التخطي إلى المحتوى

تداول الفوركس : شرح أساسيات الفوركس للمبتدئين

يمكن أن يكون تداول الفوركس أمرا معقدًا ومحفوفا بالمخاطر، ولكنه قد يشكل أيضا مصدر ربح كبير جدا ومجز دون حاجتك إلى القيام باستثمار أولي كبير وضخم.

إذا كنت قد سبق لك وسافرت دوليًا، فإنك مبدئيا قد سبق وخطوت خطوتك الأولى إلى عالم تداول الفوركس على الرغم من أنك قد لم تعرف أو تعي ذلك. وهذا على اعتبار أنه وعند نزولك من الطائرة، فربما كانت إحدى أهم مهامك الأولى هي استبدال أموالك بالعملة المحلية في إحدى الوكالات.

في هذا المقال، سنساعدك على فهم كل ما يتعلق بمجال تداول الفوركس عبر شرح كل أساسياته وخاصياته.

ما هو تداول الفوركس؟

الفوركس أو ما يطلق عليه أيضا اسم العملات الأجنبية، يشير إلى سوق الصرف الأجنبي أو سوق صرف العملات الأجنبية الذي يمكن للمستثمرين شراء وبيع العملات من جميع أنحاء العالم فيه. وهو يعتبر كونه أكبر سوق مالي في العالم إلا أنه لم يقم العديد من المستثمرين الأفراد بالاشتراك فيه أو الاستثمار فيه وذلك يرجع جزئيا إلى كونه مضاربًا ومعقدًا للغاية.

القليل من الخوف الصحي عادة ما يخدم المستثمرين بشكل جيد. وفي حالة معظم المحافظ الاستثمارية، فإنه لا يوجد مكان لاستراتيجيات التداول النشطة ومنتجات الاستثمار المعقدة. غالبًا ما يوصي المستشارون الماليون بشدة باستخدام صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة لتحقيق أهداف طويلة الأجل مثل الادخار لفترة التقاعد.

ولكن ربما أنت بالفعل تملك محفظة متوازنة في مكانها المخصص، وأنت الآن تبحث عن مغامرة مع بعض النقود الإضافية. شريطة أن تكون على دراية ومعرفة تامة بما تقوم به، يرجى أن تأخذ ما سيتضمنه هذا المقال على محمل الجد حيث يمكن لتداول الفوركس أن يكون مربحا لك باستثمار أولي محدود.

فهم تداول الفوركس:

قد يكون مفهوم تداول الفوركس صعبا من حيث القيام بفهمه بشكل تام. لذلك، سنحاول مساعدتك على فهم كيفية عمله. يتم دائمًا تداول العملات على شكل أزواج، مثل اليورو والدولار الأمريكي. عندما تقوم بتداول الفوركس، فأنت دائمًا تشتري عملة وتبيع أخرى ولهذا السبب يتم دائمًا تسعير العملات في أزواج.

ترتفع العملات وتنخفض بمعدلات مختلفة (فعلى سبيل المثال، قد يرتفع اليورو بينما ينخفض ​​الدولار الأمريكي) وذلك بناء على مجموعة من العوامل كالجيوسياسية أو الاقتصادية مثل الكوارث الطبيعية أو الانتخابات. وبناءً على هذه الأنواع من العوامل، قد تعتقد أن قيمة العملة ذات الصلة كمثال اليورو سترتفع من حيث القيمة ويمكنك بعدها شراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي. في حالة ما إذا كان توقعك صحيحا وارتفعت قيمة اليورو، فستحقق ربحًا. ومن المؤكد أن هنالك العديد من الفروق الدقيقة التي تجعل من تداول الفوركس أمرا معقدًا. سنقوم بمناقشتها فيما يلي.

معدلات تداول الفوركس الحالية:

يوضح الجدول أدناه مثالا لزوج مكون من عملتين أجنبيتين مقترنتين حيث يبين ما تساويه وحدة واحدة من العملة المدرجة أولا بالعملة المدرجة ثانيا. وعلى سبيل المثال، فإن صف الجدول الأول يبين القيمة الذي تساويها وحدة واحدة من اليورو بالدولار الأمريكي.

ويجب الذكر على أن أسعار تداول الفوركس يتم سحبها من Google Finance والتي يمكن أن تعرف تأخرا يصل إلى 20 دقيقة كما أن البيانات تعرض لأسباب تثقيفية محضة وليس لأغراض استثمارية أو تداولية.

كيف تقرأ أزواج الفوركس؟

لا غرابة في أن تكون القدرة على قراءة أسعار العملات الأجنبية وفهمها حقًا هي مفتاح تداول الفوركس. لنبدأ بمثال سعر الصرف التالي: EUR / USD 1.12044.

*العملة التي على اليسار (EUR) هي العملة الأساسية أو عملة الأساس وهي دائما ما تساوي وحدة واحدة. العملة الأساسية في هذا المثال هي 1 يورو.

*العملة التي على اليمين (USD)تسمى بالعملة المقابلة أو عملة التسعير.

يمثل الرقم ما تساويه العملة المقابلة بالنسبة لوحدة واحدة من عملة الأساس. عندما يرتفع هذا الرقم، فهذا يعني أن قيمة العملة الأساسية قد ارتفعت لأن وحدة واحدة يمكنها شراء المزيد من العملة المقابلة. وعندما ينخفض ​​هذا الرقم، فهذا يعني أن قيمة العملة الأساس قد انخفضت. في مثالنا هذا، فإن 1 يورو يساوي    1.12044 دولارا أمريكيا.

أنت دائمًا ما تقوم بشراء العملة الأساسية أو بيعها. في زوج عملات ما، ستظل إحدى العملات هي الأساس دائمًا والأخرى ستكون دائمًا هي العملة المقابلة. لذلك، فعند تداول اليورو بالدولار الأمريكي، سيكون اليورو هو العملة الأساس دائمًا. إذا كنت تريد شراء اليورو وبيع الدولار الأمريكي، فيجب عليك أن تشتري زوج يورو / دولار أمريكي. عندما تريد شراء الدولار الأمريكي وبيع اليورو، فإنك يجب أن تبيع زوج يورو / دولار أمريكي.

أسعار العرض والطلب:

وكما هو الحال مع تداول الأسهم، فإن أسعار العرض والطلب في تداول الفوركس أيضا هي مفتاح تسعير زوج العملة. وترتبط هاته الأسعار بالعملة الأساسية ويمكن أن تصبح مربكة بعض الشيء لأنها تمثل موقع التاجر وليس موقعك أنت. سعر العرض هو السعر الذي يمكنك بيع العملة الأساسية به وبعبارة أخرى، سعر العرض هو السعر الذي “يزايد” عليه التاجر أو يدفعه مقابله أما سعر الطلب فهو السعر الذي يمكنك شراء العملة الأساسية به أو السعر الذي به سيبيعها التاجر أو السعر الذي سيطلبه.

*يخبرك سعر الطلب بالمقدار المطلوب من العملة المقابلة (الدولار الأمريكي، في مثالنا هذا) لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية (EUR).

*يخبرك سعر العرض بمقدار العملة المقابلة التي يمكنك شراؤها عندما تبيع وحدة واحدة من العملة الأساسية.

*إن الفرق بين هذين السعرين بطرح سعر العرض من سعر الطلب يسمى بالسبريد.

عادةً ما يتم تقديم العرض والطلب على الشكل التالي:

طلب / عرض

EUR / USD

ويتم تمثيل الطلب مع آخر رقمين فقط. على سبيل المثال:

يورو / دولار أمريكي

1.12044 / 57

هذا يعني أن العرض هو 1.12044 والطلب هو 1.12057. يمكنك بيع 1 يورو مقابل 1.12044 دولار (العرض) وشراء 1 يورو مقابل 1.12057 دولار (الطلب).

دائما ما يكون سعر العرض أقل من سعر الطلب، وكلما ضاق السبريد، كلما كان ذلك أفضل للمستثمر. يقوم العديد من الوسطاء بترميز أو توسيع الفارق عن طريق رفع سعر الطلب. ثم يقومون بتحصيل المبلغ الإضافي بدلاً من فرض عمولة تداول محددة.

وكآخر نقطة بارزة إضافية حول التسعير، فإن السبريد والأرباح والخسائر كلها تُقاس بوحدة تسمى البيب.

ماذا يقصد بالبيب؟

تذكر أننا سبق وذكرنا أن تداول الفوركس أمر معقد. إننا لم نكن نكذب حينها، ففي تداول الأسهم، قد تسمع أو تقرأ أن سعر حصة السهم قد ارتفعت بمقدار نقطة واحدة، أو دولار واحد. وفي هاته الحالة، فإن البيب هي نسخة الفوركس من تلك النقطة: أصغر حركة سعر داخل زوج عملات ما.

تعتمد قيمة البيب على لوت التداول وزوج العملات. إذا كنت تتداول زوج عملات يحتوي على الدولار الأمريكي كعملة مضادة وكنت تستخدم حسابًا يعتمد على الدولار للشراء والبيع، فإن قيم البيب ستكون هي:

المايكرو لوت (1000 وحدة): البيب = 10 سنتات.

ميني لوت (10000 وحدة): البيب = 1 دولار.

اللوت المرجعي أو القياسي (100،000 وحدة): البيب = 10 دولارات.

إذا كان الدولار الأمريكي هو العملة الأساس، فستعتمد قيمة البيب حينها على العملة المقابلة، وستحتاج إلى تقسيم هذه القيم إلى ميني لوت، مايكرو لوت، ولوت مرجعي على سعر صرف الزوج.

لمعرفة على كم من بيب يحتوي السبريد، قم بطرح سعر العرض من سعر الطلب. تمنحك هاته العملية الحسابية 0.00013 في مثال EUR / USD. وفي حالة معظم الأزواج، فإن أصغر حركة للسعر تحدث في الخانة الرابعة بعد الفاصلة، وبالتالي يكون السبريد هنا هو 1.3 بيب أو 1.30 دولارًا أمريكيًا للميني لوت وهذه هي تكلفة التداول.

فهم أحجام لوت الفوركس:

يتم تداول الفوركس ب “اللوت”. يمثل المايكرو لوت 1000 وحدة من العملة، ويمثل الميني لوت 10000 وحدة، في حين يمثل اللوت القياسي ما قيمته 100000 وحدة. كلما زاد حجم اللوت، كلما زادت المخاطر التي ينطوي عليها. يجب على المستثمرين الأفراد أن يتجنبوا التداول باللوت القياسي أو المرجعي ولا يتداولوا به إلا نادرا. وفي حالة ما إذا كنت مبتدئا، فإننا نوصيك بالالتزام بالمايكرو لوت بينما تحاول التأقلم والتعلم.

ويجب الذكر على أن وسطاء الفوركس ذوو السمعة الطيبة دائما ما يمنحون المستثمرين حق الولوج إلى حساب تداول تجريبي لأن خسارة أموال اللعب أكثر متعة من خسارة المال الحقيقي، خاصة أثناء تعلم أساسيات اللعبة والتأقلم معها.

كيف يقوم متداولو الفوركس بربح المال (أو خسارته)؟

كما سبق وذكر في بداية هذا المقال، فإن تداول العملات الأجنبية محفوف بالمخاطر فأنت تراهن على أن قيمة ما تشتريه سترتفع. مع الفوركس، تريد أن ترتفع قيمة العملة التي تشتريها تناسبا مع العملة التي تبيعها. إذا اشتريت ميني لوت من العملة وارتفعت قيمته ببيب واحد، فستكون قيمة استثمارك قد ارتفعت بدولار واحد إضافي. في حالة ما إذا انخفضت قيمة الميني لوت بمقدار نقطة واحدة، فسيكون استثمارك انخفض بمقدار دولار واحد أقل.

من السهل فهم ذلك فسواء كنت تشتري منزلًا أو عملة اليورو، فأنت تريد أن تصبح قيمة ما تشتريه تساوي أكثر مما دفعته أنت مقابله. وتصبح الأمور حرجة بعض الشيء حينما نتكلم عن الرافعة المالية.

استخدام الرافعة المالية في تداول الفوركس:

تسمح لك الرافعة المالية باقتراض أموال من الوسيط للتداول بأكثر من قيمة حسابك. يقدم العديد من الوسطاء رافعة مالية تصل إلى 50:1 على الأزواج الرئيسية مما يعني أنه يمكنك بدء صفقات يمكن أن تفوق بخمسين مرة الرصيد الذي في حسابك.

لنعد إلى مثالنا السابق ولنفترض أنك تريد شراء EUR / USD بسعر 1.12044 / 57. لتتداول بالميني لوت أو 10000 وحدة، فستحتاج إلى دفع 11205.70 دولار مقابل 10000 يورو. قد لا ترغب في وضع هذا القدر من المال في صفقة واحدة، لذلك قد تقوم باستخدام الرافعة المالية لدخول الموقع بمبلغ أقل:

*تتطلب الرافعة المالية التي بنسبة 10: 1 مبلغ 1،120.57 دولار أمريكيا من حسابك (عُشر قيمة التداول).

*تتطلب الرافعة المالية التي بنسبة 20: 1 مبلغ 560.29 دولارا أمريكيا (واحد على عشرين من قيمة التداول).

*تتطلب الرافعة المالية التي بنسبة 50: 1 مبلغ 224.11 دولارا أمريكيا (واحد على خمسين من قيمة التداول).

ما هو الجانب الإيجابي؟ نظرًا لأن تحركات العملات عادةً ما تكون صغيرة ولكنها متكررة أي أقل من 100 نقطة في اليوم غالبا، فإن الرافعة المالية تتيح لك فرصة شراء المزيد بنقود أقل مقدمًا مما يزيد من عائدك إذا ارتفعت العملة التي قمت بشرائها.

ربما تكون قد أدركت الآن أن الجانب السلبي للأمر هو أن الرافعة المالية تزيد أيضًا من خسائرك إذا انخفضت العملة التي قمت بشرائها. فكلما زادت الرافعة المالية لحسابك وزاد حجم اللوت الذي تتداوله، كلما زادت وطأة الخسائر التي يمكن أن تتكبدها.

تداول الفوركس مقابل تداول الأسهم:

يختلف تداول الفوركس عن تداول الأسهم بعدة طرق، من بين هاته الطرق نجد ما يلي:

*يتم إجراء صفقات الفوركس مباشرة بين المتداول والمتداول أو من خلال وسطاء الفوركس وليس من خلال البورصة المركزية.

*سوق الفوركس يكون مفتوحا لمدة 24 ساعة في اليوم لخمسة أيام في الأسبوع نظرًا لأن المناطق الزمنية للمتداولين مختلفة جدا.

*تتقلب أسعار العملات بسرعة ولكن بزيادات صغيرة مما يجعل من الصعب على المستثمرين جني الأموال في الصفقات الصغيرة. ولهذا السبب يتم تداول العملات دائمًا برافعة مالية أو أموال مقترضة من الوسيط.

 

المصدر: ١

 

المصدر: go-rich

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة