تعليم

قصة النبي يوسف مختصرة

قصة النبي يوسف قصيرة، لأن قصة نبي الله – صلى الله عليه وسلم – من أطول القصص في كتاب الله – عز وجل – وفيها دروس ودروس كثيرة. براءته وتوليه خزائن مصر، ولقائه بوالده وإخوانه، والموقع تريندي يساعدنا في معرفة القصص الإسلامية الهامة والمعلومات والأحكام الشرعية.

قصة النبي يوسف قصيرة

كان ليوسف عليه السلام مكانة عظيمة في قلب أبيه يعقوب عليه السلام، إذ أولى به اهتمامًا واهتمامًا بالغًا، وكان إخوته يغارون منه كثيرًا، وازدادت هذه الغيرة عند يوسف. .. صلى الله عليه وسلم – كان له رؤيا، كما رأى في حلمه أن الشمس والقمر يعبدون له أحد عشر نجما ؛ عندما أخبر يوسف عليه السلام والده عن هذه الرؤية، أمره ألا يخبر إخوته بما رآه خوفًا منهم، وإذا اكتشفوا هذه الرؤية، فإن ذلك يزيد من حقدهم وغيرة عليهم. هو.

فتآمر اخوة يوسف وطرحوه في البئر

وازدادت كراهية إخوة يوسف وكرهوه، وقرروا التخلص منه، واستشاروا أفضل شرح طريقة للتخلص منه، فاقترحوا قتله. لكن أحد إخوة يوسف اعترض على الأمر واقترح أن يلقوا به في البئر، وطلبوا من والدهم الإذن بالذهاب معهم للعب، لكن يعقوب عليه السلام رفضه أولاً خوفًا منه، لكنهم أصروا عليه حتى أقنعوه، وفي الواقع خرجوا مع يوسف وألقوا به في البئر، وفي المساء عادوا إلى المنزل، وقالوا إنهم حزنوا وبكاء وأخبروا والدهم أن يوسف قد أكل من قبل. ذئب. ونزعوا قميص يوسف الملطخ بالدماء ولكن يعقوب عليه السلام لم يصدقهم، ومار يوسف عليه السلام جماعة من الرحالة. وألقوا سطله في البئر وأخرجوه وأخذوه إلى مصر وباعوه عبدا مقابل درهم صغير.

عزيزتي المرأة

اشترى يوسف عليه السلام حبيب مصر، وعلّق فيه حسنًا ورآه جميلاً، وأعطاها لزوجته وأوصى بها إلى الأبد، لعله ينفعها أو يأخذها. كإبن، ونشأ في بيت الحبيب، وعندما بلغ أقصى درجاته، حاول الحبيب إغرائه وأراد أن يفسده، لكنه امتنع، وبعد ذلك اشتكت الحبيبة إلى زوجها الذي حاول يوسف – عليه السلام – الإيقاع بها وإغرائها، وبعد اتهام زوجة جوزيه المحبوبة، قرر عزيز وضعه في السجن مع العلم أنه بريء، ليوجه هذا الاتهام إلى زوجته. ، وتجنب الفتن مرة أخرى.

رمي خوسيه في السجن ورؤية أصحاب السجن

دخل يوسف السجن وهو مظلوم وأثناء وجوده في السجن دخل السجن شخصان هما وكيل الملك وخباز الملك. كان لكل منهم حلم، وأراد يوسف – عليه السلام – أن يوضح لهم أن هذه كانت الرؤية الأولى أن يقوم أحدهم بعصر الخمر وتقديمه لسيده. فوعده رسول الله صلى الله عليه وسلم بإطلاق سراحه من السجن، أما الرؤية الثانية فكانت للآخر أنه يحمل خبزًا على رأسه وتأكل الطيور منه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلب وبقي مصلوبا حتى أكلت الطيور رأسه، وسأل رسول الله من أعلن خروجه من السجن أن يخبر الملك أنه بريء. لكنه نسي الأمر حتى بقي يوسف عليه السلام في السجن بضع سنوات.

انظروا أيضا أذكر قصة الثلاثة الذين قبضت عليهم الصخرة، وأنقذهم الله

براءة يوسف وتوليه خزائن الأرض

وأثناء وجود نبي الله في السجن رأى الملك رؤيا ولم يستطع الأحرار تفسيرها، فتذكر عبد الملك يوسف، فذهب إليه، وشرحها له نبي الله. كان نبي الله هو الوصي على خزائن مصر، فوافق الملك على طلبه.

يلتقي يوسف بإخوته

في سنة من السنين زاد القحط على الناس، فخرج أهل فلسطين بمن فيهم إخوة يوسف إلى مصر ليطلبوا المؤن، ودخلوا أخيه يوسف عليه السلام وكان وزيرًا وهم. لم يعرفه، لكنه عرفهم، وطلب منهم إحضار أخيهم بنيامين لإعطائهم المؤن، فتفاوض إخوة يوسف مع أبيهم. وبقي أخوه عنده، فوضع كأس الملك في رحلته، وعاد إخوة يوسف إلى أبيهم، والألم الذي أصابهم، وأبلغوا بما حدث، ولم يصدقهم وبكى حتى ضاع. بصرك.

يوسف يلتقي والده

أمر يعقوب عليه السلام أبنائه بالعودة إلى مصر للبحث عن يوسف وبنيامين، وذهبوا بالفعل إلى مصر.
وطلبوا من يوسف أن يعيدوا إليهم أخيهم، ثم اكتشفوا أنه شقيقهم يوسف، فاستغفروا لهم، وأعطاهم قميصه وطلب منهم رميه على وجه أبيه وبصره. . سأعود إليه. في الواقع، وضعوا القميص على وجه والده، فرجع معه، ثم ذهبوا جميعًا إلى مصر لمقابلة يوسف – فيه. السلام – ولما دخلوه وضع والديه بجانبه على العرش، وسجد له إخوته، وتحققت رؤية يوسف عليه السلام.

نذكر في هذا المقال قصة النبي يوسف بإيجاز، وهذه القصة من القصص المليئة بالدروس والدروس، وعلى المسلم أن يتعلم من هذه القصة ليفرغ قلبه من حقد وكراهية وحسد الآخرين، وأن مرض القلب عاقبة فظيعة ومؤلمة والله يساند المظلوم ولو بعد حين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى