وزير الخارجية الصيني وانج يي، إن تقديم مساعدات اقتصادية وإنسانية لأفغانستان أمر واجب على واشنطن وحلفائها أكثر من أي دولة أخرى.

  • الصين في رسالة حول أفغانستان.. دعم لـ”طالبان” وتوجيه لواشنطن

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن الوزير قوله إنه يجب على واشنطن وحلفائها المساعدة في تحقيق تنمية إيجابية بأفغانستان مع احترام سيادتها واستقلالها.

وقالت الوزارة في بيان إن تصريحات وانج، وهو أيضا عضو بمجلس الدولة، جاءت خلال اجتماع بالفيديو لدبلوماسيين من الدول المجاورة لأفغانستان اليوم الأربعاء.

واستعادت طالبان السيطرة على أفغانستان أغسطس/آب الماضي في الوقت الذي أنهت فيه القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة وجودها المستمر منذ 20 عاما في البلاد.

وقال وانج إن الصين ستقدم ما قيمته 200 مليون يوان (31 مليون دولار) من الحبوب والإمدادات الشتوية واللقاحات والأدوية لأفغانستان، مضيفا أنها قررت بالفعل التبرع بدفعة مبدئية من ثلاثة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 للشعب الأفغاني.

ودعا طالبان إلى قطع العلاقات مع جميع القوى الإرهابية المتطرفة واتخاذ إجراءات لقمعها.

وقال وانغ “يتعين على جميع الأطراف تعزيز تبادل المعلومات الاستخباراتية والتعاون في مراقبة الحدود للقبض على الجماعات الإرهابية التي تسللت من أفغانستان والقضاء عليها” من أجل ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين.

وتشترك أفغانستان أيضا في الحدود مع باكستان وإيران وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة