أخبار اقتصادية

كيف تستفيد من ارتفاع سوق الأسهم، دون أن تؤرقك المخاطرة؟

كيف تستفيد من ارتفاع سوق الأسهم، دون أن تؤرقك المخاطرة؟

كيف تستفيد من ارتفاع سوق الأسهم، دون أن تؤرقك المخاطرة؟© Reuters.

كيف تتغلب على سوق الأسهم دون امتلاك الأسهم

Investing.com – ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وصوله لأعلى مستوى في تاريخه يوم الثلاثاء، بالهبوط اليوم الأربعاء، حيث سقط السوق بعد إصدار محضر اجتماع يوليو لمجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي. بالنسبة لأولئك الذين شككوا في المسيرة الصاعدة في كل خطوة على الطريق، هذا الهبوط هو سبب إضافي لمواصلة التحذير من هذه المسيرة. وهذا يكفي أن يجعلك تتساءل عما إذا كنت بحاجة إلى امتلاك الأسهم على أي حال.

لنبدأ أولاً مع ما حصل في الأسواق أمس :

انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.4٪، بينما انخفض مؤشر داو جونز بـ 85.19 نقطة أو 0.3٪، بينما كان التراجع الأكبر من نصيب ناسداكالذي انخفض بنسبة 0.6٪.

ألقى السوق اللوم على الفيدرالي. فأظهر محضر اجتماع يوليو القليل من الرغبة من جانب البنك المركزي في دخول عالم التحكم في منحنى العائد، واعتبر السوق ذلك على أنه إشارة إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما لا يكون ملتزماً بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة كما يجب عليه أن يلتزم، وفقاً لما كتبه ستيف إنجلاندر من بنك ستاندرد تشارتر. أدى ذلك إلى ارتفاع عوائد سندات الـ 10 سنوات، وارتفاع الدولار، وهبوط الأسهم. ويوضح إنجلاندر الصورة قائلاً: “ربما رأى مستثمرو الدخل الثابت في هذا الأمر متشددًا بالنسبة لتوقعات الفائدة، وإيجابياً لزيادة التقلبات المتوقعة في أسعار الفائدة”. 

وأضاف: “نحن لا نرى هذا المحضر بالشكل السلبي الذي رأته فيه الأسواق”. 

لكن القمة الجديدة لمؤشر(إس آند بي 500) جعلتنا نفكر في الانخفاض الكبير الذي شهدته الأسهم، والذي تبعته المكاسب الكبيرة، وكيف أنها لم تكن طريقة ممتعة لكسب 5.9٪ بحلول 18 أغسطس، وهو إجمالي العائد على صندوق (اس بي دي آر S&P 500 (NYSE:SPY)) الإستثماري المتداول المرتبط بمؤشر (إس آند بي)، بالنظر إلى حقيقة أن المؤشر نفسه يسجل مستويات تاريخية جديدة على الرغم من أن العديد من الأسهم لم تشارك في هذا الأحتفال. 

يقول ديفيد روزنبرغ من (روزنبرغ للأبحاث) أن هناك طريقة أفضل للحصول على تلك العوائد بأقل تقلبات هذا العام: شراء سندات الخزينة والذهب. لقد حقق صندوق  iShares الاستثماري المتداول المرتبط بسندات الخزينة من 20 سنة فما فوق عائداً بنسبة 22٪ في عام 2020، بينما ارتفع صندوق SPDR الاستثماري المتداول المرتبط بالذهب بنسبة 28٪. لو وضعت نصف نقودك في كل منها، كنت ستحقق عائد بنسبة 25٪ تقريباً.

ويكمل روزنبرغ حديثة: “إذا كانت الأوراق المالية المرتبطة بسبائك الذهب هي إستراتيجيتك الأساسية، فلن تفقد نومك لأنك لم تشارك في مكاسب سوق الأسهم، حيث يرتفع نصف الأسهم وينخفض نصفها الآخر.”

بالطبع ، قليلون قد يفكرون في هذه الاستراتيجية لمحفظة طويلة الأجل، بل حتى أنني أشك أن روزنبرغ نفسه يفعل ذلك. ضع في اعتبارك العوائد على مدى السنوات الخمس الماضية: خلال الخمس سنوات الأخيرة، حقق صندوق SPDR® Gold Shares (NYSE:GLD)الإستثماري المرتبط بالذهب معدل عائد سنوي يبلغ 11.93٪، بينما حقق صندوق السندات iShares الإستثماري عائداً بنسبة 8.13٪. أما صندوق SPDR الإستثماري المتداول فلقد حقق عائد بنسبة 12.25٪ خلال نفس الفترة، وهو ما قد يعني أرباحاً قدرها نحو 16 ألف دولار خلال الفترة المذكورة على استثمار بقيمة 100 ألف دولار. 

ما نتحدث عنه هنا، أكثر من أي شيء آخر، هو الحاجة إلى التنويع، حتى نتمكن من التعامل مع ما يحدث، بغض النظر عما يكون.

المصدر: investing.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى