التخطي إلى المحتوى

الناتو يهدد طالبان.. لا اعتراف دوليا حال السيطرة على أفغانستان بالقوة


أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، أن حركة طالبان عليها أن تعي أنها لن تلقى اعترافا دوليا إذا سيطرت على أفغانستان بالقوة.

وأضاف ستولتنبرغ، في تصريحات إثر اجتماع مع سفراء دول الحلف في بروكسل بعد قرار واشنطن ولندن إجلاء رعاياهما من كابول: “سنحافظ على تواجدنا الدبلوماسي في كابول، وأمن أفراد الحلف يحظى بأهمية قصوى”.

  • أفغانستان.. سقوط حر في قبضة طالبان

وتابع: “نواصل تقييم التطورات على الأرض في أفغانستان ونهدف لدعم الحكومة والقوات الأمنية هناك”.

وأشار  إلى أن “الحلف سيدعم الحكومة الأفغانية قدر الإمكان وسيقوم بتكييف وجوده الدبلوماسي”.

وتابع: “الحلفاء في الأطلسي قلقون للغاية للمستويات العالية من العنف التي تسبب بها هجوم طالبان، وخصوصا الهجمات على المدنيين وعمليات الاغتيال المحددة الهدف والمعلومات التي تتحدث عن انتهاكات أخرى بالغة لحقوق الإنسان”.

وفجر الجمعة، قالت حركة طالبان إنّها استولت على قندهار ثاني أكبر مدينة في أفغانستان، كما أعلنت مصادر محلية سقوط مدينة لشكركاه عاصمة ولاية هلمند (جنوب) و”هرات”، ثالث أكبر مدينة في البلاد، وكذلك مدينة “فيروز كوه” في ولاية غور (غرب) دون أي قتال، ما يترك العاصمة فقط وبعض الجيوب حولها تحت سيطرة قوات الحكومة الأفغانية.

وأمس الخميس، سيطرت الحركة على مدينة غزنة الواقعة على بعد 150 كيلومترا جنوب غرب العاصمة الأفغانية كابول، وبذلك أصبحت نحو 15 عاصمة ولاية تحت سيطرة طالبان.

ومؤخرا، سيطرت الحركة على كل من “فايزآباد” (ولاية بداخشان) و”بل خمري” (ولاية بغلان) و”فراه” (ولاية بنفس الاسم) و”إيبك” (ولاية سامانجان) و”زرنج” (ولاية نمروز) و”تالقان” (تخار) و”شبرغان” (جوزجان) و”ساري بول” و”قندوز” عاصمتي ولايتين تحملان نفس الاسم.

ويغذي سقوط العواصم الكبرى للولايات في أيدي “طالبان” شراهة الحركة على التهام المزيد من المدن، قبل أسابيع قليلة من الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية.

وغزنة هي أقرب عاصمة ولاية من كابول تحتلها طالبان منذ أن شنت هجومها في مايو/أيار الماضي.

 فيما كشفت تقديرات مخابراتية أمريكية أن حركة طالبان قادرة على عزل العاصمة الأفغانية كابول في غضون 30 يوما وقد تسيطر عليها خلال 3 أشهر.

ونقلت “رويترز” عن مسؤول دفاعي أمريكي، الأربعاء، قوله إن تقديرات المخابرات الأمريكية تشير إلى أن عناصر حركة طالبان قد يعزلون العاصمة الأفغانية في غضون 30 يوما وربما يسيطرون عليها في 90 يوما.

المصدر: العين الاخبارية

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة