تعليم

تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما

تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما، تداول الطلاب خلال هذه المرحلة البحث عن هذه العبارة التي تعتبر من مقررات ومناهج مادة العلوم للصفوف في المرحلة الابتدائية والإعدادية، فتنافر سلكان متوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما من المعروف أن التيار الكهربائي يمر عبر الأسلاك والموصلات فعند وجود في سلكان متوازيين فاتجاه التيار الكهربائي في أي اتجاه يكون ذلك ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال موضحين معنى التيار الكهربائي وكيف يتم توليد الكهرباء من المجال المغناطيسي.

تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما.

التيار الكهربائي يقاس بوحده تسمى الأمبير وهو عبارة عن مجموعة من الشحنات الكهربائية تمر في موصل خلال الثانية الواحدة وهو يتناسب عكسيا مع المقاومة ويتناسب طرديا مع فرق الجهد، أما المجال المغناطيسي هو القوة المغناطيسية التي تحيط بالموصل الذي يمر به التيار الكهربائي، والمجال المغناطيسي له قوة التجاذب قوة التنافر حيث يتم التجاذب. عند الأقطاب المختلفة ويتم التنافر عند الأقطاب المتشابهة.

عند مرور تيار كهربائي في موصل يتولد حول الموصل مجال مغناطيسي، والمجال المغناطيسي له قوة تجاذب وتنافر فعند تشابه الأقطاب تتنافر، وعند اختلافها  تتجاذب فالتيار الكهريائي عندما يمر خلال الموصل ينتج عنه مجال مغناطيسي في نفس اتجاه الموصل الآخر الذي يولد أيضًا مجال مغناطيسي في نفس الاتجاه لذلك تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما متعاكسين.

وبذلك نكون وضحنا عزيزي الطالب إجابة سؤال تنافر السلكين المتوازيين يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما وهي متعاكسين، مع توضيح السبب في ذلك وتعريف التيار الكهربائي وكيف يتولد في وجود مجال مغناطيسي وماذا ينتج عن الأقطاب المتشابهة والمختلفة في المجال المغناطيسي.

شاهد أيضًا

  • فصل التيار الكهربائي للحاسب أثناء عمله يؤدي إلى
  • ما الذي يحمي المنازل من التيار الكهربائي الكبير
  • ما شدة التيار المار فى محمصة خبز تستهلك
  • ماذا يعني am
  • ماذا يعني بالاستدلال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى