التخطي إلى المحتوى

دعت الكتلة النيابية لحركة “النهضة” في تونس، الأربعاء، رئيس مجلس نواب الشعب (راشد الغنوشي) ومكتبه إلى الانعقاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة المؤسسة البرلمانية إلى العمل تنفيذا لاحكام الدستور ونظامه الداخلي “.

وأعربت كتلة النهضة في بيان لها عن “رفضها تجميع كل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في يد شخص واحد (أي الرئيس قيس سعيد) واستغلال ذلك لفرض خيارات معينة أبرزها إلغاء السلطة السياسية المشروعة القائمة. والمؤسسات الرقابية، بما في ذلك البرلمان، والسلطة المؤقتة للإشراف على دستورية القوانين، وهيئة مكافحة الفساد.

ومنذ 25 يوليو الماضي، تمر تونس بأزمة سياسية حادة، حيث بدأ رئيسها قيس سعيد اتخاذ قرارات استثنائية، منها: تجميد صلاحيات البرلمان، ورفع الحصانة عن النواب، وإقالة رئيس الوزراء.

واعتبرت حركة النهضة أن القرار الجمهوري رقم 117، الصادر في 22 أيلول / سبتمبر، يمثل “تعطلًا فعليًا لدستور الجمهورية التونسية، وتوجهًا واضحًا نحو الحكم الاستبدادي المطلق، وانقلابًا كاملًا على الشرعية الدستورية والمسار الديمقراطي. “

تضمن هذا القرار إلغاء دستورية هيئة مراقبة القوانين، وإصدار التشريعات بمراسيم رئاسية، وتولي السلطة التنفيذية بمساعدة الحكومة التي اعتبرها المراقبون تعزيزاً لصلاحيات الرئاسة على حساب مجلس النواب. والحكومة.

دعت كتلة النهضة “جميع الكتل النيابية والشخصيات المستقلة والقوى الوطنية إلى توحيد الصفوف وتجاوز الخلافات والخلافات السياسية والدفاع عن قيم الجمهورية والديمقراطية وحماية الوطن من مخاطر (…]مجتمعية”. قطاع.”

و “راشد الغنوشي” هو رئيس مجلس النواب، وكذلك رئيس حركة “النهضة”، التي تمتلك الكتلة الأكبر في البرلمان، والتي علقت عملها مع 53 نائبًا من أصل 217.

غالبية الأحزاب ترفض قرارات سعيد الاستثنائية، والبعض يعتبرها “انقلاباً على الدستور”، فيما تمارسها جهات أخرى على أنها “تصحيح للمسار”، في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والصحية (جائحة كورونا). .

رفضت كتلة النهضة “محاكمة نواب ومدنيين أمام محاكم عسكرية”، وطالبت بـ “إنهاء قرارات الإقامة الجبرية المتعلقة بعدد من النواب والوزراء السابقين، باعتبارها قرارات تعسفية وغير قانونية سلطوية”، بحسب البيان.

قد يهمك أيضاً :-

  1. insurance
  2. النظارات المناسبة للوجه الدائري للنساء
  3. الفرق بين صابونة كوجي سان الاصلية والتقليد
  4. اختاري السلوك المناسب شب ( حريق لا سمح الله )
  5. مؤشرات الأسهم في ألمانيا هبطت عند نهاية جلسة اليوم؛ داكس 30 تراجع نحو 0.16%
  6. كوكايين في الجمبري.. عصابة تخسر 40 مليون يورو بخطة غبية
  7. لجنة المتابعة القطرية السعودية تعقد اجتماعها السادس بالدوحة