التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الثقافة العراقية، الأربعاء، إقالة الموظفة “سحر كريم الطائي” ؛ لأداء الإجراءات غير المتوافقة مع السلوك الوظيفي ؛ ويأتي ذلك على خلفية مشاركتها في مؤتمر أربيل للسلام الذي دعا فيه المشاركون إلى التطبيع مع إسرائيل.

جاء ذلك بحسب كتاب صادر عن مكتب وزير الثقافة “حسن ناظم”، أكد أن الإجراء يأتي وفق أحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام، بحسب وسائل إعلام عراقية.

تنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي على أن “كل من يفضل أو يروج لمبادئ الصهيونية بما في ذلك الماسونية، أو من ينتسب إلى أي من مؤسساتها، أو يساعدها ماديا أو معنويا، أو يعمل بأي شكل من الأشكال لتحقيق أهدافها، يعاقب بالإعدام “.

لا يقيم العراق أي علاقات مع إسرائيل، وغالبية القوى السياسية ترفض التطبيع مع إسرائيل.

من بين 22 دولة عربية، تقيم 6 دول فقط، وهي مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب، علاقات رسمية عامة مع إسرائيل، التي تواصل احتلالها لأراضي في أكثر من دولة عربية، وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة.، وارتكاب انتهاكات يومية بحق الشعب الفلسطيني.

في 24 أيلول / سبتمبر، عُقد “مؤتمر سلام” في أربيل، نظمته شخصيات عشائرية سنية وشيعية، ودعا إلى التطبيع العلني للعلاقات مع إسرائيل، في أول حدث من نوعه في العراق.

وأصدر القضاء العراقي، الأحد، مذكرات توقيف بحق المشاركين في المؤتمر، شملت زعيم الصحوة في العراق وسام الحردان، والبرلماني السابق مثال الألوسي، وموظف وزارة الثقافة. سحر كريم الطائي (أمينة المؤتمر).

وأثارت دعوة التطبيع مع إسرائيل، التي أطلقها المشاركون في المؤتمر، ردود فعل رسمية وسياسية، على مستوى الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية العراقية ورئاسة إقليم كوردستان.

وفي وقت سابق اليوم، جدد زعيم التيار الصدري في العراق “مقتدى الصدر” تهديده للمشاركين في المؤتمر المذكور، ودعا الحكومة إلى اعتقالهم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة