منوعات

كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز

كم عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز بعد أن وحد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود أراضي الحجاز ومحيطها في شبه الجزيرة العربية في دولة واحدة. وحد الشتات تحت علم واحد وأسس المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932 م. كما أخذ لقب (جلالة ملك المملكة العربية السعودية) عام 1352 هـ الموافق 1933 م ليكون أول ملك يجلس على العرش ليحكم المملكة، وقد تمكن عدد من أبنائه من الملوك من الحكم. هذا، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على عددهم ومدة حكومة كل منهم.

كم عدد ملوك السعودية من أبناء الملك عبد العزيز؟

عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز سبعة ملوك وهم:

  • الملك عبدالعزيز.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود.
  • والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.
  • والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود.
  • الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.
  • وكذلك الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الملك الأول عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، أول ملك ومؤسس للمملكة العربية السعودية، واستمر حكمه للمملكة لمدة 21 عامًا، بين عامي 1932 م و 1953 م. ولد في الرياض عام 1876 م، وكان ولي عهده أيضًا الأمير سعود بن عبدالعزيز آل سعود. كما أن لديه حوالي 36 طفلاً، تقوم الحكومة بالتبديل بينهم من الأكبر إلى الأصغر، حتى أن عدد من أبنائه حكموا البلاد من بعده. كما توفي عام 1953 عن عمر يناهز 77 عامًا.

بحسب الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

ثاني ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز هو الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. ولد عام 1902 م واستمر حكمه 11 عاما ما بين 1953 م وأطيح عام 1964 م وكان ولي عهده الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود. كما توفي عام 1969 عن عمر يناهز 67 عامًا.

الملك الثالث فيصل آل سعود

الملك الثالث في بيت المملكة هو الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. ولد في الرياض عام 1906 م، وحكم المملكة لمدة 11 عامًا على مدار 11 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، كان ولي عهدها الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود. كما توفي بعد اغتيال عام 1975 م، وكان يبلغ من العمر 69 عامًا.

الملك الرابع خالد بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك السعودي الرابع، الملك آل سعود، عام 1913 م، كما حكم المملكة لمدة 7 سنوات، ما بين 1975 م – 1982 م، بينما كان ولي عهدها الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود. كما توفي عام 1982 عن عمر يناهز 69 عامًا.

الملك الخامس فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، خامس ملوك للمملكة العربية السعودية، ولد في الرياض عام 1923 م، كما حكم المملكة لمدة 23 عامًا، ما بين 1982 م – 2005 م، بينما كان ولي عهدها الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. . وهو أول ملك سعودي يحمل لقب أمير الحرمين الشريفين. كما توفي عام 2005 عن عمر يناهز 82 عامًا.

سادس الملك عبدالله بن عبدالعزيز

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، سادس ملك في المملكة العربية السعودية من آل سعود، ولد في الرياض عام 1924 م، كما حكم المملكة لمدة 10 سنوات بين عامي 2005 و 2015. بينما كان ولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز من عام 2005 م حتى وفاته عام 2011 م، خلفه الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود. وذلك من عام 2011 م حتى وفاته عام 2012 م وبعده الأمير سلمان بن عبد العزيز. بينما توفي الملك عبد الله عام 2015 عن عمر يناهز 90 عامًا.

السابع الملك سلمان بن عبد العزيز

سابع وآخر ملوك المملكة العربية السعودية، آل سعود، ولد في الرياض عام 1935 م، ويجلس على عرش المملكة منذ عام 2015 م، بينما ولي عهدها هو الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، من مواليد عام 1945 م. الابن الاصغر للملك عبد العزيز. عين نائباً لولي العهد عام 2014، ثم ولياً للعهد عام 2015. الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من مواليد 1959 م، عين وزيراً للداخلية عام 2012 م، ونائباً لولي العهد عام 2015 م. الجيل الثاني من أبناء الملك عبد العزيز الذي عين في ولاية التحالف. يشغل منصب ولي العهد حاليًا نجله الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

ألقاب حقيقية

معرفة عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز، كل لقب من ألقاب (جلالة وجلالة الملك) هي ألقاب الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود منذ توليه الحكم في البلاد. . واستمر اللقب أيضا مع أبنائه رع: سعود وفيصل وخالد حتى فهد بن عبد العزيز الذي غير اللقب إلى (). الذي حمله القائد صلاح الدين الأيوبي والسلطان العثماني سليم الأول وكذلك أشرف السلطان المملوكي أبو النصر برسباي. بينما حمل الملك فيصل بن عبد العزيز اللقب عند صنع ستارة الكعبة، فقد كتب (في عهد جلالة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود) أنه أمر بتغيير الجملة لتصبح (في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود). خادم الحرمين الشريفين). الملك فهد بن عبد العزيز هو أول ملك يستخدم اللقب رسميًا.

ملوك المستقبل للمملكة العربية السعودية

نظرًا لأن عدد ملوك السعودية سبعة حتى الآن، يتساءل الكثيرون من سيكون الملك القادم للمملكة العربية السعودية. وبالفعل، فإن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الإصلاحي الشاب، هو الملك المنتظر للسعودية، بحسب الحقائق السياسية ومسار الأحداث، بحسب رأي سياسيين ودبلوماسيين في المملكة. وجاء في بيان للسفير أحمد القويسني نائب وزير الخارجية السابق ومدير إدارة شؤون مجلس التعاون الخليجي بوزارة الخارجية السابقة، أن من يحكم المملكة الآن هو بن عبد العزيز. وهو الذي يقود البلاد ويصدر القرارات والمراسيم الملكية في ضوء الحالة الصحية للملك سلمان. علاوة على ذلك، فإن الأمير محمد، من خلال رؤية المملكة 2030، وهو رائد في التنمية والتنمية، هو الذي يحدد مستقبل المملكة العربية السعودية خلال العقد المقبل. إن مسألة تخلي الملك سلمان عن حكمه لابنه ممكنة للغاية وذات صلة.

بعد تحديد عدد ملوك المملكة العربية السعودية من أبناء الملك عبد العزيز، قدمنا ​​قائمة بأسماء ملوك المملكة العربية السعودية بالترتيب، ومدة حكم كل منهم، وأشرنا إلى توقعات حول من سيكون ملك المملكة العربية السعودية في المستقبل. من هو ولي العهد السعودي الأمير الإصلاحي من الجيل الأصغر وابن الملك السابع للمملكة؟ حفيد الملك المؤسس وصاحب رؤية 2030 الأمير محمد بن سلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى