الاخبار

شمل التسول على وسائل التواصل.. الوزراء يوافق على نظام مكافحة التسول وهذه العقوبات

وافق مجلس الوزراء على نظام مكافحة التسول، واستعرض العقوبات المفروضة على المتسولين، مؤكداً حظره بكافة أشكاله وأشكاله في المملكة، على أن تتولى وزارة الداخلية القبض على المتسولين وإحالتهم إلى الجهة المختصة للتحقيق. انتهاكات النظام.

يُعرِّف النظام مهنة التسول على أنها أي شخص يُقبض عليه للمرة الثانية أو أكثر يمارس التسول، مشيرًا إلى أن المتسول هو الذي يتوسل للحصول على أموال الآخرين دون مقابل أو مقابل غير مقصود في حد ذاته، في نقدًا أو عينيًا، بشكل مباشر أو غير مباشر، في الأماكن العامة، أو المحلات الخاصة، أو في التكنولوجيا الحديثة والاتصالات، أو بأي وسيلة.

كلف نظام مكافحة التسول وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بمكافحة التسول، ودراسة الوضع الاجتماعي والصحي والنفسي والاقتصادي للمتسولين السعوديين، وتزويدهم بالمستجدات الاجتماعية والصحية. والخدمات النفسية والاقتصادية حسب احتياجات كل حالة، وبما يتوافق مع الأنظمة والقرارات ذات الصلة.

كما تتولى مهمة إرشاد المتسولين السعوديين للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية والخاصة والخيرية ومتابعتها من خلال الرعاية اللاحقة وإنشاء قاعدة بيانات للمتسولين بالشراكة مع وزارة الداخلية.

وأضاف أن من مارس التسول أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده على التسول يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر أو بغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال أو بالعقوبتين معا.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال كل من مارس التسول أو أدار المتسولين أو حرض غيره أو وافق عليه أو ساعده بأي شكل من الأشكال في أي من ذلك ضمن جماعة منظمة تمارس التسول. او كلاهما.

وأوضح أن جميع غير المواطنين الذين عوقبوا باستثناء زوجة المواطن أو زوج أو أبناء المواطنة سيتم إبعادهم من المملكة، ويحظر عليهم العودة إلى المملكة إلا لأداء مناسك الحج أو العمرة، ويجوز مضاعفة العقوبة في حالة العود بما لا يجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر لها.

وأشار إلى أن نظام مكافحة التسول نص على مصادرة جميع الأموال النقدية والعينية التي حصل عليها المتسول من متسوله أو التي ستستخدم فيه، مشيرا إلى أنه في حال تعذر الحجز على أي من تلك الأموال، حكمت المحكمة المختصة بغرامة تعادل قيمتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى