التخطي إلى المحتوى

دليل تداول الفوركس في الإمارات

دليل تداول الفوركس في الإمارات : كل ما يجب أن تعرفه حول تداول العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كيف يعمل، والقوانين التي تنظمه.

يعد تداول الفوركس أحد أسرع طرق تنمية الثروة والأموال وبمساعدة التكنولوجيا الآن، يمكن لأي شخص تقريبًا التداول في الفوركس بأقل قدر من الإعداد والإزعاج من فضاء منازلهم المريح حتى.تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بحضور قوي في التجارة المالية الدولية بفضل قوتها الاقتصادية. وهي تستضيف المركز المالي للشرق الأوسط، دبي وأبو ظبي، واللتان تفتخران بأكبر تجمعات لوسطاء الفوركس المحليين والدوليين في الشرق الأوسط.إذا كنت جديدًا في تداول العملات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة ولكنك ترغب في تعلم الأساسيات، فهذا الدليل المثالي لك.

سنقوم بمساعدتك على معرفة كل ما يتعلق بتداول العملات الأجنبية وكل أساسياته حتى تتمكن من بدأ مسارك فيه وأنت جاهز ومستعد.

هل تداول الفوركس قانوني في الإمارات؟

نعم ، إن تداول العملات الأجنبية قانوني في دولة الإمارات!ينظم البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة وسطاء الفوركس بينما تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) بإصدار تراخيص التداول.ومع ذلك، فأنت بأمان إذا كنت تعمل مع وسطاء فوركس منظمين.

ماذا يقصد بمفهوم تداول الفوركس؟

الفوركس هو اختصار للتداول الأجنبي foreign exchange، وغالبًا ما يتم اختصاره إلى FX. عموما، فإن تداول العملات الأجنبية يدل على عمليات شراء وبيع وتبادل العملات بأسعار محددة. ونظرًا لأن كل عملة في العالم هي مدرجة في سوق الصرف الأجنبي، فلا يوجد أرضية تداول أو موقع رسمي لصرف العملات الأجنبية. وبالتالي، فإن سوق الصرف الأجنبي هو سوق لامركزي على عكس سوق الأوراق المالية مع مواقع الصرف الفعلية.سوق الفوركس يعد هو الأكبر في الأسواق المالية حيث تقوم البنوك المركزية والحكومات أيضًا بتداول العملات فيه لتحقيق الاستقرار والسيطرة على عملاتها. لذلك، بطبيعة الحال، تمتلك هذه المؤسسات الضخمة صندوق الحرب لتداول العملات بملايين الدولارات في أي وقت وهذا ما يفسر سبب تحقيق السوق لأكثر من 5 تريليونات دولار من حجم التداول اليومي.

أسعار الصرف وأزواج العملات:

تجار الفوركس يتبادلون كل عملة. ونظرًا لأن السوق لا مركزي عالميًا، فيمكن أن يتم التداول في أي مكان سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو بدون رخصة. ولكن بغض النظر عن الموقع الذي يتم فيه التداول، فإن قوى العرض والطلب في السوق هي الذي تحدد أسعار الصرف لكل عملة.عندما نتحدث عن متداولي الفوركس، فإننا نعني أن هدف المتداولين اليوميين هو الربح من تباين الأسعار بين عملتين.كل العملات متاحة في سوق العملات الأجنبية، لكن معظم المتداولين يستخدمون أزواج قليلة فقط لأن معظم العملات متقلبة. يمكن لحدث واحد سواء كان كارثة طبيعية أو قرارًا سياسيًا أن يؤثر على السوق بالكامل. لهذا السبب يولي المتداولون اهتمامًا وثيقًا بالأخبار ولديهم فهم عميق للعلاقات الدولية.

مجموعات أزواج العملات:

يعتمد تداول الفوركس على أسعار الصرف أساسا، وهو ما يوضح مقدار ما تساويه إحدى العملات بعملة أخرى. لذلك يمكن القول أن تداول العملات الأجنبية هو تبادل العلاقة بين زوج العملات، على سبيل المثال يتم وزن الدولار الأمريكي (USD) مقابل الدرهم الإماراتي (AED).

زوج العملات هو المعيار المحدد لكيفية تمثيل الارتباطات بين العملات. نستخدم اختصار العملة الرسمي مفصولاً بشرطة مائلة للأمام (/). مثلا نجد:

AED / USD – يزن الدرهم الإماراتي مقابل الدولار الأمريكي.

EUR / USD – يزن اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

عند إقران هذه العملات، فإن الرمز الأول يمثل العملة الأساسية أما الرمز الذي يأتي بعد الشرطة المائلة للأمام يمثل عملة التسعير. وكما هو مبين في الأمثلة أعلاه، فإن الدولار الأمريكي هو عملة التسعير للدرهم الإماراتي واليورو وكلاهما يأخذان أدوار العملة الأساسية.تساعدك أزواج العملات في معرفة قيمة العملة المحلية مقارنة بالعملة الأجنبية.

ولا يوجد متداول فوركس يتداول بكل عملة في العالم. بدلاً من ذلك، يقتصر معظمهم على مجموعة مختارة ومحددة من أزواج العملات. يمكن أن نصنف هذه الأزواج إلى ثلاث مجموعات رئيسية بناءً على استقرارها وتأثيرها الدولي, وهي:

الأزواج الرئيسية.

أزواج ثانوية.

الأزواج الغريبة.

الأزواج الرئيسية أو الكبرى:

أزواج العملات الرئيسية تمثل أي زوج يحتوي على الدولار الأمريكي (USD). لذلك، ففي الإمارات العربية المتحدة يمكن بسهولة أن يقع زوج AED/USD في هذه الفئة. ومع ذلك، فأنه رسميًا لا يوجد سوى أربعة أزواج رئيسية. تشمل هاته الأخيرة: EUR / USD – اليورو والدولار الأمريكي.USD / JPY – الدولار الأمريكي والين الياباني.

GBP / USD – الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي.

USD / CHF – الدولار أمريكي والفرنك سويسري.

تشمل الخيارات الأخرى التي تحظى بشعبية مماثلة والتي تعتبر على نطاق واسع أعضاء في هذه الفئة أيضا, ما يلي:AUD / USD – الدولار الاسترالي والدولار الأمريكي.USD / CAD – الدولار الأمريكي والدولار الكندي.

NZD / USD – الدولار النيوزيلندي والدولار الأمريكي.

هذه الأزواج السبعة الرئيسية هي الأكثر سيولة وبالتالي فهي الأكثر تداولًا في السوق. ومعًا، فإنهم يمثلون 75 ٪ من جميع متداولي الفوركس على مستوى العالم كما أن لديهم أقل فروق عرض (شراء) وطلب (بيع)، الأمر الذي سنتحدث عنه لاحقا.

وعلى الرغم من ذلك، فإنه ومن بين السبعة، لا يزال EUR / USD هو الأكثر تداولًا مسجلاً أكبر معدل دوران يومي. ونتيجة لذلك، يعتبر هذا الزوج هو أسهل الخيارات في التحليل والأكثر جاذبية للمتداولين المؤسسيين.

الأزواج الثانوية أو الصغرى:

تشمل أزواج العملات الثانوية أي عملة من بين الأزواج السبعة الرئيسية، باستثناء الدولار الأمريكي. وهي تتكون من مزيج من أي مما يلي مقابل العملات الأخرى:

اليورو (EUR).

الين الياباني (JPY).

الجنيه الإسترليني (GBP).

الفرنك السويسري (CHF).

الدولار الكندي (CAD).

الدولار الأسترالي (AUD).

الدولار النيوزيلندي (NZD).

الأزواج الغريبة أو النادرة:

تشكل جميع العملات الأخرى ما نسميه بأزواج العملات النادرة وهي إلى حد بعيد الفئة الأكبر. على الرغم من أن هذا هذه الفئة هي الأكثر تعقيدًا بالنسبة للمتداولين، إلا أنه لا توجد دائمًا بيانات كافية لدعم التوقعات. على سبيل المثال، ليس من السهل تحليل الدرهم مقابل الكرونة السويدية (SEK) أو الليرة التركية (TRY) مقارنة بالدولار الأمريكي.على الرغم من أن وسطاء الفوركس يقدمون لك العديد من الأزواج الغريبة، فإنه عند تداول العملات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة، يجب أن تلتزم بالعملات الرئيسية والثانوية. ما لم تكن، بالطبع، تتعامل مع عملة محلية.

الرافعة المالية وفروق الأسعار والهوامش في مجال تداول الفوركس:

الرافعة المالية، وفروق الأسعار، والهوامش تمثل أهم المفاهيم التي يجب فهمها والطلاع عليها قبل البدء في تداول الفوركس. لذا، دعونا نلقي نظرة عليها كل على حدة.

السبريد:

هو الفجوة بين أسعار العرض والطلب.إذا فتحت أي منصة تداول، فسترى سعرين، سعر العرض وسرع الطلب.”العرض”، والذي يشار إليه أيضًا باسم “البيع” هو السعر الذي “تبيع” مركزك به. “الطلب”، الذي يشار إليه أيضًا باسم “الشراء” هو السعر الذي “تشتري” مركزًا به.بمعنى آخر، فعندما تريد شراء زوج يورو / دولار أمريكي، ستقوم بدفع 1.19065 بينما إذا أردت بيعه، فستبيعه بسعر 1.19061. الفرق بين الشراء والبيع، أو الطلب والعرض هو السبريد وهذه هي الطريقة التي يربح بها الوسطاء أموالهم.في مثالنا، الفرق بين الطلب والعطاء هو1.19065 – 1.19061 = 0.00004 بيب.تذكر أنه في زوج يورو / دولار أمريكي، يتم تحديد قيمة البيب على أنها الرقم الرابع بعد العلامة العشرية مما يجعل السبريد في ماثلانا هذا هو 0.4.

ملاحظة: ابحث دائمًا عن فروق الأسعار الضيقة حتى تتمكن من زيادة أرباحك.

الرافعة المالية:

إذا لم تكن جديدًا على تداول الفوركس، فربما تكون قد سمعت بالمقولة القديمة “الرافعة المالية سيف ذو حدين!” يقول بعض المتداولين دائما على أن “الرافعة المالية هي طريق ذو اتجاهين”. فماذا يقصدون بهذا؟ يجب أن تتذكر جيدا هذه الفكرة.تمكنك الرافعة المالية من التحكم في أموال الوسيط الخاص بك لتكملة وزيادة أموال استثمارك وتحسين الانكشاف لزيادة أرباحك في كل صفقة. ومن الناحية التقنية, فإن الرافعة المالية هي عبارة عن قرض يقدمه لك وسيطك.

على سبيل المثال، لنفترض أن الوسيط يقدم رافعة مالية 1: 100. الآن لتداول مركز قيمته 10،000 دولار في EUR/USD، تحتاج إلى إيداع 100 دولار فقط في حسابك. تسمح لك الرافعة المالية بالتحكم في 10000 دولار من خلال 100 دولار فقط.لنفترض الآن أن سعر EUR / USD ارتفع من 1.19 إلى 1.20. عندها, فمقابل كل دولار استثمرته ستربح سنتًا واحدًا، وبما أنك تتحكم في مركز قيمته 10000 دولار، فهذا يعني أن ربحك هو 10000 سنت (100 دولار) ربحًا مقابل 100 دولار مستثمرة. وفي هذه الحالة، سيكون عائد استثمارك هو 100٪ (ربح 100 دولار على استثمار 100 دولار). وهذه هي الميزة الرئيسية للرافعة المالية.

الهامش:

الهامش هو الحد الأدنى من المال الذي تحتاجه لفتح مركز مع وسيطك. وعادة ما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية من المركز الكامل. كما في المثال، بالنسبة لـ 10000 دولار أمريكي لاستثمار 100 دولار، سيكون الهامش هنا 1٪. ويمتلك معظم وسطاء الفوركس هامشًا يتراوح بين 0.25٪ و 2٪. عند اختيار وسيطك، فيجب أن تأخذ هذا بعين الاعتبار كأمر مهم جدا لأنه يساعدك على معرفة الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكنك استخدامها مع حساب التداول.

قوانين دولة الإمارات لوسطاء الفوركس:

كما ذكرنا سابقًا، فلدى مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالاشتراك مع هيئة الأوراق المالية والسلع مجموعة من الأحكام التي وضعت بغرض ضمان حصول وسطاء الفوركس الذين يقدمون خدمات عالية الجودة وعادلة وشفافة فقط على الترخيص. من بين هذه المتطلبات, نجد:

يجب أن يكون الوسيط مملوكًا محليًا، على أن يأتي ما لا يقل عن 60٪ من رأس المال المدفوع من المساهمة الوطنية.

الحد الأدنى لرأس المال هو مليون إلى ثلاثة ملايين درهم.

هذا لا يعني أن الدولة تحظر السماسرة في الخارج فهؤلاء السماسرة لا يحتاجون إلا إلى ممثل محلي وإثبات للسيولة.تضمن هيئة الأوراق المالية والسلع أن وسطاء الفوركس المسجلين في الإمارات العربية المتحدة متوافقون ويحافظون على ممارسات تداول عادلة وصادقة وذلك لحماية المتداولين وتحسين الأسواق المالية بشكل عام.

كيف تبدأ تداول الفوركس في الإمارات؟

يتداول بعض الناس الفوركس في الإمارات العربية المتحدة للحصول على دخل إضافي. لكن بالطبع و مثل أي مكان آخر على مستوى العالم، يقوم بعض المتداولين بذلك كمصدر أساسي للدخل. لذا فإن المهم هو التوقيع مع أحد وسطاء الفوركس المسجلين لدى CB في الإمارات العربية المتحدة.

فيما يلي, سنقدم لك دليلا تفصيليا حول كيفية بدء تداول الفوركس في الإمارات العربية المتحدة:

تعلم طرق وأساليب التداول:

قبل أن تبدأ في التداول، عليك أن تتعلم كيف تتداول وتحدد طرق وأساليب التداول الخاصة بك وأن تطور استراتيجياتك.

تشمل الطرق الثلاث لتداول الفوركس ما يلي:

أزواج العملات: هي الطريقة التقليدية لتداول العملات لكنك بحاجة إلى شركة وساطة تعمل كحلقة وصل بينك وبين سوق الفوركس اللامركزي.

العقود مقابل الفروقات (CFDs): هذه الطريقة تتضمن المشتقات بناءً على الأصول الأساسية. يقدم معظم وسطاء الفوركس في الإمارات العربية المتحدة عقود الفروقات. لذلك ابحث أولاً عن وسيط فوركس. ومع ذلك، فإن اختيار وسيط مناسب يعتمد على أساليب واستراتيجيات التداول التي تريدها. لذلك فقبل النظر في كيفية العثور على وسيط لك، يجب أن تلقي نظرة على طرق التداول وتختار منها.

رهان فروق الأسعار: تستخدم الطريقة مشتقات الفوركس ولكنها تتطلب من المتداولين توقع ما إذا كانت قيمة زوج العملات سترتفع أو تنخفض خلال فترة محددة. ولكن هذا خيار يقدمه في الغالب وسطاء الفوركس في الخارج لأنه يعتبر في الغالب بمثابة مراهنة وهو حرام (ممنوع) في الإمارات العربية المتحدة.

يجب أن تقرر كيف تريد تداول الفوركس قبل اختيار وسيطك لأن كل وسيط متخصص في طريقة معينة وأسلوب معين للتداول.

حدد استراتيجيات تداول الفوركس الخاصة بك:

لقد قمت الآن بتحديد طريقة وأسلوب التداول الذي تريده، ولكن يجب عليك أيضًا اختيار الاستراتيجيات التي تناسبك بشكل صحيح. هنالك العديد من استراتيجيات التداول التي يمكنك الاختيار منها أو دمجها. من بينها:

التداول اليومي:

التداول اليومي لا يشكل قطعا خطة للثراء السريع. وبدلاً من ذلك، فإنها طريقة لتداول الأدوات المالية. يفتح المتداول مركزًا ويغلقه في نفس اليوم للاستفادة من تحركات السوق المتقلبة. غالبًا ما يحتفظ المتداول بالمركز لبضع دقائق فقط ويغلقه.وبالتالي، فإن التغييرات المتكررة ولكن الصغيرة في السوق تجعلها مهمة وتتطلب مهارات خاصة. يخسر معظم المتداولين اليوميين المال على المدى الطويل.

تداول السوينغ أو التداول المتأرجح:

يستخدم التداول المتأرجح نفس مبادئ التداول اليومي باستثناء أن المتداول يمدد مدة الاحتفاظ بالمركز من بضع دقائق إلى بضعة أيام أو أسابيع.يمكنك الحصول على ميزة القيام ببعض تحليلات السوق ودراسة اتجاهات حركة الأسعار. ونتيجة لذلك، فإن إتقان هذا النوع من التداول أسهل بكثير من التداول اليومي.

ولكن هذا لا يعني أن تداول العملات الأجنبية المتأرجح لا يخلو من المخاطر كما و يفرض عليك معظم الوسطاء رسومًا عندما تحتفظ بمركز فوركس بين عشية وضحاها، وهو ما يسمى برسوم “المبادلة”.

التداول طويل المدى مقابل التداول قصير المدى:

إذا كنت تتداول في الأسهم، فهذا يعني أنك سمعت عن التداول الطويل وقصير المدى.عندما تشتري زوج عملات على أمل البيع بسعر أعلى في المستقبل، فهذا تداول طويل المدى. أما إذا كنت تبيع زوج عملات تحسبا لانخفاض السعر، فهذا تداول قصير المدى.بعبارات بسيطة، فأنت حينما تحتفظ بمركز طويل الأمد فإن تداولك يجني ربحًا مع ارتفاع السعر. ولكن بالنسبة للمركز قصير الأمد، فإن تداولك يحقق ربحًا عندما ينخفض السعر.في تداولات الفوركس، تأخذ مركزًا “طويلً الأمد” بعملة واحدة و “قصير الأمد” بعملة أخرى عندما تفتح صفقة.

 

المصدر: go-rich

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة