الاخبار

كينيا توصي بحظر سفر عاملات المنازل إلى السعودية

أوصت وزارة الخارجية الكينية الحكومة بفرض حظر مؤقت على سفر عاملات المنازل إلى السعودية “حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهن”.

وجاءت التوصية بعد تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الكيني “ماشاريا كاماو” أمام البرلمان، الخميس الماضي، والتي وصف فيها مقتل 89 كينيًا في السعودية، خلال العامين الماضيين، بـ “المشبوهة” بعد مقتل 89 كينيًا في السعودية، على مدى العامين الماضيين. وأبلغت السلطات نظيرتها الكينية أن معظم الوفيات نجمت عن “سكتة قلبية”، بحسب موقع نيوز سنترال.

وأكد كاماو أنه كتب إلى وزارة العمل، في يوليو / تموز، بهدف فرض قيود مؤقتة على سفر العمال الكينيين إلى المملكة العربية السعودية، مضيفًا: “مع اتخاذ تدابير إضافية لحماية حقوق وشؤون العمال المهاجرين، وتوصي الوزارة بفرض حظر مؤقت على تشغيل وتصدير عاملات المنازل إلى السعودية “.

وبحسب كاماو، فإن أوضاع العمال الكينيين في السعودية ساءت بشكل كبير، مع زيادة الوفيات والمعاناة، منذ زيارة اللجنة البرلمانية للمملكة في عام 2019.

وأضاف أنه “لا ينبغي أن يُنظر إلى الكينيين على أنهم يتغاضون عن مثل هذا العدد الكبير من الوفيات والمعاناة لمواطنيهم، ومعظمهم من الشابات والنساء المستضعفات”.

وأضاف كاماو “لا يمكن أن يكون هناك ثلاث وفيات في قطر وواحد في الإمارات واثنتان في الكويت وتسعة في عمان واثنتان في البحرين و 40-50 في دولة أخرى”.

وأضاف: “ليس من الممكن أن يموت كل هؤلاء الشباب بسبب سكتة قلبية”.

يعمل ما لا يقل عن 100 ألف كيني في البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ومعظمهم عاملات منازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى