الصحة

دعم “القبة الحديدية”.. إسرائيل ترحب بقرار “النواب” الأمريكي

دعم “القبة الحديدية”.. إسرائيل ترحب بقرار “النواب” الأمريكي


رحبت إسرائيل، الخميس، بقرار مجلس النواب الأمريكي تمويل تسليح منظومة القبة الحديدية بقيمة مليار دولار.

وقالت منظمة “أيباك” الداعمة لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية: “بأغلبية 420 صوتًا مقابل 9 أصوات، وافق مجلس النواب على تمويل إضافي بقيمة مليار دولار لنظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي الإسرائيلي”.

وأضافت المنظمة، في بيان تلقت “العين الإخبارية” نسخة منه: “تقدر أيباك القيادة الديمقراطية والجمهورية لضمان مرور هذا التمويل المهم”.

وتابعت أن “القبة الحديدية هي نظام الدفاع الصاروخي قصير المدى الأكثر فاعلية وثباتًا في العالم، وبدونه، لن يكون خيار أمام إسرائيل سوى التصرف بشكل أكثر عدوانية لوقف إطلاق الصواريخ والمخاطرة بسقوط المزيد من الضحايا المدنيين”.

ترحيب

 رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت رحب بمساندة الحزبين الديمقراطي والجمهوري الأمريكيين لهذا الدعم.

وقال بينيت في تغريدة عبر تويتر: “شكراً لأعضاء مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطيين والجمهوريين على حدٍ سواء، على دعمهم الساحق لإسرائيل والتزامهم بأمنها”.

وأضاف: “أولئك الذين يحاولون التشكيك بهذا الدعم، حصلوا على إجابة ناجحة اليوم”.

وتابع بينيت: “يشكر شعب إسرائيل نظيره الأمريكي وممثليه على صداقتهم القوية”.

وسبق أن طلبت إسرائيل تمويلا بقيمة مليار دولار أمريكي لتسليح منظومة القبة الحديدة بعد الصراع الأخير مع الفلسطينيين بغزة في مايو/أيار الماضي.

ووافق الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الدفاع لويد أوستن على التمويل، غير أن أعضاء الكونغرس من التقدميين الديمقراطيين رفضوا التصويت لصالح الميزانية الأمريكية في حال تضمنت هذا الدعم.

وفي ضوء رفض الحزب الجمهوري التصويت لصالح الميزانية وحاجة الحكومة الأمريكية لجميع أصوات الديمقراطيين، فقد تم، الثلاثاء، شطب البند.

دعم ساحق

وتم التصويت على مشروع بتقديم هذا الدغم مساء اليوم بقرار منفصل.

وفي هذا الصدد، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد: “إنني ممتن للدعم الساحق من الحزبين لإسرائيل والالتزام القوي بأمننا الذي ظهر اليوم من خلال التصويت على تجديد نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي”.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر: “هذا الدعم يؤكد من جديد العلاقات الخاصة بين بلدينا، والمتجذرة في القيم المشتركة والمصالح الاستراتيجية”.

وتابع لابيد: “أود أن أشكر جميع أعضاء مجلس النواب الذين صوتوا لصالح هذا القانون وخاصة صديقي زعيم الأغلبية ستيني هوير لقيادته وصداقته”.

أما وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، فقال: “بالنيابة عن مؤسسة الدفاع، أود أن أشكر الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونجرس على الموافقة على مساعدة إسرائيل في ما يتعلق بصواريخ القبة الحديدية”.

واستذكر طلب هذا الدعم بعد عملية “حارس الأسوار” في غزة.

وأشار في تغريدة على تويتر، إلى أن “الدعم الواسع من الحزبين في الولايات المتحدة لمساعدة إسرائيل، يثبت مرة أخرى عمق التحالف الاستراتيجي والقيم بين البلدين”.

وتابع جانتس أن “الموافقة على القرار الليلة واستمرار رفعه في مجلس الشيوخ سيعززان أمن إسرائيل واستقرار المنطقة”.

وغالبا ما تستخدم إسرائيل منظومة القبة الحديدية للتصدي للقذائف الصاروخية التي يتم إطلاقها من قطاع غزة.

المصدر: العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى