أخبار اقتصادية

سهما “تسلا” و”آبل” يقودان ارتفاع وول ستريت، عقود الداو جونز متألقة

سهما “تسلا” و”آبل” يقودان ارتفاع وول ستريت، عقود الداو جونز متألقة

سهما© Reuters

بقلم نورين بورك 

Investing.com – تتحضر الأسهم الأمريكية للافتتاح على ارتفاع طفيف اليوم الإثنين، حيث تسير الأسواق على الطريق الصحيح لتحقيق أفضل شهر أغسطس لها في أكثر من 30 عاماً. 

فعند الساعة 7:15 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي (11:15 صباحاً بتوقيت جرينتش)، كان مؤشر إس آند بي 500 يسجل ارتفاعا قدره 8 نقاط، أو ما نسبته 0.2٪، بينما ارتفع داو جونز للعقود الآجلة بـ 47 نقطة، أو ما يعادل 0.1٪، وحقق نازداك 100 للعقود الآجلة مكاسب بنسبة 0.4٪. 

وكانت جميع مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاث قد حققت المكاسب الأسبوع الماضي بعد إغلاق إس إن بي 500 ونازداك عند أعلى مستوياتهما في التاريخ يوم الجمعة، ومع توقع أن يحقق (إس آند بي) في حال عدم حدوث مفاجئات كبيرة في جلسة تداول اليوم، أقوى أداء لشهر أغسطس في 34 عاماً. 

وشهد الأسبوع الماضي تحقيق المكاسب للأسبوع الخامس على التوالي لمؤشر لكلا المؤشرين، في حين أصبح داو الآن في المنطقة الإيجابية قياساً بسعره في بداية العام، بعد أن مسح كل أخر خسائره التي تكبدها في 2020، من خلال المكاسب التي حققها في أواخر الأسبوع الماضي. 

ويعود الارتفاع في أسواق الأسهم الأمريكية في حد كبير إلى التحفيز النقدي والمالي الهائل الذي تم ضخه في الاقتصاد الأمريكي في الأشهر الأخيرة، مما عوض المخاوف بشأن توقعات الاقتصاد العالمي الذي دمرته تداعيات وباء فايروس كورونا. كما أدى التفاؤل حول تطوير لقاحات وعلاجات للفايروس، بالإضافة إلى الطلب القوي على أسهم التكنولوجيا، إلى دعم الأسواق. 

وفي هذه الأثناء، ما زالت الأسواق تدرس النتائج المتوقعة لإعلان الإستراتيجية الجديدة للبنك المركزي، والتي كما قال باول يوم الخميس، ستبقي على أسعار الفائدة قريبة من الصفر، حتى لو ارتفع التضخم فوق المستوى المستهدف، بهدف تعزيز الانتعاش في الاقتصاد وسوق العمل. 

وفيما يتعلق بذلك، ستتجه الأنظار إلى خطاب نائب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي ريتشارد كلاريدا، الذي سيوضح خطابه المقرر عند الساعة 9:00 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي (1:00 ظهراً بتوقيت جرينتش) النقاط الدقيقة للتغيير الجذري في سياسة البنك إلى “استهداف متوسط معدل التضخم”. وتم فهم هذا التغيير على نطاق واسع على أنه تثبيت في أسعار فائدة قريبة من الصفر لما قد يصل إلى خمس سنوات. 

ومن المقرر أيضًا أن يتحدث رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي فرع أتلانتا رافائيل بوستك عند الساعة 10:30 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي، ومن المقرر كذلك صدور بيانات مسح الأعمال الشهري، والذي يصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي فرع دالاس، في نفس التوقيت. 

وحققت أسهم آبل (NASDAQ:AAPL) وتسلا (NASDAQ:TSLA) المكاسب في تداولات ما قبل الافتتاح، قبل أول تداول رسمي بعد تجزئة الأسهم الذي تم بعد إغلاق الجمعة، والذي يهدف إلى جعل هذه الأسهم أقل تكلفة للمستثمرين الأفراد. 

كما ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، فسجل برنت أعلى مستوياته في خمسة أشهر مدعوماً بأخبار عن انخفاض إمدادات النفط الخام في أبوظبي، والبيانات الاقتصادية الصينية المشجعة التي صدرت خلال الليلة الفائتة. 

وعند كتابة هذا التقرير، ارتفعت عقود الخام الأمريكي الآجلة بنسبة 1.3٪ لتتداول عند 43.52 دولار للبرميل، بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت، الذي يُعتبر المعيار العالمي لأسعار الخام، بنسبة 1.4٪ لتتداول عند 46.45 دولار للبرميل. 

وفي أسواق المعادن الثمينة، ارتفعت عقود الذهب الآجلة بنسبة طفيفة للغاية لتتداول عند 1,972.30 دولار للأونصة، أما في أسواق العملات، فلقد ارتفع اليورو امام الدولار بنسبة 0.1٪ ليتداول عند 1.1926. 

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى