اخبار صحية

خبراء: 5 أسباب تجعلك بدينا… تعرّف عليها وتجنبها

خبراء: 5 أسباب تجعلك بدينا… تعرّف عليها وتجنبها

السمنةقد تبدو الإحصائيات وراء السمنة صادمة؛ فاليوم 40٪ من الأميركيين يعانون من السمنة مقارنة بحوالى 15 ٪ فقط في السبعينيات. لكن زيادة الوزن إلى درجة كونها غير صحية لا يجب أن تكون مفاجأة؛ وهي عملية يمكنك تجنبها أو عكسها إذا كنت تعرف المزالق الصحيحة للابتعاد عنها، وذلك حسبما نشر موقع “eat this not that” الطبي التخصصي.

وذكر الموقع خمسة أسباب تؤدي الى السمنة، وفقًا لما أورده الخبراء هي:

1 – عدم مراقبة الوزن باستمرار

“واحدة من أفضل الطرق لوقف السمنة هي منع زيادة الوزن البطيئة والزاحفة التي يمكن أن تحدث على مدى فترة طويلة”، كما تقول الدكتورة كيرستن ديفيدسون أستاذة وعميد مشارك للأبحاث بكلية بوسطن التي تؤكد “نحن جميعًا معرضون لهذا الأمر إذا لم نتوخ اليقظة. في بيئة اليوم من السهل استهلاك 100 إلى 200 سعرة حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك يوميًا ولكن على مدى فترة طويلة هذا يؤدي إلى زيادة الوزن”.

وعن كيفية تجنب ذلك تقول كيرستن قم بوزن نفسك بانتظام، وإذا رأيت الأرقام على الميزان ترتفع، فاعلم أن الوقت قد حان لإجراء بعض التغييرات الصحية في نمط الحياة.

2- حساب السعرات الحرارية

يقول العديد من الخبراء – بمن فيهم 16 ممن نشروا رسالة بحثية في مجلة التغذية السريرية هذا الشهر، إن التركيز الذي مضى عليه الوقت على “السعرات الحرارية الداخلة والسعرات الحرارية الخارجة” يتم توجيهه بشكل خاطئ عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. حيث يوضحون أن التركيز يجب أن يكون على جودة النظام الغذائي.

3- تناول الكثير من الأطعمة المصنعة

غالبًا ما تكون الأطعمة المصنعة منخفضة العناصر الغذائية وعالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات البسيطة والسكر المضاف. وهناك ثلاثة أشياء تؤدي إلى زيادة الأنسولين وتحطيمه، مما يجعلك جائعًا للمزيد وتشجع جسمك على التمسك بالدهون. لذا تجنب ذلك وركز بنظامك الغذائي على الأطعمة المغذية التي ستشبعك مثل أساسيات “حمية البحر الأبيض المتوسط: الفواكه والخضروات غير النشوية والبروتينات الخالية من الدهون مثل السلمون والدهون الجيدة كزيت الزيتون”. كما قم باستبدال المشروبات المحلاة بالسكر بمياه الشرب واستبدل الوجبات الخفيفة كالبسكويت ورقائق البطاطا بالخيارات الصحية كالمكسرات والفواكه والخضروات والزبادي.

4 – الشعور بالجوع الشديد

لماذا لا تقوم بعمل حمية التجويع؟ حيث يعرف الجسم متى لا يتم إطعامه ويقلل من عملية التمثيل الغذائي للتعويض؛ “وهناك دليل على أن التمثيل الغذائي يتغير كجزء من التكيف التطوري مع الجوع واستشعار الجسم لانخفاض السعرات الحرارية”، كما تقول الدكتورة جوان مانسون أستاذة الطب بكلية الطب بجامعة هارفارد ورئيسة الطب الوقائي بمستشفى بريغهام “لا تريد أن يشعر الجسم بالحرمان، لأنه سيحدث تغييرات في التمثيل الغذائي من شأنها أن تخرب جهودك للتحكم في وزنك”.

5- الجلوس الطويل وعدم الحركة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر بالغ الأهمية للصحة العامة، بما في ذلك الوزن الصحي (يقول مركز السيطرة على الأمراض إن 80٪ من الأميركيين لا يحصلون على ما يكفي) فالتمرين القائم على المقاومة – سواء كان ذلك باستخدام الأوزان الحرة أو آلات الوزن أو وزن الجسم مهم بشكل خاص؛ فهو يبني العضلات الخالية من الدهون مما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون.

وفي ذلك يقول الخبراء بما في ذلك جمعية القلب الأميركية إنه للحفاظ على صحة جيدة يجب على البالغين ممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة الشدة (مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو الرقص أو البستنة) كل أسبوع.

 

المصدر: اخبار24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى