أخبار اقتصادية

عاجل: هيئة السوق السعودي تتخذ هذا القرار الهام

عاجل: هيئة السوق السعودي تتخذ هذا القرار الهام

عاجل: هيئة السوق السعودي تتخذ هذا القرار الهام

Investing.com -أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراره المتضمن نشر مشروع تعديل لائحة حوكمة الشركات، لاستطلاع مرئيات العموم حياله لمدة 30 يوماً تقويمياً، تنتهي بتاريخ 10 مارس 2021م.  

وتهدف التعديلات المقترحة في المشروع إلى تعزيز الرقابة الداخلية لدى الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية، وتطوير الأحكام المنظمة لعوارض استقلال أعضاء مجلس الإدارة بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الشأن. 

عاجل: 5 أسهم تخطف الأنظار، يحدث بالسوق السعودي للمرة الأولى خلال2021

أبرز التعديلات…

1 – تحويل المواد الآتية من لائحة حوكمة الشركات المتعلقة بأعمال المراجعة الداخلية من كونها مواد استرشادية إلى مواد إلزامية بهدف تعزيز الرقابة الداخلية لدى الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية: 

– المادة 76 المتعلقة بتكوين وحدة أو إدارة المراجعة الداخلية. 

– المادة 77 المتعلقة بخطة المراجعة الداخلية. 

– المادة 78 المتعلقة بتقرير المراجعة الداخلية. 

عاجل: السوق السعودي يفعل ذلك لأول مرة خلال شهر، كيف حدث؟

2 – تعديل المادة 39 من لائحة حوكمة الشركات المتعلقة بتدريب أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية لتشمل تدريب وتأهيل أعضاء اللجان المشكلة بموجب لائحة حوكمة الشركات. 

‌3 – تعديل الفقرة (ج) من المادة 20 من لائحة حوكمة الشركات من خلال بيان الحالات المتعلقة بالأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة والتي تعد من منافيات الاستقلالية لعضو مجلس الإدارة المستقل.

إضافة إلى تعديل نطاق تعريف مصطلح ” الأقارب أو صلة القرابة” وذلك لغرض تنفيذ المادة العشرين من لائحة حوكمة الشركات المتعلقة بعوارض الاستقلال، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا الشأن. 

وقالت هيئة السوق إن جميع الآراء والملاحظات ستكون محل العناية والدراسة؛ لغرض اعتماد ‏الصيغة النهائية للمشروع، وتتلقى الهيئة آراء المهتمين والمعنيين وملاحظاتهم من خلال النموذج المخصص لذلك عبر البريد الإلكتروني.

وعن أداء السوق السعودي اليوم، فقد قفز بنحو 1.4% إلى مستويات 8809 نقطة مرتفعا بنحو 121 نقطة، بتداولات تخطت 12.4 مليار ريال بعد التعامل 276 مليون سهم عبر تنفيذ ما يزيد عن 435 ألف صفقة.

خذ حذرك، 3 أسهم سعودية قد تهبط حتى 14.5 ريال، وفقا للتوقعات

عاجل: السوق السعودي يفعل ذلك لأول مرة خلال شهر، كيف حدث؟

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى