أخبار اقتصادية

عاجل: بداية اجتماع الفيدرالي، وحالة جنون الأسهم، أهم ما يجب مراقبته اليوم

عاجل: بداية اجتماع الفيدرالي، وحالة جنون الأسهم، أهم ما يجب مراقبته اليوم

عاجل: بداية اجتماع الفيدرالي، وحالة جنون الأسهم، أهم ما يجب مراقبته اليوم

بقلم لز موير

Investing.com – تعافت الأسهم من خسائرها التي شهدتها في وقت مبكر من جلسة يوم أمس الاثنين لتبدأ أسبوعاً حافلاً بتقارير الأرباح تتصدره شركات التكنولوجيا الكبرى، وسط تلاشي الآمال في الموافقة السريعة على حزمة التحفيز الجديدة.

وكان هناك بعض الحركات اللافتة للنظر في سوق الأسهم، حيث سقطت أسهم شركة غيمستوب المفضلة للبيع على المكشوف، بينما ارتفعت أسهم شركة AMC الترفيهية (NYSE:AMC) بعد أن قال رئيسها التنفيذي إن عملية جمع الأموال التي تمت مؤخراً بنجاح تعني عدم وجود حاجة لتقديم طلب إشهار إفلاس.

وكان الرئيس جو بايدن قد اقترح حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، لكنه يواجه مقاومة من الجمهوريين في مجلس الشيوخ. والفكرة السائدة الآن هي أن الإدارة الأمريكية سوف تضطر إلى تقليص بعض طموحاتها، أو تقديم سلسلة من الحزم الأصغر.

كما تراجعت الأسهم المالية وأسهم الطاقة يوم أمس الاثنين، مع تعرض هذه الأخيرة لضغوط بسبب ضعف أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب. كما يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعه الدوري اليوم الثلاثاء. وسيستمر الاجتماع ليومين ومن المقرر إعلان نتيجته يوم غد الأربعاء، عند الساعة 2:00 بعد الظهر بالتوقيت الأمريكي الشرقي (7:00 مساءاً بتوقيت جرينيتش).

فيما يلي ثلاثة أمور مهمة من المتوقع أن يكون لها تأثير على الأسواق، اليوم الثلاثاء 26 يناير:

1. إثارة غيمستوب

سهم غيمستوب (NYSE:GME)، شركة ألعاب الفيديو، قد أصبح حديث الناس يوم أمس، بعد رحلة مجنونة لسعر السهم خلال جلسة الاثنين، وصراع بين البائعين على المكشوف ومستثمري التجزئة. فلقد قفز السهم بنسبة لا تصدق تجوزت الـ 140٪ في التعاملات المبكرة من الجلسة، قبل أن يعيدها بالكامل، ثم ارتفع مرة أخرى، حتى مع توقف انتهاء فترات ايقاف التداول التي أعقبت هذه الحركات السريعة.

ولا يعتقد المحللون أن الارتفاع المذهل كان له ما يبرره. فلقد خفضت مجموعة (تيلسي) الاستثمارية يوم أمس الاثنين، تصنيف السهم من درجة تعادل تصنيف الشراء إلى درجة تعادل تصنيف البيع. وبعد أن أغلق السهم تداولات الجمعة قرب مستوى 65 دولار، أفتتح تداولات الاثنين قرب مستوى 96 دولار، ووصل إلى أعلى سعر خلال الجلسة قرب مستوى 159 دولار، قبل أن يغلق التداولات قرب مستوى 77 دولار، لينهي جلسة متقلبة ومثيرة بشكل يُصعب تصديقه.

2. أرباح مايكروسوفت و آيه إم دي

أنه أسبوع مهم بالنسبة لأرباح الشركات، وعلى أجندة اليوم الثلاثاء، ستترقب الأسواق التقارير الفصلية لكل من شركة مايكروسوفت (NASDAQ:MSFT) و آيه إم دي (NASDAQ:AMD).

ويتوقع المحللون أن تظهر البيانات أن AMD قد حققت ربحية للسهم EPS تبلغ 47 سنتاً، وإيرادات تبلغ 3 مليار دولار. أما مايكروسوفت العملاقة، فمن المتوقع أن تكون قد حققت ربحية للسهم بلغت 1.64 دولار وإيرادات قدرها 40.2 مليار دولار.

3. اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

إنه الاجتماع الأول لبنك الاحتياطي الفيدرالي في ظل إدارة الرئيس الجديد بايدن، والذي اقترح حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، تتضمن مدفوعات مباشرة للعائلات الأمريكية وأموال مساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تعهد بدعم الاقتصاد بأي طريقة ممكنة، إلا أنه التوقعات تشير بشلك كبير إلى أنه لن يغير من سعر الفائدة الرئيسي في القرار الذي سيتم الإعلان عنه يوم غد الأربعاء، ولذلك، سيكون التركيز على المزيد من التعليقات حول توقعات الانتعاش الاقتصادي.

وقبل الانشغال بقرار الفيدرالي غداً، ستوجه الأسواق اهتمامها اليوم إلى تقرير ثقة المستهلك لشهر يناير، المقرر صدوره عند الساعة 10:00 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي (3:00 بعد الظهر بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى