التخطي إلى المحتوى

في اليوم العالمي لعسر اليد.. حقائق مذهلة وأبرز مَن استخدموا اليد اليسرى في حياتهم

باراك اوبامافي 13 أغسطس من كل عام، منذ عام 1976، يُحتفى عالميًا بالأشخاص “العسر”، أو مَن يستخدمون اليد اليسرى، الذين تصل نسبتهم الإجمالية إلى 10% من نسبة السكان في العالم.


حكايات قديمة

عبر بعض الشعوب قديمًا عن رفضها لمستخدمي اليد اليسرى، بإطلاق مسميات خاصة عليهم، فسمَّاهم البرتغاليون بالشياطين، إلا أن هذه النظرة تراجعت، رغم استمرار تصميم المرافق العامة والمواصلات وغيرها من وسائل الحياة اليومية لمستخدمي اليد اليمنى.

وحتى وقت قريب، اعتبر البريطانيون أن استخدام اليد اليسرى أمر سيئ، فأجبروا أبناءهم على استخدام اليد اليمنى في المهام التي يستخدمون فيها اليد اليسرى، وخلال العصور الوسطى، ارتبط مستخدمو اليد اليسرى بالشيطان، وغالبا ما اتهموا بممارسة جريمة السحر، ما يعني أنهم سيُحرقون، فيما اعتبر مواطنون من بلدان أخرى أن اليد اليسرى غير نظيفة، واستخدامها غير مرغوب فيه.

ويحض الدين الإسلامي كما جاء في السنة النبوية، على استخدام اليد اليمنى عند الأكل والشرب والتحية وغيرها.

صورة تعبيريةأشهر”العسر”

ويعد أبرز مستخدمي اليد اليسرى عالميًا، هما الرئيسان الأمريكيان بيل كلينتون وباراك أوباما، ومن بريطانيا ديفيد كاميرون، وتشرشل، إضافة للأمير ويليام، وجده الأكبر جورج السادس.

الامير ويليام
لماذا يستخدم البعض اليد اليسرى؟

يتحكم الجانب الأيمن بالدماغ في الجانب الأيسر من الجسم والعكس بالعكس، ويقول علماء في جامعة أكسفورد إن أدمغة الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى تعمل بشكل مختلف عن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.

ويقول العلماء إن جانبي الدماغ كانا متصلين بشكل أفضل وأكثر تنسيقا لدى مستخدمي اليد اليسرى، لا سيما في المناطق التي تنطوي على استخدام اللغة.

لماذا يستخدم البعض اليد اليسرى؟
كيف تصبح أعسر؟

درس عالم النفس الأيرلندي بيتر هيبر عدة مئات من فحوصات الأطفال بالأشعة، عندما كان الطفل جنينا في الرحم يمص إبهامه، وقام حوالي 90 % من الأجنة بمص إبهامهم الأيمن، وفي عمر 12 عاما تقريبا كان كل مصاصي الإبهام الأيمن يستخدمون اليد اليمنى. في حين أن ثلاثة أرباع مصاصي الإبهام الأيسر أصبحوا من مستخدمي اليد اليسرى.

كما أن عوامل الوراثة الخاصة بك مهمة أيضا، فعندما يكون أحد الوالدين أعسر يعني ذلك أنه من المرجح أن الابن أعسر أيضا، وإذا كان كلا الوالدين من مستخدمي اليد اليسرى فهناك احتمال واحد من كل أربعة أن تكون أعسر أيضا.

كيف تصبح أعسر؟حيوانات عسراء؟

ليس البشر وحدهم من يستخدمون يدهم اليسرى، فهناك بعض الحيوانات التي تفضل المخلب الأيسر في تناول الطعام والاستمالة، وبينها الكنغر.

حيوان الكنغر

 

المصدر: اخبار24

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة