أخبار اقتصادية

تحسن شهية المخاطرة جراء المحادثات الأمريكية الصينية

تحسن شهية المخاطرة جراء المحادثات الأمريكية الصينية

تحسن شهية المخاطرة جراء المحادثات الأمريكية الصينية© Reuters. تحسن شهية المخاطرة جراء المحادثات الأمريكية الصينية

Arabictrader.com – أهم العوامل المؤثرة علي الأسواق اليوم:

  • أكدت كل من الولايات المتحدة والصين من جديد التزامهما بالمراجعة النصف سنوية لاتفاق المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بينهما، مما يدل على استعدادهما للتعاون مجددا الفترة القادمة. هذا وكان من المقرر أن يتحدث الجانبان قبل أسبوعين كجزء من مراجعة لامتثال كل منهما بعد ستة أشهر منذ أن دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 15 فبراير. لكن الرئيس دونالد ترامب قال إنه ألغى هذه الخطط لأنه غير راض عن أداء الصين بشأن دورها في إنقاذ العالم من وباء كوفيد 19
  • انطلق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم أمس وسط تحذيرات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مما ستفعله رئاسة جو بايدن لأمريكا. يستمر المؤتمر اليوم مع السيدة ميلانيا ترامب ووزير الخارجية مايكل بومبيو وإريك ترامب وتيفاني ترامب من بين المتحدثين.
  • وفي ألمانيا، أظهرت بيانات الناتج الاجمالي المحلي انكماش بنسبة 9.7% خلال الربع الثاني من عام 2020، وذلك أفضل من المتوقع وهو انكماش بنحو 10.1%، لكنه أسوء من القراءة السابقة التي كشفت عن انكماش النمو بنحو 2.2% فقط خلال الربع الأول من العام.
  • كما أصبحت الشركات الألمانية أكثر تفاؤلا قليلا بأن الاقتصاد سيستمر في التعافي، بعد أن أدى الوباء إلى تآكل الإنفاق والاستثمار في النصف الأول من العام. وذلك في ضوء ارتفاع مؤشر IFO لثقة الأعمال إلى 92.6 في أغسطس من 90.4 في يوليو.

تأثير العوامل المذكورة أعلاه علي شهية المخاطرة بالأسواق اليوم:

الملاذات الآمنة:

  • بعد أن سجلت أسعار الذهب أعلى مستوى لها على الإطلاق في وقت سابق من هذا الشهر، نشهد التراجع في الآونة الأخيرة حيث أغلق الذهب تداولات يوم الإثنين أدني مستوي 1930 دولار للأونصة، مما يعني فشل المعدن الثمين مرة أخرى في الحفاظ على تداولاته فوق مستوى 1950 دولار للأونصة.
  • ويأتي ذلك في ضوء الإقبال علي شهية المخاطرة مما يؤدي إلي تراجع الطلب على أصول الملاذ الآمن، بما في ذلك الذهب. حيث ظلت معنويات المخاطر العالمية مدعومة بالتفاؤل بشأن لقاح محتمل وعلاج لفيروس كوفيد 19. وقد تزامن ذلك مع العناوين الإيجابية بشأن الصفقة التجاربة بين واشنطن وبكين التي عززت ثقة المستثمرين.

مؤشر الدولار الأمريكي:

  • تراجع مؤشر الدولار الأمريكي DXY بشكل طفيف بنسبة 0.25% على أساس يومي عند 93.06. وفي غضون ذلك، ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بأكثر من 3% خلال اليوم، مما يشير إلى أن الدولار الأمريكي قد يظهر بعض التراجع إذا استمرت عائدات سندات الخزانة الأمريكية في الارتفاع خلال الجلسة الأمريكية.

الأسهم العالمية:

  • ارتفع اليوم مؤشر MSCI Asia Pacific بنسبة 0.4% بينما أغلق مؤشر Topix الياباني بارتفاع 1.1%. وفي أوروبا، ارتفع مؤشر Stoxx 600 بنسبة 0.5% تزامنا مع البيانات الألمانية الأفضل من المتوقع مما زاد من التفاؤل بالأسواق. ومع بداية الجلسة الأمريكية، يرتفع مؤشر S&P 500 إلى جانب عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ليصل عند 0.682%.

عملات المخاطرة:

  • أغلق الاسترالي دولار AUDUSD تداولات أمس دون تغيير ملحوظ عند 0.7160 وتحرك صعوديا خلال الجلسة الآسيوية. مع ذلك، كافح الزوج للحفاظ على زخمه وتراجع إلى 0.7150 في الجلسة الأوروبية. لكن يمكن قول أن الزوج قد حقق انتعاشا متواضعا ليصبح مرتفع بنسبة 0.18% على أساس يومي عند 0.7173.
  • البيانات القادمة الواردة في الجدول الاقتصادي الأسترالي يوم الأربعاء ستكون بيانات أعمال البناء للربع الثاني.

النفط:

  • توقفت أسعار النفط الخام عن الارتفاع في غياب محفز واضح لدعم الاتجاه الصاعد، ليتحول تركيز المتداولون الآن إلى بيانات مخزون API الأسبوعية اليوم، وترجح التوقعات انخفاض المخزونات بمقدار 2.6 مليون برميل وسوف يتم الإعلان عن أرقام EIA الرسمية يوم الأربعاء.
  • تتداول العقود الآجلة علي الخام الأمريكي في نطاق ضيق بعد ارتفاعها بنسبة 0.7% يوم الإثنين. حيث ضرب إعصار ماركو والعاصفة الاستوائية لورا، منطقة البحر الكاريبي وخليج المكسيك يوم الأحد، مما أجبر شركات الطاقة على وقف إنتاج النفط. لذا أغلق منتجو النفط في البلاد حوالي 58% من إنتاج النفط البحري في الخليج و 45% من إنتاج الغاز الطبيعي. مع العلم بأنه، تمثل المنطقة 17% من إجمالي إنتاج النفط الأمريكي و 5% من إنتاج الغاز الطبيعي الأمريكي.

من المرجح أن تظل حالة الإقبال علي شهية المخاطرة Risk-ON هي المسيطرة علي الأسواق: مع إستكمال التراجع التصحيحي لاسعار الذهب، مما يدعم مؤشر الدولار الأمريكي ويؤثر أيضا بالإيجاب علي عملات المخاطرة، الاسترالي والنيوزلندي.

اطلع على المقالة الأصلية

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى