أخبار اقتصادية

قطاع الضيافة يعزز أسهم طوكيو، والشركات الرابحة من البقاء في المنازل تخسر

قطاع الضيافة يعزز أسهم طوكيو، والشركات الرابحة من البقاء في المنازل تخسر

قطاع الضيافة يعزز أسهم طوكيو، والشركات الرابحة من البقاء في المنازل تخسر© Reuters. قطاع الضيافة يعزز أسهم طوكيو، والشركات الرابحة من البقاء في المنازل تخسر

طوكيو (رويترز) – بلغ المؤشر نيكي أعلى مستوى له في نحو ثلاثة عقود يوم الثلاثاء إذ قفزت أسهم الشركات التي عصفت بها الجائحة في قطاعات الطيران وتشغيل السكك الحديدية ومتاجر التجزئة بفعل أنباء عن إحراز تقدم في تطورات متعلقة بلقاح لكوفيد-19.

وتحول المستثمرون إلى أسهم القيمة المتضررة بينما باعوا الأسهم التي استفادت من اتجاه البقاء في المنازل خلال الجائحة، مثل شركات خدمات الإنترنت والألعاب.

وقال ماسا تاكيدا مدير المحافظ لدى سباركس “مع زيادة الوضوح، يصبح الناس أكثر تفاؤلا.

“ما آمل في رؤيته هو أن يبدأ فتح الاقتصاد مجددا في أنحاء العالم. أعتقد أن أرباح الشركات يجب أن تبدأ في تحقيق بعض المكاسب لكي تواكب مستويات الأسواق”.

وارتفع المؤشر نيكي 0.26 بالمئة إلى 24905.59 نقطة بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ يونيو حزيران 1991 خلال الجلسة. وربح المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.12 بالمئة إلى 1700.80.

وقفز سهم إيه.إن.إيه هولدينجز للطيران 18.1 بالمئة، بينما ارتفعت أسهم ثلاث شركات كبيرة لتشغيل السكك الحديدية، شرق اليابان للسكك الحديدية وغرب اليابان للسكك الحديدية ووسط اليابان للسكك الحديدية، نحو 15 بالمئة.

وصعد سهم جيه.فرونت للتجزئة التي تشغل متاجر 15.6 بالمئة بينما زاد سهم منافستها ميتسوكوشي 13 بالمئة. وزاد سهم أو.إل.سي المشغلة لملاهي ديزني (NYSE:DIS) في طوكيو ستة بالمئة لتبلغ مستوى قياسيا.

وقالت شركة فايزر (NYSE:PFE) للصناعات الدوائية (SE:2070) وشريكتها الألمانية بيونتك إن لقاحهما التجريبي لكوفيد-19 فعال بنسبة تزيد عن 90 بالمئة بناء على نتائج أولية لتجارب.

وعزف المستثمرون عن شركات تقديم خدمات الإنترنت والألعاب، والتي ارتفعت تقييماتها بعد تركز أموال المستثمرين عليها.

وخسر سهم بانداي نامكو هولدينج 8.1 بالمئة بينما نزل سهم نينتندو 4.5 بالمئة. وهوى سهم زد هولدينجز للإنترنت 7.6 بالمئة بينما تراجع سهم شركة تشغيل منصة الخدمات الطبية إم.ثري 7.3 بالمئة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية)

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى