التخطي إلى المحتوى

كيف ينتشر سرطان الثدي

هناك طرق ووسائل مختلفة لانتشار سرطان الثدي، ولنبدأ بطريقة الانتشار الموضعي، حيث يزداد حجم الورم تدريجياً ثم يهاجم المناطق المحيطة، ومن هذه المناطق يهاجم سرطان الثدي باقي الأنسجة الموجودة في الصدر والجلد وعضلات الصدر وكذلك جدار الصدر

من بين الطرق والوسائل الأخرى التي ينتشر بها المرض عبر السائل الليمفاوي، حيث ينتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية والداخلية، تتميز الأورام الموجودة في الثلث الخلفي من الثدي بمهاجمة العقد الليمفاوية الداخلية للثدي، و للعقدة الليمفاوية التي يغزوها السرطان أهمية وفائدة بيولوجية وتنظيمية، حيث يساعدنا ذلك في معرفة شدة السرطان ومدى انتشاره، من خلال مهاجمة الغدة الليمفاوية الواقعة فوق الترقوة أو الغدة الليمفاوية الموجودة على في المقابل، فهذا يدل على أن المرض متقدم.

من بين الطرق والوسائل الأخرى لانتشار الأمراض في الجسم، والتي أقلها عن طريق الدم، عن طريق الدم، ينتشر سرطان الثدي إلى نظام العظام، وخاصةً إلى فقرات الظهر، وعظم الفخذ، والفخذ. ضلع. القفص والجمجمة تمر الجيوب الأنفية عبر الدم إلى الكبد والرئتين والدماغ وأحيانًا الغدد الكظرية والمبيض ومعظم مناطق الجسم.

مواضيع أخرى حول سرطان الثدي

اقرأ عن (سرطان الثدي)

اقرأ عن (العوامل المؤثرة في سرطان الثدي)

اقرأ عن (ما هو سرطان الثدي النسيجي؟)

اقرأ عن (أنواع سرطان الثدي)

اقرأ عن (أعراض سرطان الثدي)

أقرأ عن ([[فحص وتشخيص سرطان الثدي]])

أقرأ عن ([[ علاج و دواء سرطان الثدي]])

أقرأ عن ([[سيرة المريض السريرية في سرطان الثدي]])

ملخص الموضوع

يعتبر مرض سرطان الثدي من الأمراض التي تنتشر في جميع دول العالم، وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة، وأهمها التاريخ العائلي والتعرض لكميات كبيرة من هرمون الاستروجين، تنقسم إلى عدة أنواع، لذا فهي مقسمة إلى سرطانات دائمة وسرطانات غازية، وفي النهاية يصبح الغطاء الخيشومي غزويًا. يجب علاجه، وينقسم أيضًا إلى سرطان الثدي الفصيصي والقنوي، ومن أهم أعراضه وجود ورم حاد في الثدي مع تغير في لون الجلد وتكتلات على الجلد بالإضافة إلى زيادة إفرازات الحلمة وخاصة إفرازات الدم، ويركز تشخيصها على الأعراض مع الفحص السريري والتصوير الشعاعي للثدي بمختلف الأشكال والوسائل بما في ذلك التصوير الشعاعي للثدي والموجات فوق الصوتية ونظام التصوير المقطعي المحوسب، والثالث المعتمد في تشخيصه هو أخذ العينة للفحص النسيجي، و يشمل علاجها أنواعًا مختلفة العلاج، الطب الجراحي، العلاج، الطب الإشعاعي، العلاج، العلاج الكيميائي، العلاج والأدوية الهرمونية.

1-نورمان س. ويليامز وآخرون، 2008، موجز ممارسة الجراحة، المملكة المتحدة، إدوارد أرنولد.

2-Lorne H. Blackborurne، 2009، تقاعد جراحي، الولايات المتحدة الأمريكية، Lippincott Wiliams and Wilkins.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة