أخبار اقتصادية

تعديلات هامة جدا لحماية المستثمرين في السوق السعودي

تعديلات هامة جدا لحماية المستثمرين في السوق السعودي

تعديلات هامة جدا لحماية المستثمرين في السوق السعودي

Investing.com – بهدف تعزيز حمايـة المسـتثمرين في الأوراق الماليـة مـن الممارسـات غيـر العادلـة أو غيـر السـليمة التـي تنطـوي علـى احتيـال أو تدليـس أو تلاعب،أصدر مجلس هيئة السوق المالية  قراره المتضمن اعتماد لائحة سلوكيات السوق المعدلة، ليكون العمل بها ابتداءً من تاريخ نشرها. 

هل أطلقت بتكوين والعملات المشفرة إنذار خاطئ، ماذا يحدث؟

والتي تهدف  إلى تعزيـز البيئـة التنظيميـة والاستقرار فـي السـوق الماليـة والعمل على تطويـر الإجراءات الكفيلة للحد مـن المخاطـر المرتبطة بمعاملات الأوراق الماليـة، و تحقيـق الحمايـة للمستثمرين، وتطويـر كل مـا مـن شـأنه تعزيـز ثقـة المشـاركين بالسـوق وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الشأن لدعم نمــو الســوق المالية وازدهارها. 

السوق السعودي: الكبار يتنافسون، شركة كبرى على خطى أرامكو

محاور لائحة سلوكيات السوق …

1- تطوير الأحكام المنظمة لحظر التصرفات أو الممارسات التي تنطوي على تلاعب أو تضليل، من خلال توضيح شمول نطاق تلك التصرفات أو الممارسات للترويج لشراء ورقة مالية بغرض بيع تلك الورقة المالية أو الترويج لبيع ورقة مالية بغرض شراء تلك الورقة المالية. 

2- تطوير الأحكام المنظمة لحظر الإفصاح عن المعلومات الداخلية والتداول بناءً عليها لغرض شمول الأحكام المشار إليها للتداولات الاستباقية، حيث ستعد المعلومات المتعلقة بالأوامر التي أدخلت أو ستدخل على ورقة مالية – متى ما تحققت فيها المعايير الأخرى المنصوص عليها في الباب الثالث من لائحة سلوكيات السوق- من المعلومات الداخلية التي يحظر النظام الإفصاح عنها أو التداول بناءً عليها.

ماذا بعد آمال بايدن وتعيين يلين، الذهب والدولار والأسهم من الفائز؟

صراع اللحظات الأخيرة: السوق السعودي يفقد هذا، وسهمان يخطفان الأنظار، لماذا؟

 ويسري ذلك الحظر – على سبيل المثال لا الحصر- على عضو مجلس الإدارة أو المسؤول التنفيذي أو الموظف لدى مؤسسة السوق المالية، والشخص المفوض أو الموكل على حسابات الأشخاص الطبيعيين أو الأشخاص الاعتباريين من القطاعين العام والخاص. 

وقالت هيئة السوق المالية إن اعتماد لائحة سلوكيات السوق المعدلة جاء بعد أن نشرت الهيئة مشروع تعديل اللائحة في موقعها الإلكتروني مدة 30 يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله.

بايدن يشك وترامب قلق

وأضافت الهيئة أنها عقدت بعد نشر مشروع تعديل اللائحة لاستطلاع مرئيات العموم ورشة عمل لعدد من مؤسسات السوق المالية، وشملت الورشة تعريف تلك التعديلات، ومناقشتها، واستطلاع ملاحظات المشاركين واقتراحاتهم، وكذلك الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم. 

بنك أوف أمريكا: بتكوين تطيح أسهم ناسداك للمرة الأولى في 15 شهر

أبرز التعديلات…

 إيضاح شمول الأعمال والتصرفات التي تعد من أنواع التلاعب أو التضليل – عند ارتكابها بهدف تكوين (SE:1201) انطباع كاذب أو مضلل بوجود نشاط تداول في ورقة مالية أو اهتمام بشرائها أو بيعها أو بهدف تكوين سعر مصطنع لطلب أو عرض أو تداول ورقة مالية- لإدخال أمر أو أوامر لشراء أو بيع ورقة مالية بهدف التأثير على السعر الافتراضي لمزاد التذبذب السعري.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى