التخطي إلى المحتوى

علاج الاسهال عند الاطفال، تحاول الام البحث عن علاج للاسهال عند الاطفال لانهم يتعرضون كثيرا له لذلك تحاول العلاج سواء كان العلاج من اشياء طبيعيه او بواسطة الادوية الطبية لذلك نجد من عمليات البحث عن علاج الاسهال عند الاطفال سواء كان علاج طبيعي او دواء كيميائي، وايضا يمكن الوصول إلى علاج الاسهال من خلال معرفة سبب إصابة الطفل بالإسهال لتسهيل علاجه، لأن معرفة السبب يعتبر نصف العلاج، والذهاب به إلى الطبيب لأخذ استشارته، وتشخيص الطفل بطرقة صحيحة لتحديد العلاج المناسب للإسهال، مما يُسهل الوصول إلى علاج الاسهال عند الأطفال.

علاج الاسهال للأطفال فالبيت

تقلق الام كثيرا عند اصابة طفلها بالاسهال لانها تخشى علية أن يصاب بالجفاف ، في بعض الاحيان لا تستطيع الام معرفة كيف تتصرف عند اصابة طفلها بالاسهال لانه يختلف التصرف مع الاطفال مع اختلاف اعمارهم لذالك يجب معرفة بعض الطرق لتعامل مع الاسهال في المنزل دون قلق ويمكن علاجة فلمنزل بعدة طرق منها:

  • شرب كمية وفيرة من الماء حتى لايصاب الجسم بالجفاف ويجب توزيعها على مدار اليوم مثل شرب العصائر وشرب الشوربات وشرب المشروبات الغازية التي لا تحتوي على كحول.
  • تناول بعض الاطعمه التي تساعد في رجوع الوضع الى وضعه الطبيعي مثل الفواكه الطريه كالموز.
  • تناول الاطعمه التى لا يوجد بها بكتين مثل الموز، والاطعمه الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا الحلوه تناول الخضار يجب ان تكون مطبوخه وتناول وجبه من البروتين الارز، لانه تحتوي على كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والاطعمه التي تحتوي على الالياف والاطعمه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.
  • وان كان الطفل رضيع ويرضع من امه فيجب الاستمرار بالرضاعه لان الرضاعه الطبيعية مفيدة جداً للمساعدة في التخلص من الاسهال وكثير من الامراض.

علاج الاسهال عند الاطفال بالاعشاب

هناك الكثير من الاعشاب المتواجده في المنزل نستخدمها في عملية الطبخ وفي المشروبات الساخنه تستخدم في علاج الاسهال، ربما الكثير من الامهات لا يعلمن فوائد هذه الاعشاب وانها تساعد في عملية علاج الاسهال عند الاطفال، لان بعض الاعشاب تمتلك خصائص مضادة للاسهال بحيث تساعد على تخفيف او الحد من الالم، ومن هذه الاعشاب:

  • البابونج: يعتبر البابونج من اشهر المشروبات التي تستخدم في الحد من تشنجات والام البطن وتساعد في علاج عُسر الهضم.
  • النعناع: يعتبر النعناع من المشروبات التي تعمل على استرخاء الامعاء وتقليل التشنجات في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح به لعلاج الاسهال والتخفيف من آلامه.
  • الرشاد: يمتلك نبات الرشاد خصائص مضادة للاسهال.
  • الريحان: يعتبر من المشروبات الاكثر شهرة في علاج الاسهال، لانه يحتوي على مواد متعددة مثل: الصابونين والعفص التي تساعد في الحد من الاسهال.
  • الزعتر: يعتبر من النباتات المهمة جداص في علاج الاسهال وتساعد في تخفيف تشنجات البطن.

علاج الاسهال عند الاطفال الرضع

هناك العديد من المشاكل التي تصيب الاطفال الرضع مما تثير خوف وقلق الامهات على اطفالهم، لان وجود الاسهال بكثرة يؤدي الى الجفاف لدى الاطفال وهذه مشكله لا يجب الوقوع بها لانها تؤثر سلباً على الطفل، لذالك تحاول الام البحث عن الحلول لعلاج الاسهال والتخلص من هذه المشكلة، يوجد الكثير من الاطعمه في المنزل تساعد في التخلص من الاسهال، ومن هذه الاطعمة، الاطعمة التي تحتوي على نشويات، لان النشا اكثر الانواع التي تحتوي على كربوهيدرات التي هي مصدر مهم للطاقة، ومن هذه الاطعمه التي تحتوي على نشا:

  • البطاطا: ويجب ان تكون البطاطا مسلوقة وليست مقلية، لان البطاطا المسلوقة تساعد في علاج الاسهال عند الاطفال، بينما البطاطا المقلية تزيد الوضع سوء.
  • الارز الابيض المطبوخ: يجب ان يكون مطبوخ جيداً ولا يوضع عليه اي نوع من انواع التوابل، لان التوابل تزيد من الاسهال وتزيد الالم، مما يؤدي الي تفاقم المشكلة.
  • الجزر: ايضاً يعتبر الجزر عنصر مهم في علاج الاسهال ويجب سلقه وهرسه.
  • الموز: يعتبر الموز مصدر مهم في علاج الاسهال فهو سهل الهضم ويحتوي على البوتاسيوم والبكتين، وهي عبارة عن الياف ذائبة، والالياف الذائبة تساعد في امتصاص السوائل في الامعاء مما تؤدي الي تخفيف والحد من الاسهال.
  • الخضراوات المطبوخة: تعتبر الخضراوات المطبوخة من الاطعمه المهمه في تعويض الجسم للعناصر التي فقدت اثناء الاسهال، ويجب طهيها جيداً حتى يسهل هضمها، لان الخضراوات الغير مطبوخه تعمل على صعوبة في الهضم.

علاج الاسهال عند الاطفال على عمر سنة

يعاني الاطفال من الاسهال بشكل اعتيادي، اي لا خوف منه الا اذا استمر لفتره طويلة، او إن كان بكميات كبيرة مستمرة فينبغي علاجه، والبحث عن الطرق التي تعمل على علاج الاسهال، لذلك لتجنب الاسهال يجب تناول الحليب كامل الدسم، ويجب اضافة مشتقات الالبان الي غذاء الطفل حتى يتجنب التعرض للاسهال.

علاج الاسهال عند الاطفال عمر سنتين

غالبا ما يعاني الاطفال من الاسهال ولكنها لا تعتبر مشكلة خطيرة، ويمكن السيطره عليها والحصول على العلاج والتخلص من هذه المشكلة، وهناك الكثير من الاسباب للاسهال، ولكن الاطفال بعمر السنتين يتعرضون للكثير من المراحل منها التسنين وتغير نوعية الاطعمه التي يتناولها الطفل قد يكون تسمم غذائي او قد يكون عدوى قد ادت الى حدوث الاسهال، ومن بعض الحلول لمساعدة الامهات في تخفيف او علاج الاسهال ما يلي:

  • يجب تجنب شراء الاطفال العصائر الصناعية التي تُباع.
  • اعطاء الطفل وجبات متفرقة مثل البطاطس والشوفان والارز الابيض المطبوخ.

علاج الاسهال لدى الاطفال عمر ٤ سنوات

الاطفال في هذا العمر يكونوا اكثر حركة وتجول والتقاط الاشياء عن الارض واللعب بها، مما قد يؤدي الي انتقال عدوى فيروسي الى الطفل نتيجة وضع بعض الالعاب في الفم او عدوى جرثومية، وهي عبارة عن طفيليات او ديدان تصيب المعدة بشكل طبيعي لا دخل للطفل بها، وقد تكون سببها الاطعمه الملوثة التى يتم شرائها وتناولها في الشارع، وقد يكون السبب بعض الادوية تكون تسبب الاسهال لدى بعض الاطفال.

علاج الاسهال عند الاطفال على عمر خمس سنوات

يعد استخدام الجزر والتفاح في طعام الطفل في عمر الخمس سنوات من الاشياء المهمه لعلاج الاسهال لدى الاطفال، حيث يتم استخدام جزرتين يومياً، ويستخدم التفاح ثلاث تفاحات باليوم لعلاج الاسهال، ويجب تقشيرها للطفل قبل تناولها، وعند الشفاء من الاسهال يتم اضافة الشوفان المغلي الي طعام الطفل ليعمل على الشفاء بشكل كامل من الاسهال، وبعد ذلك يعود الى طعامه الطبيعي ولكن يجب ان يكون غذائه صحي حتى لا تعود المشكله مرة اخرى.

وفي مقالنا هذا قدمنا لكم بعض المعلومات عن الاطعمه الصحية لطفل وكيفية علاج الاسهال لدى الاطفال، حيث أن هناك العديد من الاطعمة التي يجب تجنبها لعلاج الاسهال، وهناك الكثير من الاعشاب التي تُستخدم لعلاج الاسهال، وهناك أطعمة يجب تناولها لعلاج الاسهال، حيث أن كثيراً ما يُصاب الاطفال بالاسهال، مما يُثير قلق الام وخوفها على طفلها من تفاقم هذه المشكلة لمشكلة أكبر، حيث ينبغي على الام الإسراع وزيارة الطبيب لعلاج طفلها من الاسهال، قدمنا لكم في مقالنا هذا علاج الاسهال عند الاطفال.

شاهد أيضًا

  • متى يكون الاسهال خطير عند الاطفال
  • علاج التاتاه مجرب عند الاطفال
  • علاج الاسهال للكبار مجرب
  • علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب
  • علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة