أخبار اقتصادية

بنك أبو ظبى الأول يوقع اتفاقية نهائية مع «عوده» للاستحواذ على وحدته المصرية

بنك أبو ظبى الأول يوقع اتفاقية نهائية مع «عوده» للاستحواذ على وحدته المصرية

بنك أبو ظبى الأول يوقع اتفاقية نهائية مع «عوده» للاستحواذ على وحدته المصرية© Reuters. بنك أبو ظبى الأول يوقع اتفاقية نهائية مع «عوده» للاستحواذ على وحدته المصرية

أعلن بنك أبو ظبى الأول الإماراتى وبنك عوده اللبنانى أمس عن توقيع الاتّفاقية النهائية لعملية استحواذ بنك أبو ظبى الأول على %100 من رأسمال بنك عوده فى مصر.

وقال أبوظبى الأول فى بيان له إن الاتفاقية جاءت عقب استكمال عملية معمقة لتدقيق المعطيات والفحص النافى للجهالة الذى أجراه بنك أبو ظبى الأول على أعمال بنك عوده (مصر) وفقاً للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئية المطلوبة من البنك المركزى المصرى. ومن المتوقّع استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط شائعة فى مثل هذه العملية، منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيين والجهات التنظيميّة والرقابية اللازمة فى كلّ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وجمهوريّة مصر العربية. وسيتم الإفصاح عن كافّة المستجدّات الأخرى المرتبطة بهذه الصفقة فى الوقت المناسب.

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذى لمجموعة بنك أبو ظبى الأول: «هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا. ويلتزم بنك أبو ظبى الأول من جانبه بدعم العملاء فى مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التى تلبّى احتياجات الأفراد والشركات، فضلاً عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم.”

من جانبه، قال سمير حنّا، رئيس مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذى الرئيسى لمجموعة بنك عوده: «تمثل عملية الاستحواذ هذه أفضل النتائج التى توصّلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكل خاص عملائنا وموظّفينا فى مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التى يواجهها لبنان منذ 16 شهراً.

وقال البيان إن أصول البنك الناتج من عملية الاستحواذ ستبلغ 120 مليار جنيه، أو نحو 8.1 مليار دولار، ليصبح بذلك واحدا من أكبر البنوك الأجنبية العاملة فى البلاد، وتساهم عائدات عملية البيع فى تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.

بلغ إجمالى أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار أميركي) بحلول نهاية سبتمبر الماضى، فى حين بلغ إجمالى حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصرى (ما يعادل 479 مليون دولار أميركي).

ولدى البنك شبكة فروع يبلغ عددها 53 فرعاً، فى حين يبلغ عدد فروع بنك أبو ظبى الأوّل فى مصر 17 فرعاً.

وقد عمل كلّ من بنك أبو ظبى الأوّل وشركة «يو بى إس. أيه جى» (UBS AG)، فرع لندن، كاستشاريين ماليّين لعملية الاستحواذ، فى حين عملت كلّ من «فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بى»، وشركة «معتوق بسيونى وحناوى» كاستشاريين قانونيين لبنك أبو ظبى الأول فى هذه الصفقة.

كما قامت المجموعة الماليّة «هيرمس» بدور الاستشاريّ الماليّ الوحيد لبنك عوده فى عمليّة الاستحواذ هذه، فى حين عملت كل من شركة «ديكرت إل إل بى» وشركة «ذو الفقار وشركائهم» كاستشاريّين قانونيّين لبنك عوده فى هذه العمليّة.

وقام جيه بى مورغان بدور المستشار المالى للقيمة العادلة لبنك عوده فى حين قدّمت شركة «برودعايت أدفايسرز ش.م.ل» خدمات استشاريّة متّصلة لهذه العمليّة.

 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى