التخطي إلى المحتوى

من أهم الحقوق الرئيسية في البشرية؛ حقوق الراعي والرعية، والتي توجد في كل المجتمعات، فالراعي هو الحاكم، وبالتالي فالرعية هم المحكومين وبلغة أخرى؛ هم الموطنون كما هو معروف في الدول القومية الحديثة، وقد بين الإسلام في الكثير من نصوصه هذه الحقوق، وشدد على أهميتها لاستمرار المجتمع بحيث يراعي المساواة والعدل بين كل فئات المجتمع، ومن خلال هذه الطريقة يرى الحاكم نفسه خادم لشعبه ورعيته، وأنه يحكم بناءً على قواعد معينة من ضمنها تحقيق العدل بين المواطنون.

الإرشاد النبوي للراعي والرعية

حقوق الراعي والرعيةحقوق الراعي والرعية
حقوق الراعي والرعية

وقد تجلى حقوق الراعي والرعية في قول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي قام بتحديد الحقوق الرئيسية للرعية على الحاكم من خلال الحديث التالي:” ألا كلكم راعٍ، وكلكم مسئول عن رعيته. فالأمير الذي على الناس راع، وهو مسئول عن رعيته. والرجل راعٍ على أهل بيته، وهو مسئول عنهم. والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راعٍ على أهل بيته، وهو مسئول عنهم. والمرأة راعية على بيت بعلها وولده، وهي مسئولة عنهم، والعبد راعٍ على مال سيده، وهو مسئول عنه، ألا فكلكم راعٍ، وكلكم مسئول عن رعيته”، وهنا يرشد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى أهمية احترام حقوق الرعية من قبل الحاكم، بل وهدايتهم إلى تحقيق كلاً من مصالحهم الدينية والدنيوية، وإبعادهم عن كل ما يضرهم في كل الأمور.

شاهد أيضًا: ادعية دينية

تعريف الراعي والرعية

  • الراعي: هو الشخص المسئول أمام الله بالإمامة كي يراقب ويتابع شعبه ورعيته، ومن وجهة نظر المجتمع فيعرفونه على أنه الفرد المسئول عن عدد من الأفراد، والراعي الذي يرعى رعيته؛ يلقى الثواب والجزاء من رب العالمين، وفي حال تقصيره مع رعيته، وخونه للأمانات، وغلقاء الضرر على المجتمع ومن فيه؛ فسيجد عذاب ومقت من الله سبحانه وتعالى.
  • الرعية: هم الأفراد الذين وقعوا تحت السيادة العامة للراعي، لذا يجب على كل فرد فيهم التعرف على حقوقه وواجباته؛ لإنشاء مجتمعات صالحة خالية من التفكك، ويعمها الترابط والأخوة والتماسك.
شاهد أيضًا: دعاء الرزق

حقوق الراعي

  • الولاية: الاعتقاد بالولاية المقصود بها الإقرار بخليفة الراعي.
  • السمع والطاعة: يجب على الشعب والرعية طاعة أوامر الحاكم فيما يتعلق بشتى الأمور، ما عدا التي تنافي شرع الله والنواهي والأوامر الإلهية، أو التعدي على الآخرين.
  • الاحترام والتوقير: ومن أهم حقوق الراعي احترامه وتوقيره وعدم الانتقاص من كرامته في حال قيامه بواجباته كاملة نحو المواطنون أو الرعية.
  • النصح وتبيين الحق: الولادة يحق لهم نصحهم وإرشادهم للرعية، ولكن بأسلوب سهل هين لطيف، مع ضرورة التنبيه إلى مختلف الأمور التي من المحتمل التغافل عنها.
  • اتحاد القلوب على الطاعة: يجب على الرعية أن يوحدوا ويؤلفوا قلوبهم على طاعة الراعي، وذلك كي نضمن استجابة المواطنون للأوامر التي يصدرها الراعي.
  • الدعاء له: ويعد الدعاء للراعي طريقة من طرق تقرب العبد إلى الله سبحانة وتعالى، لذا ينبغي عليهم الدعاء له بالصلاح، وبأن يظل سببًا لهم في الهداية والخير.
  • تعظيم مكانته: ينبغي على الرعية أن يعظموا ويوقروا الراعي في نفوسهم؛ نظرًا لمكانته العظيمة التي منحت له.
  • إعانته على الخير: على الرعية أن تعين راعيها لعمل الخير والقيام بالأعمال الصالحة التي كلفه الله بها، ومساعدته على تيسير أموره، وتحقيق النجاحات له، مع العلم أنه يعد طريقة من طرق التقرب إلى الله.
شاهد أيضًا: اغلفة ايات قرانية

حقوق الرعية

  • الحكم بشرع الله: من أهم حقوق الرعية، أن يحكم الراعي بينهم بما أمر الله عز وجل في كتابه العزيز، بحيث ألا يحيد عن ما شرع الله .
  • النصح: على الراعي أن ينصح رعيته بما فيه من إصلاح وخير لهم، وأن يرشدهم لسلوك طريق الخير  في حال ابتعدوا عنه.
  • الرأفة والرفق: ينبغي على الراعي الرأفة بحال رعيته والرفق بهم، وألا يطلب منهم ما يزيد عن طاقتهم، وألا يطلب ما لا يتمكنون من فعله.
  • إقامة العدل: ينبغي على الراعي أن يحقق العدل بين شعبه ورعيته، وألا يميل بفرد على حساب آخر، فمن شأن ذلك خلق الشقاق والنزاع بينهم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة