تعليم

دواء اكتينون Achtenon لعلاج الشلل الرعاش

الأكتينون هو أحد الأدوية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج أعراض مرض باركنسون، ويوفر “معلومات” حول عقار Achtenon لعلاج مرض باركنسون.

دواء Achtenon لمرض باركنسون

استخداماته:

إنه يقلل من آثار بعض المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم والتي قد تصبح غير متوازنة نتيجة لمرض (مثل مرض باركنسون) أو العلاج بالعقاقير أو لأسباب أخرى.

يستخدم الأكتينون لعلاج التيبس والرعشة والتشنجات وضعف التحكم في العضلات من مرض باركنسون، كما أنه يستخدم لعلاج هذه الحالات العضلية والوقاية منها عندما تكون ناجمة عن أدوية مثل الكلوربرومازين (ثورازين) والفلوفينازين (بروليكسين) والبيرفينازين. (تريلافون)، وغيرها.

الاحتياطات والتحذيرات:

توخى الحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأنشطة خطرة أخرى. قد يسبب الأكتينون الدوخة أو عدم وضوح الرؤية. إذا شعرت بالدوخة أو عدم وضوح الرؤية، فتجنب هذه الأنشطة.

تجنب التعرض للحرارة الزائدة، فقد يتسبب الأكتينون في انخفاض التعرق، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث ضربة شمس في الطقس الحار أو ممارسة التمارين الرياضية القاسية.

لا يمكنك تناول هذا الدواء إذا كان لديك أي رد فعل تحسسي من أي وقت مضى، أو لديك انسداد في الأمعاء أو مضاعفات مرض الأمعاء المعروف باسم تضخم القولون، أو الوهن العضلي الشديد.

قبل تناول هذا الدواء، أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من تضخم في البروستاتا أو صعوبة في التبول أو الصرع أو أمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو الاكتئاب أو أي مرض عقلي آخر أو أمراض الكلى أو الكبد.

كيفية استخدامها:

دواء Achtenon لمرض باركنسون.

يجب أن يتم تناوله حسب توجيهات الطبيب. إذا لم تفهم هذه التوجيهات، فاطلب من الصيدلي أو الممرضة أو الطبيب أن يشرحها لك. خذ الدواء بكوب كامل من الماء. خذ الجرعة بعد الأكل إذا أزعج معدتك.

يمكنك تناوله مرة واحدة أو عدة مرات في اليوم. الحد الأقصى لمقدار الدواء الذي يجب تناوله في أي يوم هو ثمانية أقراص (16 مجم)، يتم تخزينها في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكر، ومع ذلك، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية المجدولة بانتظام. لا تأخذ جرعة مضاعفة من هذا الدواء.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة؟

اطلب العناية الطبية الطارئة. تشمل أعراض الجرعة الزائدة الجلد الدافئ والجاف واحمرار الوجه والحمى وجفاف الفم وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها والقلق والهلوسة والارتباك والإثارة وفرط النشاط وفقدان الوعي والنوبات المرضية.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول الدواء؟

توخى الحذر عند القيادة أو تشغيل الآلات أو القيام بأنشطة خطرة أخرى. قد يسبب الدواء دوار أو تشوش الرؤية. إذا شعرت بالدوخة أو عدم وضوح الرؤية، فتجنب هذه الأنشطة.

تجنب التعرض للحرارة الزائدة، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض التعرق، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ضربة شمس في الطقس الحار أو مع ممارسة تمارين قوية، حاول الحفاظ على البرودة قدر الإمكان وراقب علامات ضربة الشمس مثل انخفاض التعرق والغثيان والدوار.

آثار جانبية :

دواء Achtenon لمرض باركنسون.

إذا واجهت أيًا من الآثار الجانبية الخطيرة التالية، فتوقف عن تناول الدواء واطلب رعاية طبية طارئة:

رد فعل تحسسي (صعوبة في التنفس، إغلاق حلقك، تورم شفتيك، لسانك، أو وجهك)، حمى غير عادية، ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة، قلق، هلوسة، ارتباك، هياج، فرط نشاط، أو فقدان للوعي، نوبات، طفح جلدي أو ألم في العين .

تشمل الآثار الجانبية أيضًا جفاف الفم أو عدم وضوح الرؤية أو النعاس أو صعوبة التبول أو الإمساك أو العصبية أو القلق أو اضطراب المعدة أو انخفاض التعرق.

الجرعة الموصى بها للبالغين:

2 مجم عن طريق الفم من 3 إلى 4 مرات في اليوم، يمكن معايرة الجرعة بحد أقصى 16 مجم لكل 24 ساعة.

ما هي الأدوية التي تؤثر على فاعلية الدواء؟

قبل تناول هذا الدواء، أخبر طبيبك إذا كنت تتناول مضادًا للاكتئاب ثلاثي الحلقات (يستخدم لعلاج الاكتئاب أو الألم أو اضطراب الوسواس القهري) مثل أميتريبتيلين (إيلافيل، إندب)، دوكسيبين (سينيكوان)، أو كلوميبرامين (أنافرانيل) .

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى شائعة الاستخدام، بما في ذلك amoxapine (Asindin)، و desipramine (nopramine)، و imipramine (Tofranil)، و nortriptyline (Pamelor)، و protriptyline (Vivactil)، و phenothiazine (المستخدمة لعلاج الهوس، والفصام، والحالات النفسية الأخرى، والغثيان والقيء) .

مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) وكلورفينيرامين (كلور تريميتون) وتريبوليدين (أكتيفيد) وبرومفينيرامين (ديميتاب) وكليماستين (تافيست) ومضادات البرد والحساسية وأدوية النوم.

:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى