سيارات

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 31 يوليو 2021

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 31 يوليو 2021


زاد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، اليوم السبت 31 يوليو 2021، لدى تعاملات سوق النقد غير الرسمية “السوداء” في لبنان.

وبلغ سعر الدولار 18.600 ليرة للشراء، و18.700 ليرة للبيع، مقابل 18.150 ألف ليرة للشراء، 18.200 ألف ليرة للبيع الجمعة.

وعلى وقع الأحداث السياسية في لبنان، تذبذب سعر صرف الدولار في السوق الموازية، لكن اتجه أكثر نحو التراجع أمام الليرة، بعد ظهور بوادر على تشكيل حكومة جديدة في البلاد برئاسة رجل الأعمال اللبناني الملياردير نجيب ميقاتي (65 عاما)، بدل حكومة تسيير الأعمال الحالية.

  •  اقتصاد لبنان المنهار.. “ميقاتي” في حقل ألغام

وواجهت الحكومة، التي تخلفت عن سداد ديون دولية بقيمة 30 مليار دولار منذ أكثر من عام، صعوبة في تنفيذ الإصلاحات نظراً لمحدودية سلطتها ودعمها السياسي.

كما أدى انهيار الليرة إلى تدمير مدخرات ملايين اللبنانيين، في حين زاد نقص الوقود من البؤس.

“سلامة” يتبرأ من أزمة المحروقات

رفض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اتهامه بالتسبب في أزمة المحروقات التي يعاني منها لبنان، محملاً السلطة السياسية المسؤولية.

  •  تعرفة “استثنائية” للنقل في لبنان.. تعرف على التسعيرة الجديدة

وقال في بيان:” مصارحة الشعب اللبناني ببعض الحقائق ليكونوا على بيّنة مما يحصل، وخصوصاً في مواجهة الذين يستغلّون الأزمات المالية والاقتصادية والاجتماعية بجشع لا يمكن وصفه”.

تفاقم الأزمة الاقتصادية

وتوقَع البنك الدولي في تقرير الشهر الماضي، أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في لبنان، الذي يعاني من “كساد اقتصادي حاد ومزمن”، بنسبة 9.5% في العام 2021.

  •  رسالة من “الحاكم” بشأن أزمة المحروقات في لبنان.. “سلامة” يتبرأ

كما أورد التقرير أنه “من المُرجَّح أن تُصنَّف هذه الأزمة الاقتصادية والمالية ضمن أشد عشر أزمات، وربما إحدى أشد ثلاث أزمات، على مستوى العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر”.

وأضاف أنه “في مواجهة هذه التحديات الهائلة، يهدد التقاعس المستمر في تنفيذ السياسات الإنقاذية، في غياب سلطة تنفيذية تقوم بوظائفها كاملة، الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المتردية أصلاً، والسلام الاجتماعي الهش؛ ولا تلوح في الأفق أي نقطة تحول واضحة”.

سعر الليرة اللبنانية

ليست الليرة ببعيد عن الديون المتراكمة إذ تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار تدريجياً إلى أن فقدت أكثر من 85% من قيمتها.

في العام 2020، انكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 20.3%، بعد انكماشه بنسبة 6.7% العام 2019.

  •  “ثورة الدولار” تهدأ في لبنان بعد تكليف ميقاتي

وانخفضت قيمة إجمالي الناتج المحلي، وفق التقرير، من حوالي 55 مليار دولار العام 2018 إلى ما يُقدَّر بنحو 33 مليار دولار في 2020.

ومن المتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 9.5% عام 2021″.

سعر الدولار في البنوك اللبنانية

وحددت البنوك اللبنانية سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة، ومعمول به حتى اليوم.

سعر الصرافة

في المقابل، ثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و 3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

مصرف لبنان المركزي

وظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان “البنك المركزي” عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص لبعض السلع الأساسية فقط.

المصدر: العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى