الرياضة

صعد للمونديال 4 مرات.. 5 علامات في تاريخ كيروش المدرب الجديد لمنتخب مصر

صعد للمونديال 4 مرات.. 5 علامات في تاريخ كيروش المدرب الجديد لمنتخب مصر


قبل انتهاء مهلة الـ48 ساعة، أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم اسم المدرب الجديد لمنتخب مصر، وهو البرتغالي كارلوس كيروش.

البرتغالي كارلوس كيروش سيكمل مسيرة منتخب مصر في تصفيات كأس العالم وكذلك كأس الأمم الأفريقية القادمة في يناير/كانون الثاني 2022، بعد إقالة المصري حسام البدري بسبب سوء الأداء.

ويحمل كيروش سيرة ذاتية قوية، لكن هناك ملامح مضيئة في حياته التدريبية، ربما جعلت منه أفضل المرشحين لتدريب منتخب مصر في هذه الظروف التي لن تكون سهلة، خصوصا وأن المنتخب لديه مباراتان هامتان في الشهر المقبل أمام ليبيا في تصفيات المونديال.

  • من هو كارلوس كيروش المدير الفني الجديد لمنتخب مصر؟

تدريب ريال مدريد

من العلامات البارزة في مسيرة كارلوس كيروش أنه درب ريال مدريد الإسباني في صيف 2003، بعد رحيل المدرب المخضرم فينسنتي ديل بوسكي.

وتعامل كيروش مع نجوم الجلاكتيكوس المدريدي، مثل الفرنسي زين الدين زيدان والإنجليزي ديفيد بيكهام والبرتغالي لويس فيجو والبرازيلي رونالدو.

ورغم أن بدايته مع الفريق كانت قوية بإحراز كأس السوبر الإسباني، لكنه أنهى الدوري الإسباني في المركز الرابع، لتتم إقالته في مايو/أيار 2004.

صعد للمونديال 4 مرات.. 5 علامات في تاريخ كيروش المدرب الجديد لمنتخب مصر

مساعد السير أليكس فيرجسون

قبل أن يدرب كيروش ريال مدريد، عمل مساعدا للسير أليكس فيرجسون، مدرب مانشستر يونايتد التاريخي، حيث ظل معه موسما ثم رحل لريال مدريد.

  • كأس العالم كل عامين.. موعد مبدئي للتصويت علي المقترح السعودي

وعاد كيروش بعد ذلك كمساعد للسير أليكس فيرجسون مرة أخرى، بعدما تحدثت الصحافة الإنجليزية أنه ترك فراغا كبيرا في الجهاز الفني.

وفي الموسم الذي رحل فيه كيروش عن اليونايتد، فشل الفريق بشكل كبير، حيث حل في المركز الثالث في الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى الخروج مبكرا من دوري أبطال أوروبا.

الوصول لكأس العالم 4 مرات

قاد كيروش 3 منتخبات للوصول لكأس العالم 4 مرات، بداية من منتخب جنوب أفريقيا، الذي خاض معه كيروش التصفيات كاملة، وكان السبب الرئيسي في تأهل “البافانا بافانا” لمونديال 2022، لكنه رحل قبل كأس العالم بـ3 أشهر، بسبب خلاف مع الاتحاد الجنوب أفريقي.

وفي 2008، تولي كيروش تدريب منتخب البرتغال، وقاد المنتخب إلى كأس العالم 2010، بقيادة النجم الكبير كريستيانو رونالدو، ثم كرر التجربة مع منتخب إيران، حيث قاده للمونديال عامي 2014 و2018 على التوالي، وهو إنجاز لم يحققه أي مدرب في قارة آسيا.

صعد للمونديال 4 مرات.. 5 علامات في تاريخ كيروش المدرب الجديد لمنتخب مصر

خبرة المنتخبات العربية

كان كيروش على وشك تدريب المنتخب العراقي في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022، لكن المفاوضات التي بدأت في يوليو/تموز الماضي فشلت لعدم الوصول لاتفاق بين كيروش والمنتخب العراقي.

كيروش درب منتخب الإمارات عام 1999، واستمر لمدة عام تقريبا، ولكنه لم يدرب أي فريق في قارة أفريقيا من قبل.

صعد للمونديال 4 مرات.. 5 علامات في تاريخ كيروش المدرب الجديد لمنتخب مصر

بطولات كيروش

حقق كيروش 5 بطولات طوال تاريخه، أبرزها كأس العالم تحت 20 عاما مرتين مع منتخب البرتغال، عامي 1989 و1991، وكأس السوبر الإسباني 2003 مع ريال مدريد.

كما حقق كيروش لقبين مع سبورتنج لشبونة البرتغالي، وهما كأس البرتغال والسوبر البرتغالي عام 1995.

المصدر: العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى