أخبار اقتصادية

عاجل: حزمة التحفيز تمر من مجلس النواب، والسوق الأمريكي يغلق مرتفعًا

عاجل: حزمة التحفيز تمر من مجلس النواب، والسوق الأمريكي يغلق مرتفعًا

عاجل: حزمة التحفيز تمر من مجلس النواب، والسوق الأمريكي يغلق مرتفعًا© Reuters

بقلم ياسين إبراهيم

Investing.com – وصلت مؤشرات ناسداك وإس آند بي 500 لمستويات قياسية بسبب تنامي التفاؤل حول مزيد من التحفيزات النقدية، مدفوعة بالتعافي الأقل من المتوقع في سوق العمل الأمريكي.

ارتفع مؤشر إس آند بي 500 لمستوى قياسي خلال جلسة اليوم عند 3,894.50، فيما ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.31%، فيما سجل مؤشر ناسداك رقم قياسي جديد.

أضاف الاقتصاد الأمريكي لشهر يناير 49 ألف وظيفة، وراجع مكتب إحصائيات العمل الأرقام المسجلة في شهر ديسمبر لتنخفض بأعمق من 140 ألف وظيفة مفقود إلى 227 ألف وظيفة مفقودة، هذا وفشل السوق في تحقيق التوقعات هذا الشهر بالوصول لـ 50 ألف وظيفة. فيما هبط معدل البطالة من 6.7% إلى 6.3%.

عاجل: الاقتصاد الأمريكي يفشل في تحقيق توقعات نمو التوظيف لشهر يناير

ومع ارتداد أقل من المتوقع في سوق العمل، زاد المشرعون من طاقتهم لتمرير حزمة التحفيز الضخمة. وفي أنباء عاجلة من صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت أن حزمة التحفيز الأمريكية مرت بموافقة مجلس النواب على إجراء الميزانية الذي سيمكنهم من تخطي المعارضة الجمهورين، ويتجهون عمدًا الآن إلى صياغة مشروع القانون.

وفي مذكرة من ستيفل جاء: “بالنظر إلى المسقبل هناك تحسن محدود في نشاط التوظيف لشهر يناير، بما يدل على مخاوف حول تعافي سوق العمل، واحتمالية بقائه منخفضًا لسنوات مقبلة، كما يزيد هذا من حصانة من يطالب بواشنطن بزيادة الإنفاق، وتنمية الدعم.”

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إنه سيمضي قدمًا بحزمة التحفيز التريليونية، حتى لو عنى هذا تمريرها دون موافقة من 10 جمهوريين بمجلس الشيوخ. وشدد الرئيس على أنه لن يخفض من حجم الشيكات المقدمة للمواطنين لـ 1,400 دولار.

عاجل: تعهدات جديدة من بايدن حول الحزمة، وتصريحات حول فيروس كورونا

قال بايدن: “المخاطرة الأكبر لن تكون تمرير حزمة أكبر من اللازم، ولكن تمرير حزمة أقل من اللازم.”

ووافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون الميزانية يوم الجمعة، بما يمهد الطريق لخطة بايدن.

وتدعم تلك التطورات معنويات المستثمر، مع نتائج الأرباح الإيجابية.

جاءت نتائج أرباح شركة فورد (NYSE:F) أفضل من المتوقع خلال الربع الرابع، ولكن العائد كان أقل من المتوقع. وارتفع السهم 2%، مع رفع الشركة خطط الإنفاق على السيارات الكهربية لـ 29 مليار دولار، ليدل هذا على نواياها بإغداق سياراتها الكهربية في السوق.

وارتفعت أسهم بليزارد بنسبة 9% بعد تفوقها على التوقات.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى