التخطي إلى المحتوى

خرائط جوجل تطور ميزة “تجريبية” جديدة علي تطبيق جوجل ايرث تتيح للمستخدم العودة بالزمن إلى الوراء والتحقق من صور الأقمار الصناعية القديمة.

خرائط جوجل

ويتيح استخدم إصدار سطح الكتب من التطبيق (ليس إصدار الويب بل التطبيق المكتبي على الحاسب)، ميزات لا تتيحها التطبيقات الأخرى المماثلة على الويب أو الجوال.

تم تصميم التطبيق ليصبح متجاوبا مع كل من متصفحات الويب وأجهزة “أندرويد” و “آي أو إي”.

 

وتتوفر الميزة حاليا داخل التطبيق كـ”تفضيل تجريبي”، مخفي بعيدا، بحسب ما نشره، أرول رايت، المتخصص في مجال التكنولوجيا، على موقع (xda-developers.com).

وقال رايت إنه لا توجد طريقة سهلة يمكن للمستخدم العادي الوصول إليها حاليًا، ولكن إذا كنت حريصا حقا على تجربتها وكان لديك هاتف بصلاحيات “رووت” (root)، فيمكنك محاولة تبديل قائمة التفضيلات التجريبية عن طريق تعديل ملف تفضيلات التطبيق يدويًا باستخدام مستكشف الجذر “رووت” أو تطبيق تحرير التفضيلات، أو عن طريق محاولة استخدام بعض أوامر “تيرمكس” (Termux).

شاهد ايضا: دمج سكوتر سبين الكهربائي مع خرائط جوجل

وتابع: “على الرغم من أن الافتقار إلى صور الأقمار الصناعية التفصيلية لبعض الأماكن، لا سيما تلك الموجودة خارج الولايات المتحدة، والتي يمكن أن تخرب التجربة إلى حد ما في بعض الحالات، لكنها لا تزال أداة ممتعة للغاية”.

ولفت إلى أن الافتقار للصور ليس خطأ التطبيق لأنه يعرض فقط أي صور يخزنها “جوجل” على خوادمه.

وذكر أنه ليس من الواضح متى ستطرح هذه الميزة على التطبيق رسميًا، متوقعا أن يستغرق الأمر بعض الوقت.

ميزة مخفية في خرائط جوجل تتيح لك العودة بالزمن

خرائط جوجل.. 6 وظائف لا يعرفها كثيرون

ورغم حصول المستخدم على الكثير من الوظائف المفيدة، فإنه يكشف لشركة جوجل عن الكثير من بياناته ومعلوماته الخاصة.

يوصف تطبيق جوجل Maps الشهير بأنه أكثر من مجرد تطبيق خرائط، لأنه يتضمن العديد من الوظائف الحيوية.

وأصبحت خرائط جوجل واسعة الانتشار ، لذلك من الصعب التنقل لدى الكثيرين بدون استخدام التطبيق.

وتتنوع وظائف تطبيق الخرائط Maps بدرجة كبيرة؛ حيث يمكن للمستخدم مشاركة موقعه مع الأصدقاء أو تخزين مسارات التنقل الشخصية.

ورغم حصول المستخدم على الكثير من الوظائف المفيدة، إلا أنه يكشف لشركة جوجل عن الكثير من بياناته ومعلوماته الخاصة، وإذا رغب المستخدم في تقييد جمع البيانات بشركة جوجل فيمكنه تفعيل وضع التصفح المتخفي وإيقاف مشاركة الموقع، غير أن ذلك سيؤثر على استعمال بعض الوظائف أو يجعلها غير متاحة.

فيما يلي نظرة سريعة على أهم هذه الوظائف المستحدثة..

حجز السيارات 

من خلال التطبيق يتمكن المستخدم من العثور على أسرع طريق للوصول إلى وجهته. وإلى جانب وسائل النقل والمواصلات العامة فقد قامت الشركة الأمريكية بدمج تطبيقات سيارات الأجرة، بما في ذلك السكوتر الكهربائي مع معلومات خاصة بالأسعار ومدى السير،

وتقوم شركة جوجل حاليا بتوسيع نطاق شراكتها مع الشركات الأخرى؛ حيث يمكن للمستخدم حاليا طلب الطعام وتوصيله عبر تطبيق الخرائط.

وأوضح باتريك بيلمير، من بوابة التقنيات “هايزه أون لاين” الألمانية، قائلا: “يوفر تطبيق الخرائط العديد من المعلومات حول المتاجر مثل أوقات العمل أو ساعات الذروة”.

طلب الطعام

تتيح بعض المطاعم إمكانية حجز الطاولات مباشرة؛ حيث يظهر الزر المعني عند النقر على المطعم. وأوضح باتريك بيلمير، من بوابة التقنيات “هايزه أون لاين” الألمانية، قائلا: “يوفر تطبيق الخرائط العديد من المعلومات حول المتاجر مثل أوقات العمل أو ساعات الذروة”.

غير أن الخبير الألماني حذر من أنه لا يمكن الاعتماد على مثل هذه المعلومات دائما؛ نظرا لأن بعض المدخلات، وجميع التوقعات بصفة عامة لا تأتي من أصحاب المتاجر، ولكن من شركة جوجل نفسها.

أماكن انتظار السيارة

تقدم خدمة جوجل بعض المساعدة للمستخدم عندما يتم البحث عن “موقف سيارات” على الخريطة؛ حيث تظهر معلومات عن مواقف السيارات في المنطقة المحيطة، بما في ذلك معلومات عن مدى توافر أماكن خالية لصف السيارة للانتظار في هذه المواقف.

ويمتاز تطبيق جوجل Maps ببيانات جيدة للغاية في الوقت الفعلي، ولا يقوم النظام برصد الأماكن البسيطة لصف السيارة للانتظار، ولكن بمجرد العثور على مكان لصف السيارة، فإنه يمكن حفظ موقع صف السيارة من خلال النقر على علامة الموقع الزرقاء.

ويتذكر تطبيق جوجل موقع صف السيارة للانتظار، كما أنه يمكن ضبط ميقاتي لساعة صف السيارة للانتظار، علاوة على أنه يمكن تنفيذ العديد من الوظائف بواسطة المساعد الصوتي.

المسارات على الكمبيوتر 

يوفر إصدار سطح المكتب من تطبيق الخرائط جوجل Maps العديد من الوظائف الأخرى مقارنة بتطبيق الأجهزة الجوالة، علاوة على أنه يتيح نظرة عامة أكبر ومزيد من راحة الاستعمال.

وأضاف باتريك بيلمير قائلا: “يمكن إضافة محطات توقف على طول الطريق، ويمكن تعديل ترتيب محطات التوقف أثناء التنقل من خلال طريقة السحب والإسقاط، ويمكن تنفيذ ذلك على الحواسيب بصورة أسهل”.

ويمكن للمستخدم تخطيط المسارات على الحواسيب بدون مشاكل ثم إرسالها إلى الهاتف الذكي بعد ذلك،

ويمكن العثور على هذه الوظيفة بشكل أسهل على إصدار سطح المكتب من تطبيق خرائط جوجل Maps، علاوة على إمكانية إنشاء الخرائط الخاصة، والتي يتم استعمالها بشكل شخصي. ويمكن قياس الأسطح والأشياء على الخريطة مباشرة، بما في ذلك الارتفاع، وهذا ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين.

 مسارات الدراجات 

يمكن لقائدي الدراجات الهوائية الاستفادة بنظرة عامة أكثر شمولا على إصدار سطح المكتب من تطبيق الخرائط جوجل Maps، ومن خلال النقر على بند “الدراجة” في القائمة تظهر جميع مسارات الدراجات.

كما تقوم خدمة جوجل بإظهار بروفايل الارتفاعات لمسار الدراجات، وإذا قام المستخدم بالمشاركة المستمرة للموقع، فيمكنه في حالة الالتفاف التلقائي مثلا استدعاء معلومات المسافة، التي تم قطعها وفرق الارتفاعات تحت بند “المخطط الزمني الخاص بي”.

الملاحة بدون إنترنت

كثيرا ما يقوم المستخدم بتحديد الوجهة المراد التوجه إليها ثم يبدأ السير، ولكن إشارة النظام العالمي لتحديد المواقع GPS تكون ضعيفة أو مفقودة، وهنا يقع المستخدم في حيرة من أمره بشأن الاتجاه الذي يسلكه.

وأوضح باتريك بيلمير قائلا: “في حالة عدم توافر إشارة نظام GPS، فإنه يمكن الاستعانة بوظيفة الواقع المعزز؛ حيث يقوم تطبيق الخرائط جوجل Maps بإظهار الطريق من وجهة نظر المستخدم على الشاشة، ويمكن للمستخدم هنا التوجيه اعتمادا على واجهات المباني مثلا”.

وحتى مع توفر إشارة نظام GPS فإنه يمكن لبعض المستخدمين من خلال هذه الطريقة العثور على طريقهم بصورة أسهل، وتظهر وظيفة Live View تلقائيا على مسارات المشاة قبل بدء السير. وإذا كان المستخدم خارج البلدان ويرغب في التوفير في استهلاك باقة البيانات، فيمكنه تنزيل الخرائط الهامة على هاتفه الذكي واستعمالها دون الاتصال بالإنترنت (Offline).

قد يهمك أيضاً :-

  1. دمج سكوتر "سبين" الكهربائي مع خرائط جوجل