أخبار اقتصادية

بلومبرج: أسعار قياسية للطاقة في أوروبا وسط مخاوف من نقص الإمدادات

قالت وكالة “بلومبيرج”، إن أسعار الطاقة في الأسواق الأوروبية قفزت إلى مستويات قياسية في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، متزامنة مع عدم قدرة العرض على تلبية الطلب المتزايد.

وتوقعت الوكالة أن يتفاقم نقص الإمدادات مع بداية فصل الشتاء في القارة العجوز.

بدأت مخزونات الدول الأوروبية من الغاز الطبيعي والفحم المستخدم في إنتاج الكهرباء في التضاؤل ​​، وسط تراجع مؤشرات احتمال استقرار السوق، تزامنا مع تعافي الاقتصادات من تداعيات جائحة “كورونا”.

ولفتت الوكالة الانتباه أيضًا إلى إغلاق العديد من موردي الطاقة الأصغر في المملكة المتحدة، وسط تحذيرات من أن الأسعار غير المسبوقة يمكن أن تعطل التحول عن الوقود الأحفوري.

كما ارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا بنسبة 11.6٪، بينما قفزت العقود الآجلة للكربون بنسبة 2.2٪. وصرحت الوكالة إن الكهرباء في ألمانيا للعام المقبل والغاز في بريطانيا ارتفع إلى مستوى جديد.

وفقًا لمحللي بلومبرج، “سيظل ميزان العرض والطلب في أوروبا ضيقًا بشكل غير معتاد، مع اقتراب فصل الشتاء، مما يضيف المزيد من ضغوط الأسعار إلى السوق التي سجلت بالفعل مستويات قياسية”.

منذ بداية سبتمبر، شهدت أسعار الطاقة في أوروبا ارتفاعات قياسية، حيث ارتفعت أسعار الجملة للكهرباء في ألمانيا وفرنسا بنسبة 36٪ و 48٪ على التوالي.

في بريطانيا، ارتفعت الأسعار إلى 385 جنيهًا إسترلينيًا من 147 جنيهًا قبل أسابيع قليلة، وفقًا لتقرير صادر عن مجلة الإيكونوميست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى