تعليم

القانون العلمي

القانون العلمي، هو عبارة عن تعبير محدد علمي يتم وضعه استناداً على مجموعة من التجارب التي يتم نكرارها، ومجموعة من الملاحظات التي يتم تدوينها. والقانون العلمي يختلف تماماً عن النظرية والفرضية، كما يختلف عن الاستدلال، هناك قوانين علمية كقوانين الرياضيات التي دائماً ما تكون ثابتة. مثل قانون المساحة، أو قانون المحيط، في حين أن قوانين الفيزياء وكذلك الكيمياء وأيضاً الأحياء قد يطرأ إضافة عليها أو تغيير وفقاً لظهور ملاحظة متكررة جديدة ليصبح مناسباً للمستقبل. في هذا المقال نتعرف أكثر على مفهوم القانون العلمي.

القانون العلمي

القانون العلمي، عبارة عن تعبير تم وضعه بعد قيام العلماء بمجموعة من التجارب والعمل على تكرارها للتحق من إعطائها لنفس النتائج والملاحظات. ويقوم دائماً بوصف ظاهرة محددة، كما ويتنبأ بما يمكن وقوعه لنفس هذه الظاهرة أو حالات مشابهة لها في الطبيعة من حولنا. يتم العمل دائماً على تطوير القوانين من خلال ما يحصل عليه العلماء من بيانات عند وجود دليل تجريبي، فالقانون يعكس ويفسر أسباب حدوث الظواهر الواقعية.

تعريف القانون العلمي

تعريف القانون العلمي، هو الذي يعمل على تلخيص جميع النتائج لتجربة متكررة أو مجموعة من التجارب وما ينتج من ملاحظات لظاهرة طبيعية تتكرر باستمرار. جوهر القانون ودقته لا تتغيير مطلقاً عندما يتم تطوير النظرية التي بني عليها، بل أن ما يتغير هو المجال التطبيقي العملي لهذا القانون. فالتعبيرات التي صيغ منها القانون العلمي تبقى ثابتة لا تغيير فيها بينما ما يتغير هو ما سنقوم بتطبيق القانون واقعياً عليه. يمكننا القول أن القوانين العلمية ليست يقيناً مطلقاً، بل أن هناك مجال دائم لتغييره أو التجديد فيه مع أي طارئ مستقبلي على الظاهرة.

بهذا نصل لختام مقالتنا التي وضعنا لكم في سطورها إجابة السؤال المتعلق بتعريف القانون العلمي.

شاهد أيضًا

  • ما الفرق بين القانون العلمي والنظريه العلميه
  • ماهي الجمل إلى تعبر عن القانون العلمي
  • القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث
  • ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟
  • القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى