أخبار اقتصادية

قفزة بعجز تجارة الأردن.. سبب نادر الحدوث

قفزة بعجز تجارة الأردن.. سبب نادر الحدوث


نما عجز تجارة الأردن إلى 5.35 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2021، بالتزامن مع تعافي الاستهلاك المحلي وهو ما زاد فاتورة الواردات.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن، الأربعاء، إن عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، نما بنسبة 24.6%، صعودا من 4.2 مليارات دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي 2020. 

ونما إجمالي قيمة الصادرات الكلية للأردن (الصادرات وطنية المنشأ إضافية إلى إعادة التصدير)، بنسبة 19.6% لتسجل في النصف الأول 2021، نحو 4.255 مليارات دولار. 

  • قمة ثلاثية فلسطينية-مصرية-أردنية بالقاهرة خلال أيام
  • لماذا تأخرت كهرباء الأردن عن تلبية نداء ظلام لبنان؟

في المقابل، صعد إجمالي قيمة الواردات الأردنية النفطية وغير النفطية، من الخارج، بنسبة 22.3% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتسجل 9.61 مليارات دولار أمريكي.

وسجلت الفاتورة النفطية زيادة بنسبة 3.1 بالمئة إلى 1.02 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري، من 996.8 مليون دولار خلال الفترة نفسها من 2020.

والأسبوع الماضي، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الأردني إلى 2% في 2021 من 2.5% في تقديرات صدرت خلال يوليو/تموز الفائت، بالتزامن مع جهود إصلاحات تهدف إلى تشجيع خلق الوظائف مع الحفاظ على الاقتصاد الكلي والاستقرار المالي. 

وتضرر اقتصاد الأردن في 2020 من إجراءات للعزل العام وإغلاقات للحدود وهبوط حاد في السياحة أثناء الجائحة؛ وتعرضت المالية العامة للبلاد وميزان المدفوعات لضغوط من انهيار السياحة وانخفاض التحويلات المالية من الأردنيين العاملين في الخارج. 

وعصفت جائحة كورونا بقطاع السياحة والسفر بسبب الإغلاقات والقيود التي فُرضت على حركة المسافرين؛ إذ تراجعت إيرادات السياحة بنسبة 78% بالربع الأول 2021 على أساس سنوي إلى 175 مليون دينار. 

المصدر: العين الاخبارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى