التخطي إلى المحتوى
0 0
0 0
Read Time:2 Minute, 42 Second

قال الله تعالى (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً)، يتساؤل البعض عن كيفية صلاة قيام الليل، ليجيب علماء دار الأفتاء المصري عن هذا السؤال، بأن أقل عدد ركعات قيام الليل ركعتين ولا يوجد عدد مفروض من الركعات فيضلي المسلم مايشاء إذا نوى صلاتها، فإذا أحب زيادة يجزيه الله تعالى على صلاته قلت كانت أو نقصت، ولكن الاهم هو المداومة عليها فكان النبي صلي الله عليه وسلم يحب أدوم الأعمال حتى وإن قلت.

صلاة قيام الليل

كيفية صلاة قيام الليلكيفية صلاة قيام الليل
كيفية صلاة قيام الليل

عبادة خفاء يحب بعض البشر الجلوس مع ربهم ويتقربون منه، ينادي الله إليهم الذي ينزل من السماء ويقول” هل من مستغفر فأغفر له، هل من داعاً فأستجيب له”، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم أن هناك غرف في الجنة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، مخصصة للاشخاص الذين يحرصون على إقامة نافلة قيام الليل، قال تعالى” تتجافي جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون، أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً لا يستوون”.

كيفية صلاة قيام الليل

  • قال رسول الله ” صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة، توتر له ما قد صلى”.
  • تبدء من بعد صلاة العشاء لتنتهي بأذان الفجر.
  • من نام بعد أن صلى العشاء ثم استيقظ ليصلى تسمى هذا بصلاة التهجد، لياتي أفضل الأوقات لقيام الليل وهو الثلث الأخير من الليل.
  • أيضاً من صلى العشاء وصلى بعدها 4 ركعات ونام ثم استيقظ فيجوز له ذلك، وإن كان صلى 8 ركعات متواصلين يجوز ولكن يستحب أن يكونوا منفصلين.

فضل صلاة قيام الليل

يمكن للمسلم أن يتقرب إلى الله بأي أنواع العبادات، ولكن الصلاة تعتبر من أعظم الطاعات عند الله عز وجل، لذلك من المستحب أن يتم أداء صلاة قيام الليل كل ليلة، يبحث الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي عن فضل هذه الصلاة ومعجزاتها، وهي كنز عظيم لمن يدكها.

  1. قيام اليل سر من أسرار الطمأنينة والرضا في قلب المؤمن.
  2. أيضاً ترسم هذه الصلاة البهجة على وجه المسلم.
  3. يحصل العبد من صلاة قيام الليل على الأجر الوفير والخير الكثير.
  4. تشهد الملائكة لمن يصلون قيام الليل وتكتبهم من السفرة الكرام البررة.

الفرق بين قيام الليل وركعتي الشفع

قيام الليل ما هي إلا مصطلح كبير يشمل سنة العشاء وكذلك الشفع والوتر، ولتهجد والتراويح، وأيضاً الدعاء ليلاً، فهذه طاعة يؤديها الإنسان ليلاً من بعد العشاء إلى قبل الفجر، إذا فمن صلى الشفع والوتر فهو قام الليل، فكل صلاة تأتي بعد العشاء تصلح أن تكون من قيام الليل، وهذا يعني أنه يجوز صلاة ماتيسر من الصلاة ليعقبها ثلاث ركعات “شفع ووتر”.

لا وتران في ليلة

أكدت دار الافتاء المصرية أن النبي صل الله عليه وسلم نهى الوتر مرتين في الليلة الواحدة، لما رواه الترمذي وحسنه عن علي رضي الله عنه قال: سمعت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقول “لا وتران في ليلة”، بمعنى أن المسلم يمكنه تأخير الوتر ليقيمها مع صلواته أخر الليل لتكون أخر صلاته ركعة وتر، حيث إذا أوتر المسلم في أول الليل ثم قام آخره فإنه يصلي ما شاء ولا يوتر مرة آخرى.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

صلاة الشفع

سميت صلاة الشفع بهذا الأسم لأنها تصلى مثنى، فكل عدد زوجي يسمى شفعاً، وكل عدد فردي يسمى وتراً وهكذا، إذاً فهمو ليس أسمً أو علماً على صلاة معينة خاصة، وإنما هو وصف لها، فلا ضرير في تسمية الركعتين الاوليين المفصولين بسلام أنها من الشفع باعتبارها مستقلة، ويجوز أيضاً تسميتها من الوتر باعتبارها مجموعة الصلاة.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

قد يهمك أيضاً :-

  1. The major Windows 11 2022 upgrade is already in the works.
  2. Microsoft Teams is more popular than ever, therefore you should become acquainted to it as soon as possible.
  3. Sony makes it easier to acquire PS5 screenshots on your phone for a short time.
  4. Do you want to preorder Samsung's upcoming Galaxy phone without seeing it first? You are able to
  5. Xiaomi has unveiled the Redmi Note 11 series, which features flat sides similar to those found on iPhones.
  6. What is hosting And What are the types of web hosting
  7. children's health

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%